Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أميركا وبريطانيا وأستراليا تسرع خططها لتطوير أسلحة فرط صوتية

يأتي الإعلان عن المبادرة بعد أسابيع فقط من إعلان روسيا إطلاقها لأول مرة خلال حربها في أوكرانيا

أجرت روسيا والصين والولايات المتحدة وكوريا الشمالية تجارب إطلاق صواريخ فرط صوتية (رويترز)

أعلنت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا، الثلاثاء، في بيان مشترك أنها ستتعاون لتطوير أسلحة فرط صوتية و"إمكانات حربية إلكترونية"، في إطار تحالف "أوكوس" الثلاثي الجديد الهادف إلى مواجهة الصين.

ولفتت الدول الثلاث إلى أن مبادراتها المشتركة ستعزز الجهود القائمة لتعميق التعاون في مجالات عدة سبق أن اتفقت عليها حين شكلت تحالفها الجديد في سبتمبر (أيلول) المنصرم.

وقال قادة الدول الثلاث في بيان مشترك، "تعهدنا اليوم بدء تعاون ثلاثي جديد حول الأسلحة فرط الصوتية والمضادة للفرط الصوتية وإمكانات حربية إلكترونية، إضافة إلى توسيع تشارك المعلومات وتعميق التعاون في الابتكار في مجال الدفاع".

وجاء في البيان أيضاً، "ستضيف هذه المبادرات إلى جهودنا الحالية لتعميق التعاون في القدرات السيبرانية والذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا الكم والمزيد من القدرات تحت سطح البحر".

وتابع البيان، "مع تقدم عملنا في هذه المجالات وغيرها من القدرات الدفاعية والأمنية المهمة، سنسعى للحصول على فرص لإشراك حلفاء وشركاء مقربين".

وأجرت كل من: روسيا، والصين، والولايات، المتحدة، وكوريا الشمالية، تجارب إطلاق صواريخ فرط صوتية، ويأتي إعلان الثلاثاء بعد أسابيع فقط من إعلان موسكو إطلاقها لأول مرة خلال حربها في أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

تفوق سرعة الصوت

ويمكن الصواريخ فرط الصوتية أن تطير بسرعة تفوق سرعة الصوت بأكثر من خمس مرات.

وفيما تطير الصواريخ الباليستية عالياً في الفضاء بشكل قوس للوصول إلى هدفها، يطير السلاح فرط الصوتي على مسار منخفض في الغلاف الجوي، ويحتمل أن يصل إلى الهدف بسرعة أكبر.

ويُنظر إلى روسيا على أنها أكثر دولة متقدمة في هذا المجال، فيما تطور الصين أيضاً هذه التكنولوجيا بقوة، بحسب خدمة أبحاث الكونغرس الأميركية.

وكانت خدمة أبحاث الكونغرس الأميركية قد لفتت في وقت سابق إلى أن: فرنسا، وألمانيا، وأستراليا، والهند، واليابان تعمل على تطوير أسلحة فرط صوتية، إضافة إلى قيام إيران وإسرائيل وكوريا الجنوبية بأبحاث أساسية حولها.

وأطلقت الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا اتفاقها الأمني التاريخي في سبتمبر الماضي، فضلاً عن إلغاء كانبيرا صفقة غواصات بمليارات الدولارات مع فرنسا، ما أثار غضب باريس.
 

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار