Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"استجواب" رئيس وزراء بريطانيا حول خرق تدابير الإغلاق

زعيم حزب العمال يتهم بوريس جونسون بـ"مخالفة القانون"

رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون (رويترز)

ذكرت صحيفة "ذا تلغراف"، نقلاً عن مصادر لم تكشف عنها، أن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون خضع للاستجواب على يد سو غراي، كبيرة موظفي الحكومة التي تحقق في مزاعم عن خرق تدابير الإغلاق التي فرضتها بريطانيا للحد من تفشي فيروس كورونا.

وقالت الصحيفة، إن جونسون أطلع غراي على كل ما يعرفه، وذلك قبيل نشر تقرير خلال هذا الأسبوع.

ويواجه رئيس الوزراء البريطاني انتقادات شديدة لعدم اتباع القواعد خلال الجائحة عندما حضر تجمعاً في مقر إقامته الرسمي أثناء تدابير الإغلاق الأولى في المملكة المتحدة.

"مخالفة القانون"

واتهم زعيم حزب العمال البريطاني المعارض كير ستارمر، الأحد، رئيس الوزراء بوريس جونسون بمخالفة القانون، فيما تعهدت الحكومة تغيير النهج بعد أن تبين أن حفلات عدة أقيمت إبان الإغلاق الذي كان مفروضاً لاحتواء تفشي فيروس كورونا.

وفي أحدث فصول انتهاك القيود، نشرت صحيفة "صنداي تلغراف" صورة لكاري زوجة رئيس الوزراء وهي تعانق أحد الأصدقاء في حفل أقيم في سبتمبر (أيلول) 2020، في ما يبدو خرقاً لقواعد التباعد الاجتماعي.

وقالت متحدثة للصحيفة، إن كاري جونسون "تأسف لهذه الزلة العابرة"، بعد أن تم تصويرها أيضاً مع رئيس الوزراء وآخرين وهم يستمتعون بالمشروبات في حديقة داونينغ ستريت.

وإلى الآن، طالب ستة من مشرعي حزب المحافظين رئيس الوزراء علناً بالاستقالة، فيما أعلن آخرون أنهم يتريثون بانتظار صدور نتائج التحقيق الداخلي الذي تجريه المسؤولة في الخدمة المدنية سو غراي.

وغرد الوزير السابق تيم لوتون قائلاً، "لقد توصلت للأسف إلى استنتاج بأن موقف بوريس جونسون في الوقت الراهن يتعذر الدفاع عنه، واستقالته هي الطريقة الوحيدة لإنهاء هذا الفصل المؤسف، وأعمل مع زملائي للضغط من أجل وجهة النظر هذه".

فضيحة "بارتي غيت"

واعتبر زعيم العمال ستارمر الذي ارتفعت شعبيته في استطلاعات الرأي في ضوء ما سمي فضيحة "بارتي غيت" أن الوقائع أصبحت جلية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال ستارمر في تصريح لشبكة "بي بي سي" البريطانية، "أعتقد أنه خالف القانون"، مشيراً إلى أن جونسون "أقرّ بذلك".

وأضاف أن ما يتعين على غراي القيام به هو فقط إثبات الوقائع، مطالباً الشرطة بالنظر في إمكان فتح تحقيق جنائي بعد صدور تقرير غراي. ولفت ستارمر الى أن "رئيس الوزراء حط من قدر المنصب، وفقد كل سلطاته، ليس فقط في حزبه، بل في البلاد".

وأظهرت نتائج ثلاثة استطلاعات للرأي هذا الأسبوع تقدم حزب العمال بفارق 10 نقاط على المحافظين الذين يطالب البعض منهم برحيل جونسون في الوقت المناسب قبل الانتخابات المحلية في مايو (أيار).

انخفاض شعبية جونسون

أما أحدث استطلاع أجرته صحيفة "أوبزرفر" الصادرة الأحد، فأظهر أن معدل التأييد الشخصي لجونسون انخفض إلى ما دون أسوأ رقم سبق أن سجلته رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي.

وأقر وزير الثقافة ونائب رئيس حزب المحافظين أوليفر داودن بأن الحفلات التي نُظمت في مقر رئاسة الحكومة "غير مقبولة على الإطلاق"، مضيفاً أن جونسون "نادم للغاية".

الا أن داودن أيّد بقاء جونسون في منصبه في حديث لشبكة "سكاي نيوز" أجراه المذيع تريفور فيليبس الذي أجهش بالبكاء وهو يصف الامتثال للإجراءات عند وفاة ابنته خلال الوباء.

وقال نواب محافظون أمضى كثير منهم نهاية الأسبوع في دوائرهم الانتخابية إنهم تلقوا سيلاً من الرسائل التي وجهها ناخبوهم عبروا فيها عن غضبهم إزاء معلومات تفيد بمخالفة القانون في مقر رئاسة الحكومة.

وبعد أن نفى جونسون على مدى أسابيع حصول أي مخالفة، قدم هذا الأسبوع اعتذاراً أمام البرلمان.

ونظم حفلان في أبريل (نيسان) 2021 في فترة التحضير لمراسم دفن الأمير فيليب، زوج الملكة إليزابيث الثانية. وتقدمت رئاسة الحكومة من قصر باكنغهام باعتذار عن ذلك، لكن تلك الحفلات لم تكن أحداثاً معزولة، بحسب ما أوردت السبت صحيفة "دايلي ميرور" التي نشرت صورة توصيل ثلاجة عند المدخل الخلفي لمقر رئاسة الحكومة في ديسمبر (كانون الأول) 2020 مخصصة لحفلات شرب نبيذ كانت تنظم أيام الجمعة.

وذكرت تقارير أن جونسون يعتزم إعادة تفعيل رئاسته للحكومة باستبدال بعض من كبار مساعديه وإعلان مجموعة من السياسات الجديدة، بما في ذلك تخفيف قيود "كوفيد" الحالية في 26 يناير (كانون الثاني).

وأشار داودن إلى أن القيود المفروضة في إنجلترا ستُرفع بالفعل، مع بدء انحسار موجة المتحورة "أوميكرون" خلال العام الجديد. ووافق ستارمر على ضرورة رفع القيود "بأسرع ما يمكن" في حال موافقة العلماء.

وقال زعيم حزب العمال، "أريد رفع القيود لأن العلوم الطبية تقول إنه يجب رفعها، ليس فقط لأن رئيس الوزراء في حالة حقيقية من الفوضى وهو يحاول يائساً الخروج منها".

المزيد من دوليات