Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

خطر التضخم يحاصر الأسواق وسط ترقب البنوك المركزية

انخفاض أسهم أوروبا لليوم الثالث والذهب يصعد مع زيادة الإقبال على الملاذات الآمنة بفعل حرب أوكرانيا

 البورصات العالمية تترقب قرارات البنوك لإحتواء التضخم ( أ ف ب)

ما زالت الأسواق العالمية تترقب قرارات البنوك المركزية لمحاصرة التضخم المرتفع فيما تشهد الأسهم مخاوف تراجع موسم الأرباح المقبل. وتراجعت البورصات الأوروبية لثالث جلسة على التوالي، متأثرة بمخاوف من ارتفاع التضخم وتأثيره المحتمل على موسم الأرباح المقبل، الأمر الذي قوض الشهية للمخاطرة. وانخفض المؤشر "ستوكس 600" الأوروبي 0.2 في المئة، وتراجعت أسهم قطاعي التجزئة والتكنولوجيا في حين صعد قطاع التعدين. ونزل سهم تيسكو، أكبر شركات التجزئة البريطانية 4.7 في المئة بعدما حذرت من أن أرباحها ستتراجع على الأرجح في السنة الحالية.

أسهم التكنلوجيا

وصعد سهم "أل في أم أتش" الفرنسية للسلع الفاخرة واحداً في المئة بعد أن منح طلب قوي على منتجات لوي فيتون وديور دفعة لمبيعات الربع الأول. وارتفع سهم شركة الاتصالات الإيطالية "تيليكوم إيطاليا" 2.9 في المئة بعد أنباء عن اهتمام مجموعة الاتصالات الفرنسية إيلياد بتقديم عرض بخصوص وحدة خدمات المستهلكين المحلية التابعة للشركة الإيطالية. إلى ذلك ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية أمس عند الافتتاح بعد صدور بيانات أظهرت ارتفاع أسعار المستهلكين بما يتفق إلى حد بعيد مع التوقعات، فيما خفف الضغط عن الشركات الكبرى وأسهم التكنولوجيا التي تضررت من توقعات برفع كبير في أسعار الفائدة الأميركية. وبحسب وكالات فقد زاد مؤشر "داو جونز" الصناعي 104.4 نقطة أو 0.30 في المئة إلى 34412.51 نقطة.وارتفع مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنحو 25.1 نقطة أو 0.57 في المئة إلى 4437.59 نقطة، كما صعد مؤشر "ناسداك" المجمع 172.7 نقطة أو 1.29 في المئة إلى 13584.687 نقطة.

  وتيرة زيادة الفائدة

إلى ذلك قال جيمس بولارد رئيس بنك الاحتياط الاتحادي في سانت لويس وعضو البنك المركزي الأميركي إنه على المجلس تسريع وتيرة زيادة أسعار الفائدة حتى لا يخاطر بمصداقيته.ونقلت صحف تصريحات المسؤول الأميركي بعد صدور بيانات التضخم التي أشارت إلى ارتفاع جديد لمعدل التضخم في أميركا خلال الشهر الماضي. وذكر جيمس بولارد اعتزامه تأييد قرار سعر الفائدة الأميركية بمقدار نصف نقطة أساس خلال اجتماع لجنة السوق المفتوحة في مجلس الاحتياط الاتحادي في مايو (أيار) المقبل. وكانت وزارة العمل الأميركية أعلنت أمس ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك في أميركا خلال مارس (آذار) بنسبة 8.5 في المئة وهو أكبر ارتفاع له منذ 1981 بعد ارتفاعه بنسبة 7.9 في المئة سنوياً خلال فبراير (شباط) الماضي. كما بلغ معدل التضخم الشهري خلال مارس 1.2 في المئة وهو أعلى معدل شهري منذ 2005.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وارتفعت أسعار الذهب، بعد أن عززت مخاوف من تصاعد الصراع بين روسيا وأوكرانيا الإقبال على الملاذات الآمنة ومنها المعدن النفيس، لكن المكاسب كانت محدودة بسبب صعود الدولار. وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.2 في المئة إلى 1969.76 دولار للأوقية "الأونصة" بعد بلوغ أعلى مستوى في شهر عند 1978.21 دولار للأوقية أمس الثلاثاء. واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1975.80 دولار للأوقية. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس الثلاثاء "إن المفاوضات مع أوكرانيا"وصلت إلى طريق مسدود"، في حين صرح الرئيس الأميركي جو بايدن للمرة الأولى بأن الغزو الروسي لأوكرانيا يصل لحد الإبادة الجماعية". واستقر مؤشر الدولار قرب مستوى مرتفع بلغه في مايو 2020، الأمر الذي يجعل الذهب أقل جاذبية للمشترين في الخارج. وعلى الرغم من أن الذهب يعد تحوطاً من التضخم والمخاطر الجيوسياسية فإن رفع أسعار الفائدة يزيد أيضاً تكلفة الفرصة البديلة لحائزي المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة. وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى زادت الفضة في المعاملات الفورية 0.4 في المئة إلى 25.46 دولار للأوقية. وارتفع البلاتين 0.7 في المئة إلى 972.51 دولار للأوقية. وصعد البلاديوم 3.1 في المئة إلى 2398.15 دولار للأوقية.

 مؤشر اليابان يسجل أكبر زيادة

وفي طوكيو أغلق المؤشر "نيكي" الياباني مرتفعاً ليسجل أكبر زيادة في أكثر من ثلاثة أسابيع بعد إعلان بيانات التضخم الأميركية التي جاءت إلى حد كبير متفقة مع توقعات محللين. وأنهى نيكي الجلسة على ارتفاع 1.93 في المئة إلى 26843.49  نقطة وهي أكبر زيادة منذ 22 مارس وتمثل تعافياً كبيراً بعد بلوغه أدنى مستوى في قرابة أربعة أسابيع أمس الثلاثاء. وصعد المؤشر "توبكس" الأوسع نطاقاً 1.42 في المئة إلى 1890.06 نقطة. وارتفع سهم "طوكيو إلكترون" لصناعة الرقائق الإلكترونية 3.34 في المئة يعقبه سهم فاست ريتيلنج المالكة لسلسلة متاجر يونيكلو للملابس الذي زاد 2.88 في المئة. وقفز سهم "دايكين إندستريز" لصناعة مكيفات الهواء أربعة في المئة. وصعد سهم "لوسون" 11.63 في المئة بعد تقرير ذكر أن سلسلة متاجر البقالة تعتزم إجراء طرح عام أولي لمتاجر "سيجو إيشي" للسوبرماركت بحلول السنة المالية 2023. وهوى سهم "شيونوجي" 11.14 في المئة وسط مخاوف من أن العقار الذي تصنعه شركة الأدوية لعلاج مرض "كوفيد-19"، الذي لا يزال في انتظار موافقة الجهات التنظيمية، قد يشكل مخاطر على الحمل.

المزيد من أسهم وبورصة