Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

التحالف يضرب مصادر "عدوانية" الحوثيين وبايدن يصف بوتين بـ"المجرم"

قمة مصرية- إماراتية- إسرائيلية ومساع لتحسين العلاقات الصينية – الهندية

مع استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا، وتداعياتها السياسية والاقتصادية والإنسانية، وعودة شبح الحرب النووية، شهدت مناطق أخرى في العالم أحداثاً ساخنة.

هنا، جولة على أبرز عناوين الأسبوع.

 

التحالف يضرب الحوثيين

أعلنت قيادة التحالف العربي في اليمن، السبت، عن بدء عملية عسكرية لوقف الهجمات على المنشآت النفطية و"حماية مصادر الطاقة العالمية". وأضاف التحالف أن العملية في مراحلها الأولى وأن على الحوثيين في اليمن تحمل "نتائج السلوك العدائي".

يأتي ذلك بعدما كانت الرياض قد أخلت، مطلع الأسبوع، مسؤوليتها من أي نقص قد يصيب أسواق النفط جراء التعطل الناتج من استمرار استهداف ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران المنشآت النفطية السعودية.

وقالت الرياض إن هذه الهجمات "تترتب عليها آثار وخيمة على قطاعات الإنتاج والمعالجة والتكرير، وسوف يُفضي ذلك إلى التأثير في قدرة المملكة الإنتاجية وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، الأمر الذي يهدد بلا شك أمن واستقرار إمدادات الطاقة إلى الأسواق العالمية".

 

بايدن يقترب من أوكرانيا ويكرر وصف بوتين بـ "مجرم حرب"

استمرت المعارك في أوكرانيا، وكذلك العقوبات الغربية على موسكو، فيما أعلنت روسيا، الجمعة 25 مارس (آذار)، أنها ستركز من الآن فصاعداً على "التحرير" الكامل للشرق الأوكراني، مقرة بمقتل 1351 من جنوده منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وكرر الرئيس الأميركي جو بايدن، من موقع قريب من الحدود البولندية الأوكرانية، وصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه "مجرم حرب".

 

تحذير من حرب نووية

حذر نائب الأمين العام لمجلس الأمن الروسي دميتري ميدفيديف، الأربعاء 23 مارس، من أن العالم قد يتجه نحو حرب نووية كارثية إذا ما استمرت الولايات المتحدة في تنفيذ ما يعتبره الكرملين مؤامرة طويلة الأمد لتدمير روسيا.

 

الغاز الروسي بالروبل

رداً على العقوبات الغربية على روسيا، وفي محاولة لدعم الروبل الذي انهار مقابل العملات الأخرى، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء 23 مارس، أن بلاده لن تقبل سوى مدفوعات بالروبل لقاء إيصال الغاز إلى "دول غير صديقة"، بما في ذلك أعضاء الاتحاد الأوروبي.

 

قمة مصرية - إسرائيلية - إماراتية

عقد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الاثنين 21 مارس، لقاء ثلاثياً مع ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ورئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر في جنوب سيناء. وبحثت القمة ملفات الطاقة والأمن الغذائي، بحسب ما أعلنت رئاسة الجمهورية المصرية.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن أحد أبرز الملفات التي سرعت من الإعداد للقمة، كان التخوف المشترك من قرب إحياء الاتفاق النووي الإيراني بين طهران والقوى الغربية، إضافة إلى استمرار التوتر بين كل من الولايات المتحدة ومصر والإمارات.

 

الرياض ترفع قيود كورونا للمسافرين إليها

رفعت وزارة الصحة السعودية، الاثنين 21 مارس، القيود المتعلقة بفيروس كورونا، التي كانت مفروضة على المسافرين القادمين إلى المملكة.

وشملت القيود الملغاة إلزامية تقديم شهادة التطعيم ضد كورونا، وإجراء اختبار "PCR" قبل القدوم إلى السعودية، أو عند الوصول إليها، وكذلك الحجر الصحي المطلوب للمسافرين الذين يصلون إلى السعودية.

 

رحيل أول وزيرة خارجية للولايات المتحدة

توفيت مادلين أولبرايت، المرأة الأولى التي تولت منصب وزيرة الخارجية الأميركية، عن 84 سنة بعد معاناة مع مرض السرطان، الأربعاء 23 مارس.

وتولت أولبرايت (مواليد 1937) حقيبة الخارجية بين 1997 و2001، وكانت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة منذ 1993.

 

مساع لتحسين العلاقات الصينية – الهندية

زار وزير الخارجية الصيني وانغ يي، الجمعة 25 مارس، العاصمة الهندية نيودلهي، للمرة الأولى منذ اشتباك بين قوات البلدين في 15 يونيو (حزيران) 2020، حول منطقة حدودية متنازَع عليها في جبال الهيمالايا، في مساعٍ لتحسين العلاقات الدبلوماسية بين العملاقين الآسيويين.

 

نكهة عشائرية للانتخابات البلدية في الأردن

شهد الأردن، الأحد 20 مارس، انتخابات بلدية وسط حشد عشائري ومقاطعة مؤثرة للإسلاميين. وتنافس أربعة آلاف و646 مرشحاً، على ألف و325 مقعداً، تتوزع على مجالس البلدية والمحافظات وأمانة العاصمة. وجرى تقسيم المملكة إلى 158 دائرة انتخابية لمجالس المحافظات، و100 بلدية.

ووفقاً للهيئة المستقلة للانتخاب، بلغت نسبة الاقتراع 29.63 في المئة، وهي نسبة متواضعة مقارنة مع الانتخابات الماضية التي بلغت نسبة الاقتراع فيها 31 في المئة.

 

صاروخ كوري شمالي بكامل المدى

أطلقت كوريا الشمالية صاروخاً باليستياً ضخماً جديداً عابراً للقارات. ووصف زعيم البلاد كيم جونغ أون، الجمعة 25 مارس، الأمر بأنه يهدف إلى إظهار قوة قدرات البلاد النووية وردع أي تحركات عسكرية أميركية.

وقد تكون هذه التجربة الأولى لإطلاق بكامل المدى لأكبر صواريخ كوريا الشمالية القادرة على حمل سلاح نووي منذ 2017.

 

توقيف خلايا تهرب المخدرات والأسلحة تعمل مع "حزب الله"

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك"، الأحد 20 مارس، عن اعتقاله خلية في فبراير (ِشباط) الماضي، من فلسطينيي 48 بتهمة التعاون مع عناصر ناشطة في "حزب الله" لمصلحة جهات استخبارية إيرانية والتخطيط لتنفيذ عمليات عند الحدود مع لبنان وتهريب أسلحة ومخدرات.

 

الصحافي الروسي الفائز بـ"نوبل" يتبرع للاجئين الأوكرانيين

قال الصحافي الروسي دميتري موراتوف، الفائز بجائزة نوبل للسلام العام الماضي مناصفة مع صحافية أخرى، الثلاثاء 22 مارس، إنه سيتبرع بميداليته لبيعها في مزاد علني لجمع الأموال للاجئين الأوكرانيين.

 

طي صفحة النزاع بين الأميرة هيا وحاكم دبي

أعلنت الأميرة هيا بنت الحسين، الأخت غير الشقيقة للعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الجمعة 25 مارس، طي صفحة الخلاف مع الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بعد نزاع قضائي طويل في لندن حول حضانة ولديها زايد والجليلة.

 

تخفيف الأعباء عن تشيلسي

أعلنت وزارة الدولة للشؤون الرقمية والثقافية والإعلامية والرياضية في بريطانيا، الأربعاء 23 مارس، أن مشجعي تشيلسي سيكون بوسعهم شراء تذاكر المباريات الخارجية ومباريات الكأس والمباريات النسائية بعد أن عدلت الحكومة الترخيص الاستثنائي الخاص بالنادي.

ولم يتمكن تشيلسي من بيع تذاكر لمبارياته بسبب قيود الحكومة البريطانية بعد فرض عقوبات على مالك النادي الروسي رومان أبراموفيتش في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية.

المزيد من تقارير