Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط يرتفع خلال جلسة متقلبة وسط تصاعد الشكوك بشأن المعروض

خام برنت يصعد قرب 111 دولاراً

ارتفعت أسعار النفط بعد حرب روسيا على أوكرانيا ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008 (أ ب)

ارتفعت أسعار النفط في جلسة متقلبة يوم الجمعة 11 مارس (آذار)، في آخر تداولات الأسبوع، لتستأنف مكاسبها بعد يومين متتاليين من الهبوط، وسط تصاعد الشكوك بشأن النجاح في جلب مزيد من المعروض العالمي في حال تعطل إمدادات النفط والمنتجات النفطية الروسية.
وبحلول الساعة 14:30 بتوقيت غرينتش، زادت أسعار العقود الآجلة لخام برنت - تسليم مايو (أيار) 2022 - بنسبة 1.4 في المئة، أو 1.54 دولار، إلى 110.87 دولار للبرميل، بعد هبوطها بنحو 14.6 في المئة في الجلستين السابقتين.
كما صعدت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط (تسليم أبريل (نيسان) المقبل) بنحو 1.3 في المئة، أو 1.4 دولار، إلى 107.39 دولار للبرميل، بعدما هوت بنسبة 15 في المئة في جلستين.

خسارة أسبوعية

وتتجه أسعار النفط إلى تكبد أكبر خسارة أسبوعية لها منذ نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، وذلك بعد أسبوع آخر حافل بالتقلبات.
ويبدو أن خام برنت في طريقه لهبوط أسبوعي بنسبة 5.4 في المئة، بعد أن بلغ أعلى مستوى له في 14 عاماً، عند 139.13 دولار يوم الاثنين الماضي. ويتجه الخام الأميركي إلى انخفاض أسبوعي بنسبة 6.2 في المئة، بعدما لامس مستوى مرتفعاً عند 130.50 دولار، الاثنين الماضي.
وارتفعت أسعار النفط بعد حرب روسيا على أوكرانيا ووصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2008، لكنها تراجعت قليلاً هذا الأسبوع، على أمل أن تعمل بعض الدول المنتجة على زيادة المعروض. لكن المخاوف بشأن تصعيد الحظر على النفط الروسي استمرت وصارت محط تركيز من جديد، يوم الجمعة.
ومنذ اندلاع الحرب الروسية – الأوكرانية في 24 فبراير (شباط) الحالي، كانت أسواق الخام الأكثر تقلباً في عامين، إذ سجل خام برنت القياسي العالمي، أكبر انخفاض له منذ 21 أبريل 2020، يوم الأربعاء 9 مارس، بعد يومين فقط من تسجيله أعلى مستوى له في 14 عاماً، عند أكثر من 139 دولاراً للبرميل، فيما سجل الخام الأميركي أكبر خسارة يومية بالنسبة المئوية منذ نوفمبر الماضي في الجلسة ذاتها. 
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة أمام اجتماع حكومي، إن روسيا ستواصل الوفاء بالتزاماتها التعاقدية بشأن إمدادات الطاقة. وتُعد روسيا منتجاً رئيساً للطاقة بنسبة 7 في المئة من النفط العالمي.
وعلى الرغم من ذلك، يتم تجنب شراء النفط من ثاني أكبر مصدّر في العالم، بسبب حرب أوكرانيا، وسط حالة من عدم اليقين بشأن مصدر الإمدادات البديلة. 

اضطراب الإمدادات

وقال كبير باحثي الأسواق لدى "أواندا"، جيفري هالي، إن "كلا العقدين يمكن أن ينخفضا بحدة إلى ما دون 100 دولار للبرميل، بناءً على أي أنباء يُنظر إليها على أنها تخفف من اضطراب الإمدادات". وأضاف هالي، "بالمثل، يمكن أن يرتفع كلا العقدين بسهولة إلى أكثر من 115 دولاراً في أي عناوين سلبية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


الخروج من روسيا

ويتوالى إعلان شركات النفط عن الانسحاب من العمل في روسيا، في أعقاب اندلاع حرب أوكرانيا، إذا انضمت شركة "إكوينور" النرويجية المملوكة للدولة إلى عدد من شركات النفط الأوروبية التي توقفت عن شراء النفط الروسي. وقال الرئيس التنفيذي لشركة "إكوينور" أندريس أوبيدال، في مقابلة مع وكالة "رويترز"، إن شركته توقفت عن تداول النفط الروسي مع إنهاء عملياتها في موسكو، مضيفاً أن "أزمة الطاقة المتزايدة مع تجنب النفط الروسي، ستسرع تحول أوروبا نحو الطاقة المتجددة".
وكان عدد من شركات النفط، وفي مقدمتها "بي بي"، و"شل"، و"توتال إنيرجي"، و"إيني"، أعلنت وقف شراء الخام من روسيا، التي توفر نحو 30 في المئة من واردات النفط الخام الأوروبية. 

الكويت ترفع الأسعار

ورفعت الكويت أسعار البيع الرسمية لخاماتها من النفط، إذ أعلنت "مؤسسة البترول الحكومية" أسعار شحناتها لشهر أبريل المقبل. وأظهرت وثيقة، رفع المؤسسة الكويتية أسعار البيع الرسمية لاثنين من درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا في أبريل مقارنةً مع الشهر السابق، حسبما ذكرت وكالة "رويترز".
ويأتي قرار الكويت رفع أسعار شحنات النفط في الشهر المقبل، بعد أيام من رفع شركة "أرامكو" السعودية، أسعار البيع الرسمية خلال الشهر المقبل إلى جميع عملائها، بالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط وتسجيلها أعلى مستوى في 14 سنة.
وحدّدت الكويت سعر نفط التصدير لشهر أبريل عند 4.80 دولار للبرميل، فوق متوسط عُمان/دبي، بارتفاع 2.25 دولار عن مارس، كما رفعت أسعار الخام الخفيف لشحنات أبريل إلى 5.95 دولار للبرميل.
وكانت "أرامكو" السعودية أعلنت بنهاية الأسبوع الماضي، رفع سعر البيع الرسمي لشهر أبريل لكل درجات الخام التي تبيعها إلى آسيا بما يتماشى مع توقعات السوق. 
ورفع عملاق النفط السعودي سعر بيع الخام العربي الخفيف الرسمي لشهر أبريل إلى آسيا، ليصبح 4.95 دولار للبرميل فوق متوسط خامَي عُمان- دبي من 2.15 دولار في مارس، وهو أعلى ارتفاع للخام العربي الخفيف منذ عام 2000.

المزيد من البترول والغاز