Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء الباكستاني يقف على شفير البت بقرار عزله اليوم

أمرت المحكمة البرلمان بالانعقاد السبت وعمران خان يواصل التنديد بـ"مؤامرة أميركية"

أعلن رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، الجمعة 8 أبريل (نيسان)، قبوله حكم المحكمة العليا بإلغاء قرار حل البرلمان، الذي سيمضي في مناقشة مقترح حجب الثقة عنه، بينما واصل التنديد بمؤامرة دبّرتها الولايات المتحدة ضده.

ومن المقرر أن يجتمع البرلمان، اليوم السبت، لتقرير مصير نجم الكريكت السابق الذي يتولى السلطة منذ عام 2018. ومن المرجح أن تُحجب الثقة عنه بعد أن أعلنت المعارضة أن لديها أغلبية داعمة للقرار في المجلس.

وقال عمران خان مستهلاً خطاباً مدته 40 دقيقة، "خاب أملي لقرار المحكمة العليا، لكنني أريد أن أوضح أنني أحترم المحكمة والنظام القضائي الباكستاني".

وهاجم رئيس الوزراء حزبَي المعارضة الرئيسين، "الرابطة الإسلامية الباكستانية" و"حزب الشعب الباكستاني" اللذين هيمنا على السياسة لعقود تخللتها انقلابات عسكرية.

التنديد بـ"مؤامرة أميركية"

وأضاف، "أقبل حكم المحكمة"، معرباً عن أسفه لكون أعلى محكمة في البلاد لم تأخذ في الاعتبار اتهاماته للولايات المتحدة بـ"التدخل" في شؤون البلاد والسعي لإطاحته بتواطؤ من المعارضة.

ووفقاً له، فإن الولايات المتحدة غضبت من انتقاداته المتكررة للسياسة الأميركية في العراق وأفغانستان، ومن زيارته لموسكو يوم اندلاع الحرب في أوكرانيا. وقد نفت واشنطن اتهامات خان.

وتابع رئيس الوزراء الباكستاني، "لن أقبل هذه الحكومة المستوردة بأي حال من الأحوال"، معترفاً ضمناً بأنه خسر المعركة. ودعا أنصار حزبه "حركة إنصاف" إلى التظاهر سلمياً الأحد.

واعتقد خان، الأحد، أنه نجح في إحباط محاولة إطاحته بإقناعه رئيس الدولة بحل البرلمان، ممهداً لانتخابات تشريعية مبكرة في غضون ثلاثة أشهر، لكن المحكمة العليا قضت، الخميس، في قرار تاريخي، بأن مناورة رئيس الوزراء وحلفائه غير دستورية، وألغت حل المجلس وأمرت بإجراء التصويت على مقترح حجب الثقة عنه اعتباراً من السبت.

وتعرض عمران خان (69 عاماً) لانتقادات شديدة من المعارضة التي اتهمته بسوء إدارة الاقتصاد وارتكاب أخطاء فادحة في السياسة الخارجية. ويبدو مصيره محتوماً بإعلان المعارضة تأمين عدد كافٍ من الأصوات لحجب الثقة عنه.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقع قرار المحكمة
وفوجئت الأحزاب المعارضة بقرار حل البرلمان، الأحد، لكنها أبدت ارتياحها مساء الخميس بعد إعلان المحكمة.

وقال زعيم المعارضة في البرلمان شهباز شريف رئيس "حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية"، إن "هذا القرار أنقذ باكستان ودستورها". ويتوقع أن يصبح شريف رئيساً للوزراء في حال نجحت مساعي إطاحة خان.

بدوره، قال بيلاوال زرداري بوتو، نجل رئيسة الوزراء الراحلة بينظير بوتو وزعيم "حزب الشعب الباكستاني"، إن "الديمقراطية هي أفضل انتقام".

وانتخب عمران خان عام 2018 مستفيداً من نفور الناخبين من "حزب الشعب الباكستاني" و"حزب الرابطة الإسلامية الباكستانية" المؤسسين حول سلالات عائلية كبيرة، هيمنت على الحياة السياسية الوطنية لعقود قبل أن تصبح رمزاً لفساد النخبة.

لكن الإصلاحات الاجتماعية التي قام بها خان، وكانت تداعياتها محل جدل، وشعبيته لدى الباكستانيين لقيادة البلاد إلى فوزها الوحيد في كأس العالم للكريكت عام 1992، لم تكن كافية في مواجهة تدهور الوضع الاقتصادي.

تراجع شعبيته

وتراجعت شعبية رئيس الوزراء مع ارتفاع التضخم (10 في المئة عام 2021) والانخفاض الحاد في قيمة الروبية (-18 في المئة منذ يوليو/ تموز) وتفاقم الديون.

الانتصار المرجح للمعارضة، السبت، سيمهد لعودة محتملة لنواز شريف للبلد. وتولى شريف رئاسة الوزراء في باكستان ثلاث مرات قبل عزله عام 2017 بتهم فساد مزعومة وسجنه ثم الإفراج عنه بكفالة في أكتوبر (تشرين الأول) 2019 لأسباب صحية، وقد انتقل مذاك للعيش في المنفى في المملكة المتحدة.

ويبدو شقيقه شهباز زعيم المعارضة الأكثر توافقاً مع مصالح الجيش النافذ الذي اتُهم بدعم عمران خان في عام 2018 وصمت في الأيام الأخيرة.

وشهدت باكستان الجمهورية المسلحة نووياً، والتي يبلغ تعدادها 220 مليون نسمة، أربعة انقلابات عسكرية، وقضت أكثر من ثلاثة عقود تحت الحكم العسكري منذ استقلالها عام 1947.

هل تنتهي حالة الغموض السياسي؟

وبلغت الروبية أدنى مستوياتها على الإطلاق مقابل الدولار يوم الخميس الماضي، وانخفضت احتياطيات النقد الأجنبي. ورفع البنك المركزي الباكستاني سعر الفائدة القياسي بمقدار 250 نقطة أساس في اليوم نفسه، في أكبر تحرك من نوعه منذ 1996.

وتعثرت السندات الباكستانية المقومة بالدولار مرة أخرى الجمعة.

لكن الأسواق فتحت على ارتفاع الجمعة وسط آمال المستثمرين في هدوء حدة الأزمة. وارتفعت البورصة الباكستانية بمقدار 680 نقطة، أي 1.5 في المئة، وانتعشت الروبية من أدنى مستوياتها التاريخية.

وقال محمد سهيل من توبلاين لتداول الأوراق المالية ومقرها كراتشي لـ"رويترز" إن "قرار المحكمة سينهي حالة الغموض السياسي والأزمة الدستورية إلى حد كبير. سيساعد ذلك في استعادة بعض الثقة في الأسواق".

وتقول المعارضة إنها تريد انتخابات مبكرة، لكن بعد أن تلحق هزيمة سياسية بخان وتمرر تشريعاً تقول إنه مهم لضمان أن تكون الانتخابات المقبلة حرة ونزيهة.

وقالت لجنة الانتخابات الباكستانية إن أقرب موعد يمكنها فيه إجراء الانتخابات هو أكتوبر.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات