Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العثور على حطام سفينة المستكشف البريطاني إرنست شاكلتون

غرقت بسبب الجليد عام 1915 قبالة القارة القطبية الجنوبية ووجدت على عمق 3000 متر

سفينة البحث العلمي في بحر ويديل في أنتارتيكا خلال البحث عن سفينة المستكشف البريطاني إرنست شاكلتون الغارقة (أ.ف.ب)   

عثر على عمق 3000 متر في بحر ويديل على حطام سفينة المستكشف البريطاني إرنست شاكلتون (إنديورنس) التي تحطمت بسبب الجليد عام 1915 قبالة القارة القطبية الجنوبية، على ما أعلنت الأربعاء بعثة البحث.
وقال مدير البعثة التي نظمها صندوق "Falklands Maritime Heritage Trust"  مينسون باوند "نحن سعداء جداً لكوننا حددنا موقع إنديورنس والتقطنا صوراً لها".
وأضاف، "إنه أجمل حطام خشبي رأيته في حياتي"، موضحاً أن حطام السفينة "في وضع مستقيم وجاثم بفخر في قاع البحر ويبدو سليماً ومحفوظاً بشكل رائع".
وأشار إلى أن "من الممكن حتى قراءة اسم (إنديورنس) المنقوش على شكل قوس في نهاية" السفينة.
وشرح مكتشفو الحطام أنه موجود على بعد ستة كيلومترات من الموقع الذي غرقت فيه السفينة.
وكانت بعثة البحث عن الحطام التي تضم نحو 100 شخص غادرت كيب تاون في الخامس من شباط (فبراير) على متن كاسحة جليد من جنوب أفريقيا سعياً إلى العثور على الحطام قبل نهاية فصل الصيف الجنوبي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


وكانت "إنديورنس" انطلقت نهاية العام 1914 من جزيرة جورجيا الجنوبية البريطانية في جنوب المحيط الأطلسي حاملة بعثة "Imperial Trans-Antarctic"  بقيادة شاكلتون، في محاولة لعبور القارة المتجمدة الجنوبية للمرة الأولى من بحر ويديل إلى بحر روس عبر القطب الجنوبي، لكن السفينة الشراعية البالغ طولها 44 متراً علقت في جليد بحر ويديل في كانون الثاني (يناير) 1915 بالقرب جرف لارسن الجليدي وبقيت على هذا النحو لأشهر، فتحطمت ببطء بسبب الجليد وغرقت في تشرين الثاني (نوفمبر) 1915، واستقرت على عمق 3000 آلاف متر.
وباتت قصة هذه البعثة أشبه بأسطورة نظراً إلى الظروف التي عاشها الطاقم خلال صموده طوال أشهر وسط الجليد قبل أن تتحطم السفينة، ثم مغادرته السفينة على متن مركب إلى جزيرة فانت آيلاند المتجمدة ذات الطبيعة القاسية قبالة شبه الجزيرة القطبية الجنوبية.
واشتهرت أيضاً بسبب شجاعة شاكلتون الذي انتقل على متن مركب إلى جزيرة جورجيا الجنوبية حيث تمكن من إرسال إشارة يطلب فيها النجدة، قبل أن يعود بعد أشهر لينقذ باقي رفاقه العالقين.
واستخدمت بعثة "إنديورنس 22" أحدث التقنيات للبحث عن الحطام، بينها مركبتان مسيرتان من بعد تحت الماء لاستكشاف المنطقة التي وصفها شاكلتون نفسه بأنها "أسوأ جزء من أسوأ بحر في العالم" بسبب ظروف الجليد فيها.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات