Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

سيرك "دو سوليه" في السعودية بعروض وأكاديمية

قالت وزارة الثقافة إنها بدأت وضع الخطط مع المجموعة الترفيهية لافتتاح مكتب إقليمي في الرياض

وزير الثقافة السعودي الأمير بدر بن فرحان وغابرييل دي ألبا الرئيس المشارك لمجموعة سيرك دو (اندبندنت عربية)

وقعت وزارة الثقافة السعودية اتفاقية مع مجموعة سيرك "دو سوليه" الترفيهية، لتقديم عدد من العروض الأدائية لأبرز برامجها في السعودية.

وتنص الاتفاقية على أن تقدم مجموعة سيرك "دو سوليه" الترفيهية مجموعة من عروض السيرك الترفيهية الشهيرة، متضمنةً عدداً من العروض المتجولة، وعرض "The Illusionist"، وعرض "Now You see me"، وعرض "Paw Patrol Live"، وعرض "Race to Rescue"، وعرض "Trolls Live"، وجولة فرقة "Blue man" العالمية، وهي منتجات استعراضية شهيرة تقدمها المجموعة الترفيهية في عدد من دول العالم.

أكاديمية ومكتب إقليمي

الاتفاقية التي وقّعها من الجانب السعودي، وزير الثقافة الأمير بدر بن فرحان، بصفته رئيساً لهيئة المسرح والفنون الأدائية، وغابرييل دي ألبا، الرئيس المشارك للمجموعة، تتضمن تقديم نسخة من عرض سيرك "دو سوليه" سيتم تصميمها خصيصاً للسعودية.

وقالت الوزارة إن هذه خطوة من شأنها "تعزيز التعاون مع واحدة من أبرز المؤسسات الرائدة في العالم، وتمكينها من تقديم أفضل عروضها الإبداعية الشهيرة في السعودية".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

كما تتضمن الاتفاقية التي وُقّعت في نيويورك، قيام الطرفين بوضع خطط لإنشاء أكاديمية، ومكتب "سيرك دو سوليه" الإقليمي، لتقديم "منهج تعليمي بمعايير عالية وبقيادة أفضل الخبراء العالميين المتخصصين في المجال"، بحيث "ستُتاح الفرصة للطلاب والطالبات من جميع أنحاء المملكة وخارجها لصقل مهاراتهم الأدائية من خلال برامج تعليمية وتدريبية متقدمة، ومن خلال برامج التبادل المدرسي الدولي في السيرك، وبرامج الفنانين المقيمين، كما ستمنحهم شهادات معترف بها دولياً".

ليست جديدة على السوق

يذكر أن مجموعة سيرك "دو سوليه" الترفيهية سبق أن قدمت ستة عروض في السعودية منذ عام 2018، كان آخرها عرض "ميسي 10" الذي أقيم في شهر نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي خلال موسم الرياض، والذي سلّط الضوء على حياة لاعب كرة القدم الأرجنتيني الشهير ليونيل ميسي.

وتأتي الاتفاقية في ظل النشاط الكبير الذي يشهده القطاع الترفيهي في البلاد، إضافة إلى إعلان المملكة في 2021 عن استراتيجيتها لتطوير قطاع المسرح والفنون الأدائية، التي تضمنت زيادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط المسرحي، إلى جانب تعزيز البنية التحتية للفنون الأدائية وإتاحة فرص العمل وبناء الشراكات وتوفير الفرص التعليمية والتدريبية التي تهدف وفق الاستراتيجية إلى "تخريج نحو 4500 مسرحي ومسرحية، وتأهيل أكثر من 4 آلاف متدرب ومتدربة  بحلول عام 2030".

وكان سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي للهيئة، قال لـ"اندبندنت عربية" في وقت سابق إن هيئته تنوي تمكين القطاع الخاص والمنتجين خارج الجهاز الرسمي من بناء الوسط المسرحي والأدائي لتخفف من دورها في القطاع، مضيفاً "الأصل ألا تكون الهيئة منتجاً، فنحن لا نريد أن نكون مقاولين بقدر ما نسعى إلى أن نلعب دوراً في التنظيم والتمكين، لكن بقاءنا المؤقت في عملية الإنتاج ضروري في المرحلة الحالية، فالفرق المسرحية الحالية شغوفة لكنها لم تحظَ بالدعم من قبل، لذلك هي بحاجة إلى مساعدة في إدارة العمل وتطوير الكوادر إلى حين تنضج التجربة"، إضافة إلى تعزيز مشاركة لاعبين كبار ورئيسيين في المجال، بحسب البازعي.

اقرأ المزيد

المزيد من ثقافة