Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

إحالة شقيق حاكم مصرف لبنان إلى التحقيق

شبهات تتعلق بجرائم تبييض أموال واختلاس وإثراء غير مشروع وتهريب أموال طائلة إلى الخارج

يعود إلى قاضي التحقيق أن يقرر الإبقاء على رجا سلامة موقوفاً أو التحقيق معه بعد إخلاء سبيله (رويترز)

بعد استجواب المدعية العامة في جبل لبنان القاضية غادة عون، رجا سلامة، شقيق حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، أوقفته على خلفية شكوى تقدم بها ناشطون ضد الشقيقين.

وأحالت عون، الخميس 17 مارس (آذار)، رجا سلامة إلى قاضي التحقيق، وفق المصدر، للتحقيق "في شبهات تتعلق بجرائم تبييض أموال واختلاس وإثراء غير مشروع وتهريب أموال طائلة إلى الخارج"، وهي الشبهات ذاتها التي تلاحق فيها عون حاكم المصرف المركزي.

ويعود إلى قاضي التحقيق أن يقرر الإبقاء على رجا سلامة موقوفاً أو التحقيق معه بعد إخلاء سبيله.

خصم وحكم

وتحقق القاضية عون في القضية بناء على شكوى تقدّمت بها مجموعة ناشطين ضد الرجلين. وتحدثت تقارير إعلامية عن تهريب أموال عامة إلى شركة يملكها شقيق حاكم مصرف لبنان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورفض رياض سلامة مراراً المثول أمام القاضية التي أصدرت في يناير (كانون الثاني) قراراً بمنعه من السفر.

ويرى سلامة أن ملاحقة القاضية عون له تأتي في سياق "عملية ممنهجة لتشويه" صورته. وقال في بيان قبل شهرين "لا يمكن للقاضي أن يكون خصماً وحكماً في آن واحد"، معتبراً أن "أسباباً سياسية" تقف خلف الدعاوى المقدمة ضده.

ثروة سلامة

وإضافة إلى الشكوى المقدمة أمام عون، فتح القضاء اللبناني في أبريل (نيسان) الماضي تحقيقاً محلياً بشأن ثروة سلامة ومصدرها بعد استهدافه بتحقيق في سويسرا للاشتباه في تورطه وشقيقه رجا بقضايا اختلاس "أكثر من 300 مليون دولار أميركي على نحو يضرّ بمصرف لبنان".

ويواجه سلامة شكاوى قضائية في دول أوروبية أخرى، بينها فرنسا وبريطانيا.

ومنذ انهيار العملة الوطنية التي فقدت أكثر من تسعين في المئة من قيمتها منذ 2019، يتعرّض سلامة لانتقادات حادة لسياساته النقدية باعتبار أنها راكمت الديون. لكنه دافع مراراً عن نفسه، قائلاً إن المصرف المركزي "موّل الدولة، ولكنه لم يصرف الأموال"، محمّلاً السياسيين مسؤولية ما حصل.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار