Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

شركات التصدير البريطانية تعاني من البيروقراطية بعد "بريكست"

هيئة تجارية مرموقة تدعو إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة" لتخفيف الحواجز التي تعترض التجارة

طوابير شاحنات نقل الحاويات في ميناء "دوفر"  بانتظار تحميل سفينة تنقل بضائع الى البر الأوروبي (أ ف ب)

ادعت حكومة بوريس جونسون أن خروج المملكة المتحدة من أوروبا (بريكست) أثبت بالفعل "نجاحاً كبيراً" على الرغم من أن دراسة استقصائية جديدة أظهرت أن أغلب الصادرات البريطانية تعاني تحت وطأة الإجراءات البيروقراطية.

وقال وزير الخزانة سايمون كلارك، إن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي "سمح لنا بإنهاء إجراءات بيروقراطية كثيرة - وهي خطوة حققت بالفعل نجاحاً باهراً".

ويأتي هذا الادعاء في الوقت الذي يشهد فيه ميناء دوفر طابوراً هائلاً من الشاحنات العالقة بسبب الإجراءات البيروقراطية، إذ أظهرت دراسة استقصائية جديدة أن أغلب شركات التصدير البريطاني تعاني تحت وطأة الضوابط الجمركية.

وأفاد نحو 60 في المئة من الشركات المصدرة التي شملتها دراسة استقصائية أجرتها الغرف التجارية البريطانية لاحقاً "بي سي سي" British Chambers of Commerce (BCC) عن صعوبات في التجارة مع الاتحاد الأوروبي - التي زادت نسبتها بعد أن كانت 49 في المئة في يناير (كانون الثاني) 2021.

هذا ودعت الهيئة التجارية الحكومة إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة" لتخفيف وتبسيط الحواجز التي تعترض الحركة التجارية مع أوروبا في الذكرى الثانية لخروج المملكة المتحدة من الكتلة الأوروبية.

وعلى الرغم من أن نتائج الدراسة الاستقصائية التي أجرتها "بي سي سي" تتعلق بشهر نوفمبر (تشرين الثاني) 2021، قالت الهيئة التجارية إن صور الشاحنات المكدسة بالقرب من ميناء دوفر تقدم "تفسيراً واضحاً" للمشكلات الإضافية التي تواجه قطاع التجارة منذ فرض الضوابط الجمركية الكاملة في الأول من يناير2022.

وذكر وليام بين، رئيس السياسة التجارية في "بي سي سي"، قائلاً: "يبدو أن إحدى المشكلات في دوفر مرتبطة حالياً بتصدير المنتجات الغذائية عبر القنال"، مضيفاً "ومثل عديد من المشكلات، يبدو أن هذا الأمر مرتبط باختلاف التفسيرات لكيفية عمل الترتيبات التجارية بعد مغادرة الاتحاد الأوروبي".

وأكد عدد من السائقين واتحاد "التضافر" Unite union لـ"اندبندنت" أن كل شاحنة نقل تستغرق من 10 إلى 20 دقيقة لتتجاوز نقاط التفتيش في ميناء دوفر، مع امتداد الطوابير على طريق "أي20" (A20) إلى مسافة 15 كم.

ومن أسباب الانتظار الإضافي عملية إدخال الرموز اللازمة الخاصة بالنظام الحكومي الجديد Goods Vehicle Movement Service (GVMS) المتعلق بخدمات حركة مركبات السلع والمعاملات الورقية الأخرى للتصدير.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وعلى الرغم من أن عمليات تفتيش الصادرات كانت قائمة منذ يناير الماضي، إلا أن الشركات كان لديها وقت يصل لـ60 يوماً لملء استمارات الجمارك بعد التصدير. ولكن اعتباراً من الأول من يناير، يتعين استكمال الاستمارات بالكامل- ما زاد من الضغط على موظفي الجمارك على الحدود والنظام الخاص بخدمات حركة مركبات السلع (GVMS).

وقد جرى تسجيل حالات تأخير أطول على الجانب الفرنسي في كاليه بسبب الإجراءات البيروقراطية وقواعد استمارات أصل المنشأ الإضافية اللازمة للواردات من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة المتحدة منذ 1 يناير 2022.

ودعت "بي سي سي" لندن وبروكسل إلى تبسيط وتسهيل بعض الإجراءات البيروقراطية، مشيرةً إلى أنها يمكن أن "تلغي أو تقلل إلى حد كبير" من تعقيد الشهادات الصحية للتصدير المطلوبة من مصدري المواد الغذائية.

من جهته، زعم السيد جونسون أن مشروع قانون "حريات بريكست" الذي وضعته الحكومة يهدف إلى تيسير إلغاء أو تعديل أنظمة الاتحاد الأوروبي التي تم نسخها في قانون المملكة المتحدة، ومن شأنه أن يشجع الاستثمار.

وأوضح للمذيعين أثناء زيارته لميناء تيلبوري، "لن نحيد عن ذلك، لكننا سنتأكد من أن هذا هو المكان الأفضل للقيام بالأعمال التجارية والاستثمار بسبب الحريات التي نتمتع بها".

وفي الوقت نفسه، قال وزير الخزانة لإذاعة "أل بي سي": "في الواقع سمح لنا [بريكست] بتنفيذ حملة تطعيم [ضد كوفيد] بشكل أسرع، وسمح لنا بإلغاء حرية الحركة، وسمح لنا ببدء مفاوضات التجارة الحرة، وسمح لنا بالتخلص من إجراءات بيروقراطية كثيرة. لقد حقق نجاحاً باهراً بالفعل".

يذكر أنه بمناسبة مرور عامين على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يصدر كتيب للاحتفال بالمناسبة بعنوان "فوائد البريكست".

© The Independent

اقرأ المزيد