Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

العاصمة الكندية تعلن حال الطوارئ والبرتغال تخفف قيود كورونا

الصين تفرض إغلاقاً على مدينة بايسه وإندونيسيا تمنع دخول السياح الأجانب وفيتنام تعيد فتح المدارس

رسم جداري في أوتاوا دعماً للقطاع التمريضي (رويترز)

أعلن رئيس بلدية أوتاوا حال الطوارئ الأحد، السادس من فبراير (شباط)، في العاصمة الكندية المشلولة منذ أكثر من أسبوع بسبب احتجاجات لمعارضي القيود الصحية المفروضة لمكافحة كورونا، معتبراً أن الوضع بات "خارجاً عن السيطرة".

وامتدت الاحتجاجات التي بدأت في أوتاوا السبت 29 يناير (كانون الثاني) إلى مدن كندية رئيسية أخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع، في حين واصلت عشرات الشاحنات ومتظاهرون شل الحركة في وسط العاصمة الأحد.

نتيجة ذلك، أعلن رئيس البلدية جيم واتسون بعد الظهر حال الطوارئ في أوتاوا "بسبب التظاهرة الجارية".

وقالت البلدية في بيان إن القرار "يعكس الخطر الجسيم والتهديد الذي تتعرض له سلامة السكان وأمنهم جراء الاحتجاجات المستمرة، ويؤكد الحاجة إلى دعم من السلطات القضائية والهيئات الحكومية الأخرى".

وأضافت أن الإجراء "يوفر أيضاً قدراً أكبر من المرونة داخل إدارة البلدية للسماح لمدينة أوتاوا بمواصلة العمل من أجل توفير الخدمات الأساسية" للسكان.

كان واتسون قد اعتبر في وقت سابق الأحد أن "الوضع بات خارج نطاق السيطرة تماماً (في أوتاوا). نحن نخسر المعركة... يجب أن نستعيد مدينتنا". كما وصف رئيس البلدية سلوك المتظاهرين بأنه "غير مقبول" بإغلاقهم طرقات وسط المدينة وإطلاق أبواق شاحناتهم الثقيلة بشكل مستمر.

بدورها أعلنت شرطة أوتاوا التي انتُقدت لعجزها عن منع شلّ وسط العاصمة، حظر إمداد المحتجين بالوقود. وحذرت الشرطة في تغريدة على "تويتر" من أن "أي شخص يحاول تقديم دعم مادي (على غرار الوقود) للمتظاهرين يخاطر بالتعرض للاعتقال. هذا الإجراء ساري المفعول الآن".

وكانت الحركة التي أطلق عليها اسم "قافلة الحرية" تهدف في الأصل للاحتجاج على قرار إلزام سائقي الشاحنات منذ منتصف يناير الماضي بالتطعيم ضد كورونا لعبور الحدود بين كندا والولايات المتحدة، لكنها سرعان ما تحولت إلى حركة ضد القيود الصحية ككل وضد حكومة رئيس الوزراء جاستن ترودو.

ويقول المتظاهرون إنهم سيواصلون احتجاجهم حتى يتم رفع القيود الصحية. وحدثت احتجاجات مماثلة ولكن على نطاق أصغر في العديد من المدن الكندية الكبرى السبت، من بينها تورنتو وكيبك ووينيبيغ واستمرت الأحد في كيبيك خصوصاً.

البرتغال تخفف القيود

تخفف البرتغال الاثنين القيود المفروضة على القادمين الذين بحوزتهم شهادة صحية أوروبية، ولا سيما لجهة عدم مطالبتهم بتقديم اختبار "كوفيد-19" سلبي لدخول البلاد، وفقاً لقرار نُشر الأحد.

وسيتم إعفاء المسافرين الحاصلين على "شهادة كوفيد رقمية صادرة في الاتحاد الأوروبي" أو أي "شهادة تثبت تلقي اللقاح معترف بها" من إبراز فحص سلبي عند وصولهم إلى البلاد، وفقاً لقرار الحكومة.

وتثبت شهادة كوفيد الرقمية الصادرة عن الاتحاد الأوروبي إما تلقي اللقاح وإما اختباراً سلبياً وإما تعافياً من الإصابة بـ"كوفيد-19" منذ أقل من ستة أشهر.

وعلى غرار الدول الأوروبية الأخرى، فرضت البرتغال منذ مطلع ديسمبر (كانون الأول) على القادمين الذين تزيد أعمارهم على 12 سنة تقديم اختبارات سلبية لدخول البلاد.

ويتبع هذا القرار الحكومي الجديد التوصيات الأوروبية الهادفة إلى تحسين تنسيق القواعد المطبقة على التنقل داخل الاتحاد الأوروبي وتجنب فرض قيود على حاملي الشهادات الصحية الأوروبية، كما فعلت بعض الدول لمواجهة تفشي المتحورة "أوميكرون".

من جهة أخرى، تم خفض فترة صلاحية الاختبار السريع في البرتغال من 48 إلى 24 ساعة، وفقاً لقرار أعلنته الحكومة الخميس.

تشهد البرتغال، مثل معظم البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم، ارتفاعاً حاداً في الإصابات اليومية المرتبطة بالمتحورة "أوميكرون". وسجلت السبت أكثر من 41 ألف إصابة في 24 ساعة و44 حالة وفاة.

أستراليا تعيد فتح حدودها

قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الاثنين، إن بلاده ستعيد فتح حدودها بالكامل أمام جميع حاملي التأشيرات الذين تم تطعيمهم اعتباراً من 21 فبراير، بعد ما يقرب من عامين على إغلاقها أمام غير المواطنين للتخفيف من خطر فيروس كورونا.

وأضاف موريسون خلال إفادة إعلامية، "إذا تم تطعيمك مرتين، فإننا نتطلع لاستقبالك مرة أخرى في أستراليا".

وتقوم أستراليا بإعادة فتح تدريجي للحدود منذ أواخر العام الماضي للسماح للمهاجرين المهرة والطلاب الدوليين بدخول البلاد.

الصين تفرض إغلاقاً على مدينة بايسه

في الصين، أمرت السلطات في مدينة بايسه بجنوب غربي البلاد، السكان بالتزام منازلهم اعتباراً من الاثنين وتجنب السفر غير الضروري، مع فرض بعض من أشد القيود في الصين لمكافحة الإصابات المحلية المتزايدة بـ"كوفيد-19".

ويعد هذا التفشي صغيراً بالمعايير العالمية، لكن هذه القيود التي تم فرضها على المدينة التي يبلغ عدد سكانها نحو 3.6 مليون نسمة والتي تشمل حظر الرحلات غير الضرورية داخل وخارج البلاد، تتماشى مع الإرشادات العامة بسرعة احتواء أي تفش للمرض.

وتكتسب هذه الجهود أهمية إضافية خلال انطلاق دورة الألعاب الأولمبية الشتوية التي بدأت يوم الجمعة في بكين وتستمر حتى 20 فبراير، بالإضافة إلى موسم السفر المزدحم لعطلة رأس السنة القمرية الجديدة.

وأظهرت بيانات لجنة الصحة الوطنية تسجيل بايس الواقعة بإقليم جوانجشي 37 إصابة منقولة محلياً الأحد ارتفاعاً من ست إصابات في اليوم السابق.

إندونيسيا تمنع دخول السياح الأجانب

قالت وزارة المواصلات الإندونيسية إن البلاد منعت مؤقتاً دخول السياح الأجانب عبر مطار جاكرتا في محاولة لإبطاء موجة انتشار فيروس كورونا الناتجة عن المتحورة "أوميكرون".

وتشهد إندونيسيا قفزةً في أعداد الإصابات، إذ سجلت أكثر من 36 ألف إصابة جديدة الأحد وبلغت نسبة إشغال أسرة المستشفيات في العاصمة 63 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ويأتي منع وصول السياح جواً إلى جاكرتا بعد أيام فقط من استقبال بالي أول رحلة طيران دولية منذ عامين تقل زواراً أجانب.

وقالت الوزارة في بيان صدر في وقت متأخر مساء الأحد، إن الإجراءات الجديدة تنطبق على السياح الأجانب والإندونيسيين الذين سافروا للخارج لقضاء عطلات.

وظل بإمكان السياح الآتين من الخارج الوصول إلى مطار بالي بالإضافة إلى باتام وتانجونغ بينانغ في جزر رياو بالقرب من سنغافورة.

وفرضت الشرطة حظر تجول في وسط جاكرتا من منتصف الليل إلى الساعة الرابعة صباحاً مع استمرار ارتفاع الإصابات.

فيتنام تبدأ إعادة فتح المدارس

قالت وزارة الصحة في فيتنام إن أكثر من 17 مليون طالب سيبدأون في العودة إلى المدارس الاثنين، للمرة الأولى منذ نحو سنة مع إعلان السلطات خططاً لبدء تطعيم الأطفال من سن الخامسة ضد "كوفيد-19".

وألغت فيتنام كثيراً من القيود المفروضة لمكافحة فيروس كورونا في أكتوبر (تشرين الأول). واقتصر تلقي كل الطلاب تقريباً الدراسة عبر الإنترنت منذ أوائل العام الماضي.

وقالت وزارة الصحة في بيان، إن من المقرر إعادة فتح معظم المدارس في البلاد بحلول منتصف فبراير.

وقالت الحكومة في بيان منفصل في مطلع الأسبوع، إنها تعتزم شراء 21.9 مليون جرعة من لقاح "فايزز- بايونتيك" للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً.

وتلقى أكثر من 75 في المئة من سكان فيتنام البالغ عددهم 98 مليوناً جرعتين على الأقل من اللقاحات، وتهدف السلطات إلى إعطاء جرعة تنشيطية لجميع السكان البالغين بحلول نهاية شهر مارس (آذار).

اليابان تدرس الموافقة على أقراص مضادة لكورونا

في اليابان، قال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا الاثنين، إن الحكومة ستدرس منح موافقة مبكرة مشروطة للأقراص المضادة لـ"كوفيد-19" التي تنتجها شركة "شيونوجي".

وأضاف خلال اجتماع لجنة برلمانية، أنه بعد تأكيد سلامة الدواء وفعاليته من خلال التجارب السريرية "نود مراجعته على الفور".

وذكرت صحيفة "ماينيتشي" في وقت سابق، أن اليابان تدرس السماح لـ"شيونوجي" بالبدء في بيع الأقراص المضادة للفيروس في وقت مبكر من هذا الربيع بعد منح شركة الأدوية تصريحاً خاصاً لتخطي المرحلة الأخيرة من التجارب السريرية.

وقال رئيس الوزراء الياباني إنه يريد توسيع برنامج الجرعات التنشيطية المضادة لكورونا في البلاد إلى مليون جرعة يومياً بحلول نهاية فبراير الجاري، أي مثلي الوتيرة الحالية. وأضاف أنه أصدر تعليماته للوزراء للعمل مع الحكومات المحلية لزيادة التطعيمات قدر الإمكان.

وتجاوزت الإصابات في اليابان 100 ألف إصابة السبت للمرة الأولى. وفرضت السلطات إجراءات لمكافحة الإصابات في معظم المناطق الآن في محاولة للحد من انتشار سلالة "أوميكرون".

إصابة رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة في بكين

قال مكتب رئيس وزراء بابوا غينيا الجديدة جيمس ماراب إن الاختبارات أثبتت إصابته بـ"كوفيد-19" عند وصوله إلى بكين يوم الخميس لحضور افتتاح دورة الألعاب الشتوية، وإنه لن يسافر إلى فرنسا هذا الأسبوع لحضور قمة منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وأضاف مكتب ماراب في بيان على صفحته على "فيسبوك"، "سيُلغي رئيس الوزراء ماراب الآن محطة فرنسا في رحلته بسبب قيود كوفيد-19 بعد أن جاءت نتيجة الفحوص عند وصوله إلى بكين مساء الخميس الماضي إيجابية".

وقال المكتب إن من المقرر عودة ماراب إلى بابوا غينيا الجديدة من دون الكشف عن أي تفاصيل أخرى حول حالته.

وقال المكتب إن ماراب عقد السبت في بكين اجتماعاً عبر الإنترنت مع رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ لبحث تعزيز التعاون الاقتصادي.

وكان من المقرر أن يسافر ماراب من بكين لحضور قمة "المحيط الواحد" من التاسع حتى الحادي عشر من فبراير (شباط) في شمال غربي فرنسا، والتي ستُعقد في سياق الرئاسة الفرنسية للمجلس الأوروبي وبدعم من الأمم المتحدة.

وقبل أيام، ذكر مكتب ماراب أنه سيلتقي أيضاً مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

الصين تسجل 79 إصابة جديدة

أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين اليوم الاثنين تسجيل 79 إصابة جديدة بـ"كوفيد-19" يوم الجمعة ارتفاعاً من 43 في اليوم السابق.

وقالت اللجنة في بيان إن 45 من الإصابات الجديدة انتقلت إليها العدوى محلياً مقابل 13 قبل يوم. وسجلت الصين 51 إصابة جديدة لم تظهر عليها أعراض ارتفاعاً من 40 في اليوم السابق. 

ولا تصنف الصين تلك الحالات على أنها إصابات مؤكدة. وبذلك يكون بر‭ ‬الصين الرئيسي قد سجل حتى يوم الأحد 106419 إصابة مؤكدة. ولم تسجل أي وفيات جديدة ليظل العدد ثابتاً عند 4636.

رئيسة هندوراس تعلن إصابتها

قالت سيومارا كاسترو رئيسة هندوراس الأحد إن الفحص أثبت إيجابية إصابتها بـ"كوفيد-19" وإن أعراض المرض التي ظهرت عليها طفيفة، مضيفة أنها ستمارس مهام عملها من العزل.

وأدت رئيسة هندوراس، التي أعادت اليسار إلى الحكم بعد 12 عاماً من الإطاحة بزوجها في انقلاب، اليمين في أواخر يناير.

وقالت على "تويتر" إن نتيجة فحص سابق كانت سلبية.

وفي السياق، أظهر إحصاء لـ "رويترز" أن أكثر من 391.88 ‭‭‭‭‭‭‬‬‬‬‬‬‬‬‬مليون نسمة أُصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة من الفيروس إلى ستة ملايين و102793.

المزيد من صحة