Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أبراموفيتش سيبيع نادي تشلسي الإنجليزي

يعد مالك "البلوز" أشهر مستثمر في كرة القدم الأوروبية من رجال فلاديمير بوتين

رومان أبراموفيتش مالك نادي تشيلسي الإنجليزي (رويترز)

استمراراً في مساعي الكيانات والهيئات الرياضية الأوروبية والدولية إلى فرض حصار رياضي على روسيا ومسؤوليها رداً على اجتياح الجارة أوكرانيا، باتت الدائرة تضيق على عدد من رجال الأعمال الروس المقربين من الرئيس فلاديمير بوتين، ولهم استثمارات رياضية في القارة الأوروبية.

في المقابل، أعلن رجل الأعمال الروسي رومان أبراموفيتش اليوم الأربعاء أنه سيبيع نادي تشلسي الإنكليزي الذي يملكه منذ العام 2003، وذلك بعد أيام من الضغوط التي واجهها في ظل غزو بلاده لأوكرانيا.

وقال الملياردير البالغ 55 سنة في بيان إنه بعد "التكهنات في وسائل الإعلام في الأيام الأخيرة حيال امتلاكي لنادي تشلسي (...) في الوضع الحالي، اتخذت قراراً ببيع النادي". وأضاف "أعتقد أن ذلك يضب في مصلحة النادي، والمشجعين، والموظفين، وأيضاً رعاة النادي وشركائه".

وتابع "لن يتم التسرع بعملية بيع النادي وسنتبع الإجراءات القانونية الواجبة، لن أطلب سداد أي قروض، لم يكن هذا أبداً متعلقاً بالعمل أو المال بالنسبة لي، علاوة على ذلك فقد أصدرت تعليماتي إلى فريقي بإنشاء مؤسسة خيرية يتم فيها التبرع بجميع العائدات الصافية من البيع...".

وأضاف رومان "أرجو أن تعلم الجماهير أن هذا كان قراراً صعباً للغاية، ويؤلمني الانفصال عن النادي بهذه الطريقة، ومع ذلك، أعتقد أن القرار في مصلحة النادي، آمل أن أتمكن من زيارة ستامفورد بريدج للمرة الأخيرة لأودعكم جميعاً بشكل شخصي، لقد كان امتياز العمر أن أكون جزءاً من نادي تشيلسي وأنا فخور بجميع إنجازاتنا المشتركة".

من جهة ثانية، نقلت صحيفة "بليك" السويسرية عن الملياردير السويسري هانزيورغ ويس قوله إنه يدرس شراء النادي اللندني من أبراموفيتش الذي يسعى أيضاً إلى بيع جميع العقارات التي يملكها في إنجلترا.

وأضاف، "تلقيت مع ثلاثة آخرين عرضاً يوم الثلاثاء لشراء تشيلسي من أبراموفيتش، لكنه يطلب كثيراً في الوقت الحالي، وكما تعرفون تشيلسي مدين له بملياري جنيه استرليني، لكن تشيلسي لا يملك أموالاً، وهذا يعني أن أي جهة ترغب في شراء تشيلسي يجب أن تعوض أبراموفيتش".

ولم ترد المتحدثة باسم أبراموفيتش على الفور على طلب للتعليق.

ويعد أبراموفيتش (55 سنة)، تاسع أغنى رجل في روسيا بثروة تقدر بـ 13.5 مليار دولار أميركي وفقاً لمؤشر "بلومبيرغ".

ورفض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اليوم الأربعاء التعليق على ما إذا كانت العقوبات ستفرض على أبراموفيتش، لكنه قال إن الحلقة تضيق على الرجال حول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وكشفت تقارير صحافية بريطانية أن أبراموفيتش يمتلك حصة كبيرة في شركة صناعة الصلب الروسية التي يقول خبراء المواد إنها تستخدم في صنع الدبابات العسكرية التي تغزو أوكرانيا.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ووجه زعيم المعارضة البريطاني كير ستارمر سؤالاً لجونسون عن سبب عدم فرض عقوبات على مالك تشيلسي.

وقال "إنه شخص محل اهتمام وزارة الداخلية بسبب صلاته بالدولة الروسية وارتباطه العام بالنشاط والممارسات الفاسدة"، ورد جونسون بأنه لا يمكنه الخوض في تفاصيل حالات بعينها.

وكان أبراموفيتش منح السبت الماضي مجلس أمناء مؤسسة تشيلسي الخيرية مسؤولية إدارة النادي بعد دعوات إلى فرض عقوبات عليه عقب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ولم يكن أبراموفيتش، رجل الأعمال الروسي الوحيد المقرب من بوتين، الذي تعرض للهجوم والعقوبات بسبب غزو أوكرانيا، بل إن أليشر عثمانوف، سادس أغنى رجل في روسيا بثروة تقدر بنحو 19.6 مليار دولار، تم تجميد أصوله.

عثمانوف، البالغ 68 سنة، وهو روسي من أصول أوزبكية، يمتلك شركة "يو إس إم هولدنغز" التي تعد أحد رعاة نادي إيفرتون منذ خمس سنوات بصفقة قيمتها 30 مليون جنيه استرليني.

وجاء اسم عثمانوف ضمن قائمة تضم 26 شخصية وكياناً مقربين من الرئيس الروسي تم إخضاعهم لتدابير تقييدية.

وقال الاتحاد الأوروبي في بيان له، "تشمل الإجراءات تجميد الأصول وحظر إتاحة الأموال للأفراد والكيانات المدرجة أسماؤهم، في حين أن حظر السفر المطبق على الأشخاص المدرجين يمنعهم من دخول أراضي الاتحاد الأوروبي أو المرور عبرها".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة