Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل يكون محمد صلاح "الصفقة المنتظرة" لبرشلونة؟

باريس سان جيرمان يضع عينه على النجم المصري لتعويض الرحيل المحتمل لمبابي إلى ريال مدريد

محمد صلاح لاعب نادي ليفربول الإنجليزي (رويترز)

يواصل الفريق الإداري لنادي برشلونة الإسباني برئاسة خوان لابورتا، التخطيط لإعادة بناء الفريق الأول لكرة القدم، الذي يقوده المدير الفني تشابي هيرنانديز، وذلك برسم ملامح فترة الانتقالات الصيفية المقبلة ووضع الأهداف الممكنة.

صعود صاروخي

خلال الأشهر الماضية، كان اسم المهاجم النرويجي الدولي الشاب إيرلينغ براوت هالاند، هداف بوروسيا دورتموند الألماني، على رأس قائمة المطلوبين في برشلونة، نظراً إلى موهبته الكبيرة وأرقامه التهديفية الاستثنائية التي جعلته مطمعاً لعدد من أندية الصفوة الأوروبية.

واكتسب هالاند سمعة مميزة كأحد أخطر الهدافين الصاعدين في العالم، بعد تسجيل 20 هدفاً وصناعة ستة في 50 مشاركة مع الفريق الأول لنادي مولده النرويجي، لينتقل في يناير (كانون الثاني) 2019 إلى سالزبورغ النمساوي مقابل ثمانية ملايين يورو. ومع تصاعد حدة تألقه بتسجيل 29 هدفاً وصناعة سبعة في 27 مباراة فقط مع النادي النمساوي، فتحت الأندية الأوروبية الكبرى مزاداً عليه، لكنه اختار الانتقال إلى دورتموند في يناير 2020 مقابل 20 مليون يورو.

ومنذ ذلك الحين، بقي هالاند، البالغ من العمر 21 سنة، يبرهن على تفوقه في مركزه بتسجيل 80 هدفاً وصناعة 21 خلال 80 مباراة مع أسود الفيستفاليا.

ويوماً بعد يوم، تزداد ضغوط الأندية الراغبة بضم هالاند على ناديه الألماني ووكيله الخبير مينو رايولا للانتقال إلى نادٍ أكبر، وهو ما قد يحدث خلال الصيف المقبل في ظل تفعيل الشرط الجزائي في عقده، بقيمة 75 مليون يورو.

المطلوب الأول

ومنذ اليوم الأول لعودة خوان لابورتا إلى رئاسة برشلونة، يتردد اسم هالاند بين جماهير النادي الكتالوني كوريث محتمل للأسطورة ليونيل ميسي، الهداف التاريخي للنادي، الذي فشل الرئيس الجديد في توقيع عقد جديد معه، في ظل الأزمة المالية الطاحنة التي ضربت النادي، مما اضطر النجم الأرجنتيني إلى الرحيل في أغسطس (آب) 2021، للانضمام إلى باريس سان جيرمان الفرنسي، في صفقة انتقال حُر.

لكن اسم هالاند ظل بمثابة الأمل الكبير لجماهير النادي وإدارته لإعادة استاد "كامب نو" إلى سابق عهده، المدجج بالصفقات الكبرى والانتصارات والألقاب.

ونظراً إلى العلاقة القوية التي تجمع رئيس برشلونة بوكيل اللاعب، كان النادي الكتالوني المحطة الأولى لرايولا للاستماع إلى العروض المقدمة للهداف الشاب، الذي ظهرت تقارير تُفيد باهتمام أندية مثل مانشستر سيتي الإنجليزي وريال مدريد الإسباني بالتعاقد معه.

أزمة كبرى

وعانى برشلونة خلال الأشهر الماضية من تحديات اقتصادية خطيرة، دفعت إدارته إلى تخفيض رواتب اللاعبين والإنفاق الرياضي لأدنى حدود ممكنة، واضطر إلى خفض فاتورة رواتبه مرات عدة لتلبية لوائح رابطة الدوري الإسباني "لا ليغا"، حتى إنه دخل الموسم الحالي بحدّ أقصى للإنفاق على الصفقات والرواتب قيمته 98 مليون يورو، مقارنة بـ 739 مليون يورو لغريمه ريال مدريد.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبعد إنفاق 55 مليون يورو خلال الانتقالات الشتوية لتدعيم فريق المدرب الشاب تشابي هيرنانديز، بضمّ فيران توريس من مانشستر سيتي الإنجليزي، والتعاقد مع المهاجم الغابوني بيير إيميريك أوباميانغ في صفقة انتقال حُر، بعد فسخ تعاقده مع أرسنال، واستعارة الجناح الإسباني أداما تراوري من ولفرهامبتون، وعودة الظهير البرازيلي المخضرم داني ألفيش، واحتساب رواتبهم، هبطت القيمة المتبقية لبرشلونة إلى 144 مليون يورو، بحسب التقرير المالي الذي نشرته رابطة الدوري الإسباني، الاثنين 14 مارس (آذار)، بعد مراجعة العمليات المالية التي تمت خلال فترة الانتقالات الشتوية في يناير الماضي.

وبات برشلونة مُطالباً بتقليل رواتبه ومصاريفه بـ 144 مليون يورو، قبل نهاية يونيو (حزيران) المقبل، ما يعني وقوعه في أزمة مالية جديدة ستمنعه من التعاقد مع هالاند، إن لم يجد حلاً سريعاً لتوفير دخل مالي هائل قبل حلول الصيف.

الخطة "ب"

وكشف تقرير لصحيفة "آس" الإسبانية عن دخول الجناح الدولي المصري محمد صلاح، هداف نادي ليفربول والدوري الإنجليزي، دائرة اهتمام برشلونة، ليكون الصفقة المنتظرة في "كامب نو" إن فشلت مساعي ضم هالاند.

وأشار التقرير إلى إعجاب المدرب تشابي، وهو أسطورة خط وسط برشلونة والمنتخب الإسباني سابقاً، بمستوى النجم المصري، الذي ينتهي عقده في استاد "أنفيلد" بنهاية الموسم المقبل، ولا تزال مفاوضات توقيع عقد جديد تمرّ بفترة تباطؤ وشد وجذب مع إدارة ناديه، بسبب رفض المطالب المالية لصلاح ووكيله الكولومبي رامي عباس.

وكتب الصحافي الإيطالي فابريزيو رومانو، المتخصص في سوق الانتقالات، الجمعة الماضي، أن صلاح يرفض آخر العروض المقدمة من ناديه لتوقيع عقد جديد، مع تأكيده على رغبة الهداف المصري بالبقاء في ليفربول.

ويحتل صلاح المركز 15 في قائمة اللاعبين الأعلى دخلاً في الدوري الإنجليزي الممتاز، براتب أسبوعي قدره 200 ألف جنيه استرليني، مع الأخذ في الاعتبار أنه النجم الأول لفريق المدرب الألماني يورغن كلوب، والفائز بالحذاء الذهبي لهداف البطولة الإنجليزية مرتين في المواسم الأربعة الأخيرة.

ويبدو أن برشلونة قد يستغل تلك الفترة لمغازلة صلاح، البالغ من العمر 29 سنة، بأن يكون جوهرة تاج مشروعه الجديد. وعلى الرغم من أنه يلعب في مركز الجناح وليس قلب الهجوم "مركز 9" التقليدي مثل هالاند، لفت التقرير إلى إعجاب إدارة برشلونة بأن صلاح يسجل ما يزيد على 30 هدفاً في كل موسم، وستكون تكلفة انضمامه أقل كثيراً من تكلفة ضم هالاند.

لا لتكرار الخطأ

وما زاد من التكهنات حول تحوّل وجهة برشلونة عن ضم هالاند، هي التصريحات التي أدلى بها الرئيس لابورتا، حين قال قبل أيام، إنه لن يجازف بتعريض النادي لخطر مالي للتعاقد مع هالاند.

وردّاً على سؤال عن فرص النادي في التعاقد مع النرويجي، أجاب "نحن نعمل على مستقبل الفريق، ويبحث كل من مدير كرة القدم ماتيو أليماني والمستشار الفني جوردي كرويف عن منطق معين لتحقيقه".

"نحن هنا لإدارة فريق كرة قدم بشكل جيد، ونمرّ بفترة تحسن اقتصادي، لكننا لم نصل إلى وضع جيد بعد، ومن الواضح أننا نريد فريقاً قوياً بشكل متزايد وسنبذل قصارى جهدنا لذلك، لكننا لن نقوم بأي عملية تعرّض المؤسسة للخطر".

ووفقاً للبيانات المالية المتداولة في تقارير الصحافة الإسبانية، فإن عملية التعاقد مع هالاند قد تكلف برشلونة ما يزيد على 250 مليون يورو، مقسمة إلى 75 مليون يورو هي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع دورتموند، ومبلغ ضخم يقدر بـ 20 مليون يورو عمولة لوكيله مينو رايولا، وراتب سنوي لا يقل عن 25 مليون يورو لمدة خمسة أعوام، إضافة إلى المكافآت المتعلقة بالأداء والنتائج والبطولات والجوائز الفردية.

أما تكلفة ضم صلاح، فلن تتجاوز 170 مليون يورو، يدفع منها برشلونة 80 مليون يورو لليفربول للموافقة على رحيل نجمه قبل نهاية عقده بموسم واحد، مع تخصيص 90 مليون يورو لراتب الفرعون الشاب لمدة ثلاثة أعوام، بواقع 30 مليون يورو خالصة الضرائب عن كل موسم، وهي قيمة تزيد على ضعف راتبه الحالي.

باريس يظهر

وبعد ساعات قليلة من الحديث عن اهتمام برشلونة بضم صلاح، أكد موقع "ذا أتلتيك" البريطاني أن نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، وضع نجم ليفربول على رأس اهتماماته في الصيف المقبل، إذا رحل مهاجمه الشاب كيليان مبابي إلى ريال مدريد الإسباني، في محاولة لإعادة تكوين الثلاثي الهجومي الذهبي للبطل الفرنسي بوضع صلاح إلى جانب ليو ميسي ونيمار جونيور.

وبالنظر إلى القدرات المالية الهائلة لباريس سان جيرمان، ربما يكون الوجهة المفضلة لصلاح إذا تمكّن من إغراء ليفربول بقيمة انتقال كبرى، تقترب أو تتخطى قيمة اللاعب التسويقية، البالغة 100 مليون يورو. وهو ما قد يفشل برشلونة في توفيره.

مع ذلك، لا يُمكن إغفال رغبة اللاعب واقتناعه بالمشروع الرياضي سواء لبرشلونة أو باريس سان جيرمان أو أي وجهة أخرى، إن بات الخروج من ليفربول حتمياً.

أهداف استراتيجية

لكن برشلونة قبل البدء بمفاوضات مع أي نجم من نجوم الصف الأول في الكرة الأوروبية، سيكون مطالباً بتأمين تعاقدات تجارية وشراكات استراتيجية لزيادة دخله وإبعاده من منطقة الخطر الاقتصادي.

وأشارت صحيفة "سبورت" الكتالونية إلى سير إدارة النادي نحو إبرام ثلاث صفقات استراتيجية قبل نهاية الموسم، الأولى ستكون بالانضمام إلى اتفاق أندية "لا ليغا" مع صندوق "سي في سي" الاستثماري، التي من شأنها أن تجلب إلى خزائن برشلونة دخلاً يبلغ حوالى 270 مليون يورو، والثانية هي بيع نسبة 49 في المئة من شركة الإنتاج التابعة للبارسا، والتي تحمل اسم "استوديوهات برشلونة"، وذلك مقابل 300 مليون يورو.

والثالثة بإيجاد راعٍ رئيس جديد مع اقتراب نهاية حقبة الراعي الحالي، شركة "راكوتن" اليابانية للتجارة الإلكترونية.

وإن تمكّن برشلونة من إبرام تلك الصفقات الكبرى، إضافة إلى التخلص من بعض اللاعبين غير المرغوب بهم سواء بالبيع النهائي أو الإعارة لإخراج رواتبهم من قوائمه، سيعود إلى وضع مالي مميز يتيح له التعاقد مع أهدافه في فصل الصيف.

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة