Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

تشجيع مرضى التهاب المفاصل في بريطانيا على الرياضة عوض تناول المسكنات

إرشادات هيئة "الخدمات الصحية الوطنية" توضح أن ممارسة المرضى برامج التمارين الرياضية قد تفاقم الألم لديهم في البداية لكنه قد يستقر في وقت لاحق

هل التمارين الرياضية علاج أمثل من المسكنات والأدوية غير الستيرودية؟ (فنكوفر باك باين. كوم)

يُشَجَّع الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل على إنقاص الوزن وممارسة الرياضة كعلاجات رئيسة لحالتهم، وتوضح إرشادات جديدة لهيئة "خدمات الصحة الوطنية" (أن أتش أس) NHS، صادرة عن "المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية" National Institute for Health and Care Excellence (Nice)، أنه يجب إبلاغ الأشخاص الذين يعانون زيادة الوزن أنه يمكن تقليل آلامهم إذا تخلصوا من الكيلو غرامات الزائدة. ويمكن في الوقت نفسه، لتمارين "الأيروبكس" كالمشي، إضافة إلى تمارين القوة، أن تخفف الأعراض وتحسن من نوعية الحياة.

وتشير الإرشادات إلى أن القيام ببرامج التمارين الرياضية قد يزيد [يفاقم] الألم سوءاً في البداية، لكنه يجب أن يستقر لاحقاً. وتعطي أيضاً توصيات في ما يتعلق باستخدام العقاقير، كاعتماد "أدوية مضادات الالتهاب غير إستيرويدية" Non-Steroidal Anti-Inflammatory Drugs (NSAIDs)، لكنها لا تنصح بالـ"باراسيتامول" أو الـ"غلوكوسامين" أو المواد الأفيونية القوية.

وينبه "المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية" Nice إلى خطر الإدمان على المواد الأفيونية القوية، في وقت تشير أدلة جديدة إلى وجود فائدة قليلة أو معدومة لبعض الأدوية عندما يتعلق الأمر بنوعية الحياة ومستويات الألم.

وبحسب الإرشادات، يطلب من الأطباء أن يشخصوا بأنفسهم هشاشة العظام - وهو الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل – من دون مزيد من الفحوصات للأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 45 عاماً والذين يعانون آلام المفاصل المرتبطة بنشاطهم.

كما ينبغي ألا يشعر المرضى بالتصلب الصباحي للمفاصل، أو بالتيبس الصباحي الذي لا يدوم أكثر من 30 دقيقة حتى يتم تشخيصه بهذه الطريقة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنص مسودة التوجيهات على أنه يمكن تقديم برامج تمارين مصممة خصيصاً للأفراد، مع توضيح أن "القيام بتمارين منتظمة ومتسقة، على الرغم من أنه قد يسبب ازعاجاً وحالاً من عدم الراحة في البداية، إلا أنه سيكون مفيداً لمفاصلهم".

وتضيف أن التمارين على المدى الطويل تزيد أيضاً من الفوائد. أما عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، فسيتم إبلاغ الأشخاص بأن "أي مقدار من إنقاص الوزن من المرجح أن يكون مفيداً، لكن خسارة 10 في المئة من وزن الجسم من المرجح أن يكون أفضل من خسارة 5 في المئة فقط".

ويمكن في المقابل إحالة أشخاص إلى عمليات استبدال مفصل الورك لديهم أو الركبة، إذا لم يكن ممكناً التعامل مع حالتهم بطرق أخرى، وينبغي ألا يتم إرجاء الإحالات بسبب العمر أو الجنس أو السمنة.

وقال الدكتور بول كريسب، مدير مركز الإرشادات في نيس (المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية): "هشاشة العظام يمكن أن تسبب عدم ارتياح الناس وتمنعهم من القيام ببعض أنشطتهم اليومية العادية".

"ومع ذلك، هناك أدلة تظهر أن تقوية العضلات وتمارين الأيروبيك يمكن أن يكون لها تأثير ليس فقط على إدارة الحالة، ولكن أيضاً على تزويد الأشخاص بنوعية حياة أفضل".

ويضيف كريسب أنه "قد يكون الشروع في هذا المسار غير مريح بالنسبة إلى بعض الأشخاص في البداية، لكن يجب دعمهم وتزويدهم بالمعلومات الكافية لمساعدتهم على التعامل مع حالتهم خلال فترة طويلة من الزمن".

ويتابع قائلاً: "فيما تظل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية الموضعية وفي بعض الأحيان الفموية، خياراً علاجياً مهماً لالتهاب المفاصل التنكسي osteoarthritis، فقد اتخذنا قراراً بعدم التوصية باستخدام بعض مسكنات الألم، كالـ"باراسيتامول" وبعض المسكنات الأفيونية لعلاج هذه الحالة".

وأوضح أن السبب في ذلك يعود إلى أن "الأدلة الجديدة أظهرت أن هناك فائدةً قليلة أو معدومة مترتبة على تحسين نوعية حياة الناس، أو تخفيف ألمهم أو شعورهم بضيق نفسي، ولا سيما في حالة تناولهم مواد أفيونية قوية، وهناك دليل على أنها يمكن أن تسبب ضرراً لهم على الأمد الطويل، بما في ذلك الإدمان المحتمل عليها".

تجدر الإشارة إلى أن أكثر من 10 ملايين شخص في المملكة المتحدة يعانون التهاب المفاصل أو غيره من الحالات المماثلة التي تؤثر على المفاصل. أما أكثر أعضاء الجسم تضرراً فهي الركبتان والوركان والمفاصل الصغيرة في اليد.

تريسي لوفتيس رئيسة السياسات والشؤون العامة في المؤسسة الخيرية "فيرسوس أرثرايتيس" Versus Arthritis (منظمة تعنى بدعم الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل في المملكة المتحدة) قالت: "لقد تحققنا بأم العين من الفوائد التي يمكن أن يجنيها الأشخاص المصابون بالتهاب المفاصل التنكسي نتيجة قدرتهم على الوصول إلى النشاط البدني المناسب، خصوصاً عندما يكونون في أمكنة تمارين جماعية. ويمكن لأنشطة كالتمارين الرياضية أن تحسن من قدرة الشخص على الحركة، وأن تساعد في التحكم بآلامه وأن تقلل من شعوره بالعزلة".

وتتابع لوفتيس: "لكن أبحاثنا المتعلقة بالدعم المقدم للأشخاص المصابين بالفصال العظمي، بينت أن كثيرين منهم لا يخضعون لمراجعة منتظمة لحالاتهم من جانب متخصصين في الرعاية الصحية، وأن عدداً أقل من ذلك منهم أتيحت لهم الفرصة للوصول إلى دعم النشاط البدني.

ورأت أن "عدم وجود بدائل يعني في حالات كثيرة، أن أناساً كثيرين يبقون عالقين في دوامة تناول المسكنات التي لا تساعدهم على أن يعيشوا حياةً خالية من الألم".

وأضافت: "بينما نرحب بمسودة إرشادات (المعهد الوطني للصحة وجودة الرعاية)، يحتاج المتخصصون في الرعاية الصحية إلى المزيد من الموارد والدعم لفهم دورهم بشكل أفضل في تعزيز العلاج كالنشاط البدني للأشخاص المصابين بهشاشة العظام".

وختمت بالقول: "من الواضح أن الأفراد الذين يعانون التهاب المفاصل، هم في حاجة للتعبير أكثر وأن يتم الاستماع إليهم، كي لا تكون احتياجاتهم الصحية موضع تجاهل".

"بينما نرحب بمسودة إرشادات نيس، يحتاج المتخصصون في الرعاية الصحية إلى مزيد من الموارد والدعم لفهم دورهم بشكل أفضل في تعزيز العلاج مثل النشاط البدني للأشخاص المصابين بهشاشة العظام. من الواضح أن هناك حاجة إلى الإصغاء أكثر إلى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل للحيلولة دون تجاهل احتياجاتهم الصحية".

المزيد من صحة