Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"محار البحر"... فاكهة البحر الشعبية في جنوب مصر

يتمتع بفوائد صحية جمة وتتزايد شعبيته بفعل الحملات التسويقية

بدأت ترتفع شعبية السرومباق في بعض المجمعات الاستهلاكية الكبرى بعد تخصص بعض الشركات في تسويقها (اندبندنت عربية)

يطلق أهالي مدينة الغردقة المصرية في محافظة البحر الأحمر (جنوب) على محار البحر أو "السرومباق"، صفة فاكهة البحر. وعلى الرغم من أن تلك الأكلة الشعبية مشهورة في أغلب المدن الساحلية في الشرق الأوسط، إلا أن قسماً كبيراً من أهالي العالم العربي لا يعرفون عنها شيئاً، لا سيما قيمتها الغذائية العالية وتواضع أسعارها. لكن خلال السنوات الماضية، بدأت ترتفع شعبيتها في بعض المجمعات الاستهلاكية الكبرى بعد تخصص بعض الشركات في تسويقها، والترويج لها على أنها بديلاً طبيعياً فعالاً للمنشطات الجنسية الكيماوية.
عدسة "اندبندنت عربية" زارت أكبر أسواق الأسماك في مدينة الغردقة التي تشتهر بكثرة اصطياد السرومباق من شواطئها الساحرة.


ما هو السرومباق؟

هو نوع من أنواع لحوم محار القواقع البحرية الكبيرة المنتشرة في البحر الأحمر في مصر وأغلب دول الخليج. تطفو في أغلب الأحيان على سطح المياه، يجري فصل لحومها من القواقع، ثم تجري عملية تجفيفها لتُعرض في الأسواق المحلية، التي تنتشر في كل محلات الأسماك للمحافظات الساحلية وتُباع بالقطعة الواحدة، التي يتراوح سعرها بين 15 و30 جنيهاً (بين دولار ودولارين). ويطلق عليها الأهالي في المحافظات الساحلية بالبحر الأحمر، أسماء عدة وألقاباً مختلفة كـ "فاكهة البحر" و"منشطات الغلابة" و"الأفيون الحلال".

يقول عبدالله العبادي وهو من كبار الصيادين في مدينة الغردقة، "بعد اصطياد قواقع السرومباق توضع على الفور في وعاء عميق مليء بماء البحر ليجري تسخينها بدرجة حرارة عالية ثم يجري استخراج لحوم القواقع الداخلية التي تأخذ شكلاً هلامياً، ليجري بعد ذلك شقها على هيئة قرن غزال إلى نصفين، وبعدها تُجفف في الشمس لمدة ثلاثة أيام متصلة، تورد إلى الأسواق المحلية". كما تُستخدم قواقع السرومباق الصلبة في أعمال الديكور والزينة المنزلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


القيمة الغذائية

من جهة أخرى، قال عبد الرحيم الأسيوطي، أستاذ علم التغذية المتفرغ، إن "السرومباق أو محار البحر غني بالبروتين لأنه يحتوي على كافة الأحماض الأمينية التسعة الأساسية التي يحتاج الإنسان إلى استهلاكها من الغذاء. كما أنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن المختلفة، بخاصة الفسفور والزنك التي تعزز القدرة الجنسية لدى الشباب. ولعل لهذا السبب تزداد شعبية السرومباق يوماً بعد يوم". وأضاف أن "دراسات عدة أشارت إلى أن محار البحر أو السرومباق غني بالعناصر المضادة للأكسدة التي تسهم في الحفاظ على صحة الكبد، وتقلل التأثير الناجم عن الإجهاد التأكسدي. كما أن محار البحر وقواقعه تسهم في تقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام، وتحسين القدرة الجنسية لمَن يتناوله دون إسراف"، مشدداً على أهمية تجفيفه في بيئة نظيفة دون تعرض لحومه للتلوث أو الحشرات.


طرق التناول

من ناحية ثانية، قالت فاطمة محمد، صاحبة مطبخ شعبي في مدينة الغردقة، إن "تناول السرومباق له طريقتان، الطريقة الأولى الأكثر شعبية هي أن يُتناول دون طبخ بعد التجفيف، ليُطحن أو يؤكل مباشرةً عبر مضغ لحومه المجففة التي تحتاج بالطبع إلى أسنان قوية. أما الطريقة الثانية فهي طبخ السرومباق اللين عبر تدبيله مع طواجن السمك والجمبري والاستكوزا مع سائر أنواع حلويات البحر الفسفورية". وأضافت أن "للسرومباق شعبية كبيرة في كل المدن الساحلية. كما أن بعض شركات ومصانع السردين بدأت توريد السرومباق المجفف للسلاسل التجارية الكبرى بعد الشعبية الواسعة التي حققها في المدن الساحلية، وقيمته الغذائية مميزة للمقبلين على الزواج والراغبين في الإنجاب".

المزيد من منوعات