Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الأطفال اللبنانيون يقصدون المكتبات العامة للقراءة مجاناً

الغلاء المستشري يدفع المواطنين الذين يهوون القراءة إلى البحث عن الكتب حيثما توافرت

الأطفال اللبنانيون يقصدون المكتبات العامة للقراءة المجانية (يونيسف)

في عصر كل يوم جمعة تصطحب منيرة خليفة طفلها إيليا إلى مكتبة عامة في بيروت لحضور "ساعة القصة" واستعارة قصص جديدة، بعدما أزالت على غرار لبنانيين كثر شراء الكتب من قائمة اهتماماتها مع ارتفاع ثمنها جراء الأزمة الاقتصادية. فور وصولهما إلى المكتبة العامة لبلدية بيروت في محلة الباشورة يتجول الصغير (خمس سنوات) بين الرفوف، يتصفح كتاباً يضم رسومات قبل أن يجلس على أريكة ملونة في الركن المخصص للأطفال.

وتقول منيرة لوكالة الصحافة الفرنسية: "وصلنا إلى مرحلة لا نجد مكاناً أصطحبه إليه في ظل تفشي كورونا والوضع الاقتصادي الذي نعيشه"،
لكن مع بدء ارتياد المكتبة العامة "نمضي وقتاً في مكان آمن ومريح وقريب من المنزل، حيث بإمكانه أن يلعب ويلون ويستعير الكتب"، و"مادياً نوفر كلفة التنقل وثمن الكتب التي يمكن أن يمل منها بعد ثوان".
ترتفع قهقهة الأطفال في كل مرة تصرخ الحكواتية وهي تتقمص شخصية دمية أو دجاجة تحركها بيدها أمامهم، بينهم إيليا الذي تقول والدته إنه يستمد "طاقة إيجابية" تخرجه "من الروتين الذي نعيشه".
ومنيرة واحدة من مئات الأمهات والآباء الذين يقبلون بشكل متزايد على ثلاث مكتبات عامة تابعة لبلدية بيروت تتولى إدارتها جمعية "السبيل"، وهي منظمة غير حكومية أُسست عام 1997 وتعمل على الترويج للمطالعة وتأمين الوصول الحر إلى المعلومات.
وتوضح أمينة مكتبة الباشورة سمر شقير للوكالة: "لم يعد بمقدور الناس شراء الكتب، خصوصاً كتب الأطفال المؤلفة بغالبيتها من صفحات قليلة وفيها صور"، فثمن الكتب المستوردة من الخارج باليورو أو الدولار، بينما خسرت الليرة 90 في المئة من قيمتها منذ بدء الانهيار الاقتصادي.
 
قراءة مجانية
 
وتقول شقير، "الأصداء التي نسمعها من الأهالي أن هذا مكان نصطحب إليه أولادنا لقضاء ساعتين مجاناً في ظل الأزمة" التي صنفها البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850.
وتجاوز عدد المشتركين في المكتبة عتبة الـ 3000، وفق شقير التي تتحدث عن "إقبال متزايد منذ سنة سواء للقراءة أو الاستعارة".
في مكتبات البيع ودور النشر ارتفعت أسعار الكتب سواء المطبوعة في لبنان أو المستوردة من الخارج لارتباطها بالدولار، وهو ما أثر سلباً في الإقبال.
وتشرح لانا حلبي (33 عاماً)، وهي شريكة مؤسسة في مكتبة الحلبي في محلة الطريق الجديدة في بيروت، "أن أسعار الكتب الجديدة بالدولار وتتأثر بسعر الصرف المرتفع والمتقلب، مما جعل أسعارها مرتفعة جداً في وقت لم يتغير الحد الأدنى للأجور (675 ألف ليرة أي 32 دولاراً اليوم).
مع تخطي ثمن العديد من الكتب المستوردة الحد الأدنى للأجور لم يعد بمقدور القراء، وفق حلبي، أن "يضعوا الكتب على قائمة أولوياتهم، وهو ما انعكس في شكل سلبي علينا وعلى كل دور النشر".
وبات اللبنانيون بمعظمهم عاجزين عن تأمين الحد الأدنى من حاجاتهم الرئيسة في بلد أصبح أكثر من 80 في المئة من سكانه تحت خط الفقر، وفقد فيه عشرات الآلاف وظائفهم ومصادر دخلهم على وقع تراجع قدرتهم الشرائية بشكل غير مسبوق.
في المكتبة العامة في الجعيتاوي الموجودة داخل حديقة عامة نادرة في بيروت، يزداد الطلب تدريجياً على الروايات، وفق ما تشرح أمينة المكتبة جوزيان بدرا. تقول، "باتت الكتب باهظة الثمن والناس غير قادرة على تحمل كلفتها خصوصاً الروايات المطلوبة بكثرة في المنطقة، سواء بالفرنسية أو بالعربية".
 
 
طلبات متزايدة
وأضافت أن المكتبة استقدمت أكثر من 300 كتاب جديد إلى رفوفها خلال الشهرين الماضيين لتلبية الطلبات المتزايدة.
وتقصد الطالبة ألين ضو (21 عاماً) دوريا مكتبة الجعيتاوي للدرس بهدوء أو قراءة كتب تساعدها في تحصيلها الجامعي، وتقول "كطالبة آداب أحتاج دائماً إلى القراءة، فأدخر المال لأشتري المؤلفات الأساسية، وأفضل أن أستعير الروايات من هنا".
وعلى الرغم من هذا "المتنفس" الذي تشكله المكتبات العامة، يقول المنسق التنفيذي لجمعية السبيل علي صباغ للوكالة إن التحديات كبيرة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويضيف، "تزداد التحديات بشكل كبير لأننا ندير هذه المكتبات بشراكة مع بلدية بيروت التي كانت تؤمن بحدود 80 في المئة من الموازنة التشغيلية للمكتبات بالليرة" التي فقدت قيمتها.

وعلى غرار بقية مؤسسات القطاع العام تقلصت قدرة بلدية بيروت على وقع الأزمة على تقديم الخدمات الرئيسة في العاصمة، في ظل تراجع إيراداتها وتدهور قيمة موازنتها.
وتحاول إدارة المكتبات، وفق صباغ، "التواصل قدر الإمكان مع مانحين قادرين على إمدادنا بالدعم اللازم حتى نتمكن من الاستمرار، لأن الاعتماد على الإدارات العامة في هذا الوقت بات صعباً جداً".
ويقول، "بات تحدياً كبيراً أن نستمر في توفير الكتب والخدمات الثقافية من نشاطات وإنترنت مجاني، خصوصاً أن الممولين في فترة الأزمات يتجهون كذلك إلى ما يعتبرونه حاجات أساسية" لدعمها. لكن في لبنان الغارق في أزماته يحتاج اللبنانيون أكثر فأكثر إلى مساحات مماثلة.
وتقول الطالبة الجامعية فالنتينا حبيس التي ترتاد مكتبة الجعيتاوي منذ طفولتها، بينما تجلس أمام حاسوبها "في خضم الأزمات الاقتصادية نحتاج إلى أماكن ثقافية ومساحات تنمي الفكر والثقافة، لأن الثقافة هي أساس المجتمع".
اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة