Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعودية تطلق أول دوري نسائي لكرة القدم

تبدأ أولى مبارياته الشهر المقبل... وسيكون قاعدة للفرق النسائية السعودية المستقبلية على أرض الواقع

شيماء الحصيني المديرة التنفيذية للاتحاد السعودي للرياضة للجميع (الاتحاد السعودي للرياضة)

تخوض السعوديات الشغوفات بكرة القدم أول دوري نسائي معترف به في البلاد تحت مسمى "دوري كرة القدم للسيدات"، والذي أعلن عنه رسمياً الاثنين في الرياض، بمبادرة من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، وستنطلق مبارياته في مارس (آذار) المقبل.

وسيقام الموسم الأول من الدوري، والذي تم تمويله بالكامل من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، في كل من الرياض وجدة والدمام، وسيكون مخصصاً للسيدات من عمر الـ17 سنة وما فوق. 

وسيتضمن الدوري جولات أولية في كل مدينة بهدف تشكيل الفرق، قبل الانتقال إلى مرحلة التصفيات ما قبل النهائية على أن يتم تحديد المباراة النهائية التي سيتم خلالها تسليم كأس البطولة. كما سيتم تخصيص جائزة قدرها 500 ألف ريال سعودي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "اندنبدنت عربية" إن دوري كرة القدم للسيدات هو أول دوري رسمي على مستوى السعودية للفرق النسائية، ويتم تطويره وإدارته وتنظيمه من قبل فرق محترفة. وسيكون قاعدة للفرق النسائية السعودية المستقبلية على أرض الواقع.

كما أن الدوري الأول لكرة القدم النسائية سيتيح الفرصة أمام اللاعبات لممارسة اللعبة والتعلم والتدريب ليصبحن مدربات وحكاماً محترفات للمستقبل. وسيتم تقديم العديد من الدورات لضمان الارتقاء بمهارات المدربات والحكام.

 

وسيبدأ الدوري النسائي في ثلاث مدن رئيسية الرياض وجدة والدمام. وسيكون التسجيل متاحاً لجميع المدن ويسمح بتسجيل أربعة فرق كحد أدنى من أي مدينة أخرى وعلى أن يكون كل فريق مكوناً على الأقل من 20 لاعبة.

وقال رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع الأمير خالد بن الوليد بن طلال في حفل إطلاق مبادرة دوري كرة القدم للسيدات إن "خطوة إطلاق دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي، بمبادرة من اتحاد الرياضة للجميع، هي خطوة استراتيجية وتاريخية في إطار برنامج جودة الحياة، وتسهم في تحقيق رؤية المملكة 2030 من أجل مجتمع أكثر نشاطاً وصحة". 

وتابع: "دعم المرأة في مجال الرياضة والاعتراف بإنجازاتها الرياضية، يعتبران خطوة مهمة للمستقبل، والاتحاد السعودي للرياضة للجميع متحمس وسعيد لرؤية هذا الأمر يتحقق".

وقالت المديرة التنفيذية للاتحاد شيماء الحصيني "إن تمكين المرأة يكون عبر تبني برامج كهذه، مثل دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي الذي له انعكاس شديد الإيجابية على صحة المرأة ولياقتها البدنية".

وأكدت "نحن في الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ملتزمون بوضع المرأة في مقدمة مهمتنا، بهدف تنمية مجتمع صحي ونشط في المملكة، وسنواصل إشراك المعنين في القطاعين العام والخاص لتحقيق هذا الهدف معاً".

وأضافت: "أدى هذا النشاط إلى تحول نوعي في رياضة المرأة في المملكة، وإن دوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي سيسهم في تحقيق العديد من المكاسب الفنية والإدارية بالإضافة إلى زيادة الخبرات الرياضية".

وأكدت أنه "قام أعضاء الاتحاد بإقامة عدد من ورش العمل المكثفة برئاسة السيدة سارة الجعويني، مديرة إدارة التطوير الرياضي في الاتحاد، من أجل ضمان وجود بنية تحتية قوية لدوري كرة القدم للسيدات على المستوى المجتمعي، وفق مقاييس جيدة وطويلة الأمد".

وفي سياق متصل أكد الاتحاد السعودي للرياضة للجميع توفر وجاهزية ملاعب كرة القدم لبدء الدوري في مارس 2020، مع وجود فرق تنطيمية وفنية نسائية بالكامل من أجل إدارة اللجان المختلفة. 

وستقوم الفرق المخصصة والمسؤولة عن التجهيزات للدوري بمعالجة المتطلبات الإدارية والفنية والطبية، والأمورالمتعلقة بالتحكيم.

المزيد من رياضة