Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية والرياضة المكثفة: متلازمة سنوية في رمضان

الدراجة وكرة الطائرة والمشي رياضات ثلاث لحرق ما أفسدته الدهون

ارتبطت كرة الطائرة في السعودية بشهر رمضان دون غيرها من الرياضات الأخرى، إذ تحتل اللعبة الموسمية ساحات وملاعب كرة القدم، اللعبة الأكثر شعبية في البلاد، لتتوسط ملاعبها شبكة بعرض الملعب يقضي فيها الشباب ليالي رمضان الطويلة قبل السحور.

ولأن هذه الهواية تمارس بين وجبتين ثقيلتين، الفطور والسحور، فإن مواصفات اللعبة كانت سبباً في التزام اللاعبين بها في هذا الشهر، لكونها لا تتضمن شروطاً صعبة ولا تتطلب لياقة عالية، فيجد ممارسوها المثقلون بالطعام مساءً رياضة بدنية يمكن اللجوء إليها بأقل قدر ممكن من الركض.

إلا أن أسباباً أخرى تظهر عند الحديث مع المتخصصين البدنيين، الذين يرونها لعبة تحتاج إلى بدن خفيف وإن كانت الحركة فيها محدودة، فهل هي عادة صحية أم اجتماعية؟

عادة صحية أم اجتماعية؟

التساؤل عما يميّز كرة الطائرة وما يربطها بشهر رمضان، وهل هي عادة اجتماعية اعتاد عليها ممارسوها بالوراثة، أو أنها عادة صحية تتماشى من النظام الغذائي في رمضان، هو تساؤل سقناه إلى متخصصين، كان أحدهم مصطفى الفرا، مدرب لياقة بدنية، ذكر أن كرة الطائرة لا تختلف عن ممارسة كرة القدم، فالاثنتان رياضتان تصنفان من الرياضات الهوائية ومفيدتان لعضلة القلب وخفض مستوى السكر في الدم.

 

هذا الأمر يجعلها عادة اجتماعية أكثر، بخاصة عند ملاحظة أن ممارسيها من مختلف الفئات العمرية، وهو ما يدل على توارثها.

وينصح الفرا، اللاعبين بالحرص على فطور خفيف في حال كان وقت ممارستها بعد الإفطار، ويحبذ المشي مباشرة بعد الوجبة لتجنّب عسر الهضم مع ممارسة الرياضة الهوائية، أو ترك ثلاث ساعات فاصل للهضم.

عادات وتقاليد كرة الطائرة الرمضانية

كرة الطائرة في السعودية رياضة رمضانية تتم ممارستها منذ أعوام طويلة، كما يروي لنا عبد العزيز الغامدي، أحد ممارسي الرياضة عن والده الذي سبق وأن حكى له عن عادات لعب الطائرة في زمانه، إذ كان يجتمع والد عبد العزيز مع شباب حيّه السكني في أرض شاسعة، في وقت لم تكُن الملاعب المجهزة شائعة، ينظمون فيها مسابقة طيلة الشهر بجوائز وتتويج بعد التباري بين الفريقين طيلة الشهر عند الفراغ من صلاة التراويح.

توارثت الأجيال تلك العادة، مما جذب اهتمام عدد من النوادي الرياضية الشهيرة لتنظيم دوري لكرة الطائرة خصيصاً في شهر رمضان، وهو ما يجذب المهتمين بتلك الرياضة للاشتراك في تلك النوادي فقط من أجل ممارستها ولعبها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

أما بالنسبة إلى الأماكن الأخرى التي تتم فيها ممارسة كرة الطائرة، يذكر عبد العزيز الغامدي "أنا وأصدقائي نذهب بعد صلاة الفجر إلى أماكن عامة كالحدائق، أو أي مساحة كبيرة وخالية من الازدحام للعب كرة الطائرة، ويحضر عدد كبير من الشباب".

وعن سبب اللعب بعد الفجر، يقول الغامدي "قبل سنتين، لم تكُن هناك مدارس في رمضان، بل كان الشهر يوافق إجازة للطلاب"، ما دفعهم إلى تغيير توقيتها إلى ما بعد صلاة التراويح مساءً.

رياضات ما قبل الإفطار

هذا الحضور الطاغي للعبة لا يعني أنها الوحيدة في هذا الموسم، فهناك رياضات هوائية أخرى تمارس بشكل واسع في رمضان، مثل الركض والمشي أو ركوب الدراجة أو السباحة قبل الإفطار.

ولأن شهر رمضان يتزامن مع فصل الصيف يقصد ممارسو رياضة المشي الأسواق التجارية أو الأماكن المغلقة المبردة، مما يزيد من النشاط ويحافظ على السوائل المخزنة في الجسم، أما بالنسبة إلى الدراجات، فغالباً ما يتم توقيت تلك الرياضة بعد غروب الشمس.

 

ويفضل معظم الناس الرياضة في رمضان قبل الإفطار لأسباب منها وجود وقت فراغ في هذه الفترة، فتقل الأنشطة والأعمال والالتزامات، بينما ينشغل الناس بعد الإفطار بالعبادات.

وهناك سبب آخر، وهو أن مفعول الرياضة يتضاعف خلال فترة الصيام، كما ذكر المتخصص البدني محمد شريف في كتاب "أسرار عن الرياضة"، إذ أكد خبراء الطب الرياضي أنها تحمي الممارس من اكتساب الوزن الزائد وتحافظ على لياقته البدنية.

وكما للرياضة فوائد في فترة الصيام، فلها أيضاً سلبيات بالأخص حين تتم ممارستها بشكل كثيف، فهو أمر غير مستحب لأنها قد تؤدي إلى تشنجات عضلية وهبوط في منسوب السكر، وأحياناً إلى توقف مفاجئ لعضلة القلب فضلاً عن خسارة الجسم لكثير من الماء، بالتالي للأملاح المعدنية.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة