Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

في صالة الرياضة... لا تتناول محفزات الطاقة الجافة

أطباء يحذرون من اتجاه خطر يلجأ إليه المراهقون بسبب تأثرهم بمقاطع فيديو غير آمنة

تم حظر العديد من المكملات الغذائية لاحتوائها على مواد مثل الأمفيتامين الاصطناعي ومنبه يسمى سينيفرين (غيتي)

يحذر أطباء من اتجاه خطير يمارسه رواد الصالات الرياضية يسمى "المغرفة الجافة". وهو يتضمن تناول مكملات غذائية على شكل مسحوق بدلاً من تخفيفه بالماء، على النحو الموصى به من قبل الشركات المصنعة.

وبحسب تقرير نشرته هيئة الإذاعة البريطانية (بي. بي. سي) أبدى باحثون مشاركون في مؤتمر طبي أميركي، قلقهم من أن المراهقين قد يجربون ذلك، مدفوعين بموجة من مقاطع الفيديو على الإنترنت.

تحتوي مساحيق ما قبل التمرين عادةً على الكثير من الأحماض الأمينية والفيتامينات ومكونات أخرى، مثل الكافيين.

دفعة قبل التمرين

والفكرة منها هي إعطاء الجسم دفعة قبل التمرين للمساعدة في القدرة على التحمل، على الرغم من أن العلم المحيط به غير مكتمل.

ولكن هناك مخاطر معروفة من تناول الكثير من المنشطات المعززة للطاقة.

فجرعة كبيرة من الكافيين، على سبيل المثال، يمكن أن تسبب آثاراً جانبية متعلقة بالقلب، بما في ذلك خفقان القلب والنبضات الزائدة أو المفقودة.

وقال باحثون من مركز كوهين الطبي للأطفال في نيويورك إن مغرفة من البودرة قد تحتوي على كمية من الكافيين تعادل خمسة أكواب من القهوة. ويمكن أن تسبب "زيادة في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما قد يؤدي إلى اضطرابات في نظم القلب".

وقال الباحثون إن استنشاق المسحوق عن طريق الخطأ في الرئتين يمكن أن يسبب الاختناق أو العدوى أو الالتهاب الرئوي.

وفي المملكة المتحدة، يتم تنظيم المنتجات كأغذية بدلاً من الأدوية، ولكن يجب اعتبارها آمنة للاستهلاك حتى يمكن بيعها في المتاجر للأشخاص الذين يبلغون من العمر 18 عاماً أو أكثر.

قد لا تكون بعض المساحيق التي يتم بيعها عبر الإنترنت من موردين مرموقين أو تحتوي على المكونات المدرجة في العبوة.

ومنذ ذلك الحين تم حظر العديد منها لاحتوائها على مواد مثل الأمفيتامين الاصطناعي الذي يسمى DMAA ومنبه يسمى سينيفرين.

وسلطت المقالات الصحفية الأخيرة الضوء أيضاً على المخاطر بعد أن نشرت مؤثرة على وسائل التواصل الاجتماعي تبلغ من العمر 20 سنة من الولايات المتحدة، تدعى برياتني بورتيو، عن إصابتها بنوبة قلبية مزعومة ربطتها بالمغرفة الجافة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

دراسات عيانية

قام الباحثون في الدراسة بتحليل 100 مقطع فيديو تم نشره على قناة TikTok للتواصل الاجتماعي، باستخدام علامة التصنيف preworkout في بحثهم.

وأظهر ثمانية منهم فقط استخدام المسحوق بالطريقة الصحيحة.

تم تمييز أكثر من 30 مغرفة جافة، إذ وضع الأفراد مغرفة من البودرة غير المخففة في أفواههم متبوعة ببضع رشفات من الماء أو السائل.

وحذر الباحثون في عرضهم التقديمي في اجتماع الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال "يجب أن يكون الأطباء على دراية بانتشار هذا التصرف ما قبل التمرين، وطرق الاستهلاك الخطرة، واحتمال الإفراط العرضي في الاستهلاك، والاستنشاق، والإصابة".

وقالت عالمة التغذية بريدجيت بينيلام، من مؤسسة التغذية البريطانية "تحتوي مساحيق ما قبل التمرين عادة على مادة الكافيين إلى جانب مكونات أخرى مثل الكرياتين والأحماض الأمينية والفيتامينات".

"لا يبدو أن هناك الكثير من الأبحاث حول فوائد هذه المنتجات، على الرغم من وجود بعض الأدلة على أن الكافيين قد يحسن الأداء الرياضي في بعض الحالات. تجرى هذه الدراسات عادة بين الرياضيين، وبالتالي ليس من الواضح مدى صلة ذلك على نطاق أوسع من السكان".

"تختلف مستويات الكافيين في هذه المنتجات مما يعادل كوباً واحداً إلى أكثر من ثلاثة أكواب من القهوة المفلترة، إذا تم تصنيعها وفقاً لتعليمات الشركة الصانعة".

"لذلك، هناك خطر الإفراط في استهلاك الكافيين، بخاصة إذا كنت تستخدم أكثر من مرة في اليوم، أو مجرد تناول المسحوق، إذ يمكنك أن تستهلك أكثر من الكمية الموصى بها".

من المهم أيضاً الحفاظ على رطوبة الجسم بشرب كمية كافية من الماء أو السوائل أثناء ممارسة الرياضة.

وتسدي مؤسسة القلب البريطانية هذه النصائح:

ـ يجب أن تتناول ستة إلى ثمانية أكواب من السوائل يومياً سواء كنت تتدرب أم لا.

ـ استمع إلى جسدك - إذا كنت عطشان أو تتعرق.

ـ يمكنك بالتأكيد شرب الكثير من الماء، لذلك لا تفرط في ذلك، والأمر نفسه ينطبق على الكافيين.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات