Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رئيس الوزراء الإسرائيلي يتعهد متابعة قضية تجسس الشرطة

من خلال برنامج "بيغاسوس" الذي فجّر فضيحة دولية عام 2021

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت (أ ف ب)

تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، الاثنين، السابع من فبراير (شباط)، متابعة جدية لتقارير تتهم الشرطة بالتجسس على عشرات الشخصيات البارزة في الدولة بشكل غير قانوني من خلال برنامج "بيغاسوس" المثير للجدل.

وقال بينيت في بيان دافع فيه عن البرنامج الذي طورته شركة "أن أس أو" الإسرائيلية، "(بيغاسوس) وغيره من الأدوات المشابهة مهمة لمحاربة الإرهاب ومنع الجريمة، لكن لم يكن الغرض منها أن تستهدف عامة الإسرائيليين أو المسؤولين"، مشيراً إلى أن "الادعاءات خطيرة". وأضاف، "نتفهم خطورة الأمر".

التجسس على المواطنين

وأفاد تقرير لصحيفة "كالكاليست" الاقتصادية الإسرائيلية نُشر الاثنين، بأن الشرطة استخدمت برنامج "بيغاسوس" للتجسس على هواتف عشرات الشخصيات، من بينها نجل رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو إلى جانب عدد من النشطاء والمسؤولين الحكوميين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحدثت الصحيفة ذاتها الأسبوع الماضي عن استخدام البرنامج للتجسس على شاهد رئيس في محاكمة نتنياهو.

وقال مفوض الشرطة الإسرائيلية كوبي شبتاي، إنه طلب من وزير الأمن الداخلي عومر بارليف تشكيل "لجنة تحقيق خارجية ومستقلة يرأسها قاضٍ" للتحقيق في الادعاءات "بعد التقارير الأخيرة".

وأكد شبتاي الموجود في الإمارات حالياً، في بيان، "سيتم التعامل مع المخالفات والإخفاقات وفق القانون".

وكان كل من المدعي العام ومراقب الدولة ومراقب الخصوصية في وزارة العدل أعلنوا قبل تقرير الاثنين عن التحقيق في استخدام "بيغاسوس" المحتمل للتجسس على المواطنين الإسرائيليين.

وبحسب تقرير "كالكاليست" الأخير، فإن البرنامج استهدف عشرات الأشخاص ممن لم يشتبه بارتكابهم أي سلوك إجرامي ومن دون الحصول على الموافقة اللازمة من المحكمة.

وتضم القائمة شخصيات بارزة في وزارات المالية والعدل والاتصال بالإضافة إلى عديد من رؤساء البلديات والإسرائيليين الإثيوبيين الذين قادوا الاحتجاجات ضد سوء سلوك الشرطة.

وبمجرد تحميله على هاتف جوال، يتيح "بيغاسوس" التجسس على مستخدم الهاتف من خلال الاطلاع على الرسائل والبيانات والصور وجهات الاتصال، كما يتيح تفعيل الميكروفون والكاميرا من بُعد.

اقرأ المزيد

المزيد من الشرق الأوسط