Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

اتحاد كرة القدم السعودي يعلن انطلاق "بطولة الدوري النسائي"

الألمانية مونيكا ستاب بدأت عملها كأول مدربة في المملكة

لاعبات المنتخب الأول السعودي للسيدات (أ ف ب)

على الرغم من حداثة التجربة النسائية في ملاعب كرة القدم، التي بدأت تخطو خطوات للاحتراف، بعد الإعلان الرسمي عن انطلاق أول دوري نسائي لهذه اللعبة للسيدات في السعودية، العام الماضي، الذي نظمه اتحاد الرياضة للجميع التابع لوزارة الرياضة، فإنها بدأت تأخذ الطابع الرسمي، بعد أن أعلن الاتحاد السعودي لكرة القدم، أخيراً، إقامة أول دوري نسائي لكرة القدم، وحدد 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي بدء منافساته، في خطوة تأتي ضمن خطة زمنية وضعها الاتحاد في إطار برنامج دعم كرة القدم النسائية منذ عام 2017.

ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل بدأت أول مدربة كرة قدم في السعودية، الألمانية مونيكا ستاب، عملها في الرياض، حيث ستقوم بتدريب 30 لاعبة، تم اختيارهن خلال الأشهر الماضية لتشكيل أول منتخب نسائي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ورحب الاتحاد السعودي لكرة القدم بالمدربة ستاب، مؤكداً، في بيان، أن المدربة الألمانية من "رائدات تطوير كرة القدم النسائية في مختلف أنحاء العالم، وتحمل رصيداً واسعاً من الخبرات المتنوعة في عالم كرة القدم الاحترافية وتدريب المنتخبات الوطنية وإدارة الأندية وشغل المناصب التنفيذية رفيعة المستوى".

وأوضح الاتحاد السعودي لكرة القدم أنه منذ تعيينها، حرصت ستاب على دراسة مختلف جوانب منظومة كرة القدم السعودية عن كثب، "حيث قامت بزيارة المنتخب السعودي لكرة الصالات، وأندية كرة القدم النسائية المجتمعية القائمة"، كما التقت المدير الفني للمنتخب السعودي للرجال هيرفي رينارد.

نظام الدوري النسائي

وبحسب الاتحاد السعودي لكرة القدم، فإن الدوري النسائي سيكون على مرحلتين، تشمل مرحلته الأولى مشاركة 16 فريقاً، وستقام مبارياته في ثلاث مدن، هي، الرياض، وجدة، والدمام، بوجود 6 فرق من كل منطقة، باستثناء الدمام، 4 فرق، للعب بنظام الدوري من دورين على أن يتأهل أصحاب المراكز الثلاثة الأولى في الرياض وجدة، وأصحاب المركزين الأول والثاني في الدمام إلى البطولة النهائية المقرر إقامتها مطلع العام المقبل 2022 في مدينة جدة، والتي ستقام بنظام خروج المغلوب من مباراة واحدة.

إدارة خاصة

وقال رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي، ياسر المسحل، إن "تدشين أول دوري رسمي في البلاد كان واحداً من أهداف الاتحاد عند تدشين إدارة خاصة بكرة القدم النسائية"، موضحاً أنه تم الانتهاء من إعداد كل اللوائح والأنظمة الخاصة بالدوري، ومؤكداً حرص الاتحاد على تطبيقها والالتزام بها لما تمثله هذه النسخة من أهمية في مسار كرة القدم النسائية السعودية.

من جانبها، قالت عضوة مجلس إدارة الاتحاد السعودي، مديرة إدارة الكرة النسائية لمياء بن بهيان، "لا يمكن وصف هذه اللحظة التي نعيشها اليوم من خلال تحول حلم الدوري السعودي للسيدات إلى واقع"، مضيفة، "نسير اليوم بخطى ثابتة وفق استراتيجية طموحة نتشارك فيها جميعاً الشغف والطموح والهمة للارتقاء بكرة القدم النسائية والوصول بها لأعلى المستويات".

أنظمة ولوائح

ويأتي انطلاق الدوري النسائي في نسخته الأولى تحت مظلة رسمية، بعد أن بدأ الاتحاد السعودي لكرة القدم في تنظيم اللعبة للسيدات من خلال وضع برامج تطوير لممارسة اللعبة من الفئات العمرية، إضافة إلى تصميم مسارات مخصصة لهن في مجالات التدريب والتحكيم، معلناً عن أسماء الفرق النسائية الـ16 المشاركة من المناطق الثلاث، وهي: "التحدي"، و"سما"، و"الهمة"، و"السهام الزرقاء"، و"اليمامة" من المنطقة الوسطى، و"العاصفة"، و"نسور جدة"، و"اتحاد القوة"، و"الكرة المشتعلة"، و"الليث الأبيض" من المنطقة الغربية، إضافة إلى "شعلة الشرقية"، و"المملكة النسائي"، و"الواحة"، و"اتحاد النسور" من المنطقة الشرفية، الأمر الذي دفع الفرق النسائية إلى تكثيف التدريبات استعداداً لهذا النسخة، التي ستكون أكثر تنظيماً واحترافية للاعبات من سابقتها، خصوصاً بعد السماح للفرق بالاستعانة بمدربين محترفين من الرجال بخلاف ما كان في الدورة الماضية، التي كانت نسائية بحتة.

وقالت المدربة الألمانية ستاب إنه منذ زيارتها الأولى للبلاد، شعرت بـ"شغف حقيقي بالرياضة، وأن هناك طاقة من الأمل والتفاؤل والحماس، وهذا أمر منعش للغاية على المستوى الشخصي. بالإضافة إلى ذلك، هناك موهبة أيضاً، في بلد يبلغ تعداد سكانه 35 مليون نسمة، ثلثاهم دون سن الـ35 عاماً، وفرصة العثور على رياضيات شابات وتنميتهن وتطويرهن هائلة".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة