Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

السلالة الفرعية من "أوميكرون" منتشرة في جنوب أفريقيا

تباطؤ موجة كورونا في ألمانيا وبعض المناطق تخفف القيود والشرطة الفرنسية تمنع احتجاجات "قافلة الحرية"

قالت ماتشيديسو مويتي المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لأفريقيا، الخميس، إن تقديرات المنظمة تكشف أن عدد الإصابات بفيروس كورونا في القارة قد يكون أعلى سبع مرات مما تشير إليه البيانات الرسمية، في حين قد تكون الوفيات أعلى مرتين أو ثلاث مرات عن المعلن.

وأضافت مويتي في إفادة صحافية دورية عبر الإنترنت، "ندرك جيداً مشكلات أنظمة المراقبة التي لدينا في القارة، حيث أدت مشكلة الحصول على لوازم الفحص على سبيل المثال إلى إحصاء عدد أقل من الإصابات الفعلية".

وقالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، إن السلالة "بي أيه.2" من المتحورة "أوميكرون" أصبحت منتشرة الآن في جنوب أفريقيا وتم رصدها في عدد من البلدان الأفريقية الأخرى.

وذكر جون نكنغاسونغ مدير المراكز في إفادة دورية للإعلام عبر الإنترنت، "لدينا بيانات من جنوب أفريقيا تفيد بأن (بي أيه.2) أصبحت الآن السلالة الأكثر انتشاراً في جنوب أفريقيا".

وأضاف، أن السلالة رصدت في موزمبيق والسنغال وبوتسوانا وموريشيوس وكينيا ومالاوي، مشيراً إلى أنه من المرجح وجودها في أماكن أخرى لكن لم يتم رصدها حتى الآن بسبب ضعف أنظمة المراقبة.

شرطة فرنسا تمنع احتجاجات "قافلة الحرية"

قالت شرطة العاصمة الفرنسية باريس، الخميس، إنها قررت منع محتجين يطلقون على أنفسهم اسم "قافلة الحرية" من دخول باريس.

وانطلق المحتجون بسياراتهم من جنوب فرنسا، الأربعاء، فيما أطلقوا عليه "قافلة الحرية" التي تهدف للتجمع في باريس وبروكسل للمطالبة بإنهاء القيود المفروضة لمكافحة كورونا، مستلهمين ما فعله محتجون أغلقوا الطرق وعطلوا حركة المرور في العاصمة الكندية أوتاوا.

وقالت سلطات باريس، إن المحتجين سيُمنعون من دخول العاصمة اعتباراً من 11 إلى 14 فبراير (شباط)، مشيرة إلى خطر حدوث اضطرابات عامة.

وفي كندا، تُنظم مظاهرات صاخبة تطالب بإنهاء اشتراط تطعيم سائقي الشاحنات بلقاحات "كوفيد-19" في كندا للسماح لهم بالمرور من المعابر الحدودية الرئيسة مع الولايات المتحدة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتنتشر احتجاجات مماثلة أيضاً في كل من أستراليا ونيوزيلندا. ولوح محتجون بالعلم الكندي مع انطلاق "قافلة الحرية" الفرنسية.

وحذرت السلطات بأن قائدي المركبات الذين يخالفون أمر عدم الاحتجاج في أنحاء باريس يخاطرون بالتعرض لعقوبة السجن لمدة عامين ودفع غرامة قدرها 4500 يورو ووقف رخص القيادة الخاصة بهم.

تباطؤ موجة كورونا في ألمانيا

أظهرت بيانات من معهد روبرت كوخ لمكافحة الأمراض أن معدل ارتفاع الإصابات اليومية بفيروس كورونا في ألمانيا يتباطأ، مما يشير إلى أن الموجة الرابعة من الجائحة يمكن أن تتلاشى قريباً.

وسجلت ألمانيا 247862 إصابة جديدة بفيروس كورونا، الخميس، بزيادة نسبتها خمسة في المئة عن نفس اليوم الأسبوع الماضي. كما ارتفع معدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف شخص إلى 1465 من 1451 في اليوم السابق.

وارتفع معدل حالات دخول المستشفيات في ألمانيا بشكل طفيف ليصل إلى 10.96 لكل 100 ألف شخص، مقارنة بنسبة 10.88 في اليوم السابق.

وقال وزير الصحة الألماني الشهر الماضي، إنه من المتوقع أن تبلغ موجة فيروس كورونا ذروتها في منتصف فبراير تقريباً. ويعني استقرار عدد حالات الإصابة أن الدولة قد تبدأ في مناقشة تخفيف القيود المحلية المفروضة.

وأعلنت ولايات اتحادية عديدة في ألمانيا بالفعل تخفيف القيود التي تفرضها للحد من الجائحة مع تلاشي المخاوف بشأن العبء الذي قد تضعه "أوميكرون" على نظام الرعاية الصحية. 

المكسيك تسجل 927 وفاة

أعلنت وزارة الصحة المكسيكية تسجيل 927 وفاة جديدة، الخميس، ليرتفع إجمالي الوفيات في البلاد إلى 311554، وزاد العدد الإجمالي للإصابات المؤكدة في البلاد منذ بدء الجائحة إلى خمسة ملايين و226269.

الصين تسجل 101 إصابة

وأعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، الجمعة، تسجيل 101 إصابة جديدة، الخميس، ارتفاعاً من 29 حالة في اليوم السابق، وقالت اللجنة في بيان، إن 56 من الإصابات جديدة انتقلت إليها العدوى محلياً مقابل سبع حالات قبل يوم، وسجلت الصين 66 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 28 في اليوم السابق، ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة، وبذلك يكون بر الصين الرئيس قد سجل حتى الخميس 106764 إصابة مؤكدة، ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

تونس ترفع حظر التجوال الليلي

وقال بيان، إن الحكومة التونسية سترفع حظر التجوال الليلي الذي فرضته الشهر الماضي للحد من انتشار كورونا اعتباراً من الخميس.

وأضاف البيان أنه تم تمديد حظر التجمعات والمظاهرات لأسبوع آخر.

مصر تسجل 2189 إصابة و62 وفاة

وسجلت وزارة الصحة المصرية 2189 إصابة جديدة و62 وفاة، الخميس، مقارنة مع 2191 إصابة و57 وفاة في اليوم السابق، وقال حسام عبد الغفار المتحدث الرسمي باسم الوزارة في بيان، إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 448497 من ضمنها 382037 حالة تم شفاؤها، و23172 حالة وفاة.

المزيد من صحة