Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السعوديات يتجاوزن لعب "التنس" إلى تحكيمها

ريما بن عيدان اقتحمت غمار التحدي وسط تحول اللعبة إلى مقرر تطبيقي في المناهج الدراسية

يجري في السعودية تأهيل فريق من المحكمات في رياضة التنس من بينهن ريما بنت عيدان (اندبندنت عربية)

تمثل لعبة التنس الوجه الأكثر صرامة في القوانين الرياضية اللعبة، كما أنها الأكثر شعبية بعد كرة القدم، لكنها لم تبدأ تشق طريقها بين صفوف السعوديات إلا في الفترة الأخيرة التي شهدت إقبالاً واسعاً منهن على اللعبة.

وشكلت المحاولات الفردية جل جهود ترسيخ الرياضة العريقة في الرياض السنوات الماضية، قبل أن يعلن الاتحاد السعودي للتنس عن جهوده لنشر اللعبة في مدارس البنين والبنات تحت إشراف معلمي ومعلمات التربية البدنية، أخيراً، إلا أن الأمر يتطلب بناء طويل الأمد للمنظومة، بخاصة في المهام المساندة، كما هو الحال مع حكام اللعبة.

حكمة سعودية

يزداد التحدي عندما يتعلق الأمر بالسيدات، كما تقول الحكمة السعودية ريما بن عيدان عن تجربتها في هذا المجال الذي أعاد للاعبات التنس في السعودية آمال ممارسة الرياضة بحرية بعد 60 عاماً من إنشاء الفرق الوطنية الرجالية، والتي أسسها الاتحاد الدولي لرياضة التنس.

وفي هذا السياق جرى تأهيل فريق من المحكمات في رياضة التنس النسائي من بينهن ريما بن عيدان التي أوضحت أن الشارة الدولية "تمهد لطموحات في مشاركات داخلية وأخرى دولية لتمثيل الوطن".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووصفت طموحها في الحصول على الدولية بأنه "حصيلة نجاح لجميع البطولات التي حكمت وأشرفت عليها". إلا أن عدم حصولها على الشارة حتى الآن لم يكسر شغفها في مواصلة دورها في اللعبة، وتابعت، إنه "طموح ومسؤولية مرتقبة".

وشاركت اللاعبة التي تحولت، أخيراً، لحكمة في تحكيم البطولات منذ عام 2018 ضمن ثلاث عشرة بطولة داخلية، وأضافت، "كنا نحكم مرتين في كل بطولة تقام، وبعد مشاركتي في تحكيم ثلاث بطولات، حصلت على دورة للحكمات المستجدات، ثم تحولت بعد ذلك لحكمة عامة ومسؤولة عن كل البطولة".

ولعبت بن عيدان التنس على مدار 14 عاماً، إذ كان الشغف شاهداً على بدايات عشوائية شديدة الإصرار، وتابعت "ما من قوة يمكنها قتل شغف مستمر، جمعتنا لعبة، وكنا ننسق لبطولات ودية من خلال استئجار محال مخصصة للعب".

تجربتها في التحكيم

رشحت ريما كعضوة في اللجنة النسائية بعد صدور قرار من وزير الرياضة بتشكيل لجان نسائية في كل اتحاد، ثم شاركت مجموعتها ضمن أول بطولة نسائية حملت عنوان "الرياضة للجميع"، وقامت فيها بدور الحكم، ثم قام الاتحاد السعودي للتنس بأول بطولة نسائية تصنيفية في جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن كلاعبة وحصلت فيها على المركز الرابع.

ويقدر عدد البطولات التالية التي حكمت فيها قرابة ثلاث عشرة بطولة، ثم منسقة ومشرفة على دورة الحكمات المستجدات بالرياض، التي تخرج فيها قرابة عشر حكمات، حتى أصبحت حكماً عاماً للبطولة النسائية المقبلة.

المزيد من رياضة