Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

حكم بسجن ناشطة في هونغ كونغ لدورها في إحياء ذكرى تيان أنمين

المحامية أوقفت بعد نشرها مقالتين دعت فيهما السكان إلى إضاءة الشموع

نددت تشو هانغ تونغ بقرار المحكمة متهمة السلطات بتجريم حرية التعبير (أ ف ب)

دان القضاء في هونغ كونغ المحامية والناشطة تشو هانغ تونغ، الثلاثاء الرابع من يناير (كانون الثاني)، بالتحريض في العام 2021 على المشاركة في وقفة احتجاجية محظورة نظمت إحياء لذكرى قمع الاحتجاجات المطالبة بالديموقراطية في ساحة تيان أنمين في 1989، بعد بضعة أشهر من الحكم عليها بالسجن مدة عام، لارتكاب أفعال مماثلة في العام 2020.

وقفة احتجاجية سنوية

ودافعت تشو البالغة 36 عاماً عن نفسها خلال المحاكمة، وكانت من قادة "هونغ كونغ ألاينس"، وهو الاتحاد الذي ينظم الوقفة الاحتجاجية السنوية تكريماً لضحايا الحملة الدموية ضد المتظاهرين المؤيدين للديمقراطية في بكين في ساحة تيان أنمين في العام 1989.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي عامي 2020 و2021 حظرت شرطة هونغ كونغ تنظيم هذه التجمعات متذرعة بالوباء وبتهديدات أمنية، وحكمت محاكم مختلفة على العديد من الناشطين ومن بينهم تشو بالسجن لانتهاكهم هذا الحظر في العام 2020.

إضاءة الشموع

وكانت المحامية قد أوقفت في الرابع من يونيو (حزيران)، 2021 بعد نشرها مقالتين دعت فيهما السكان إلى إضاءة الشموع وإحياء ذكرى تيان أنمين.

وقضت محكمة، الثلاثاء، بسجنها 15 شهراً بعدما اعتبرت بأن مقالتيها شكلا تحريضاً على انتهاك الحظر، وقالت القاضية ايمي تشان، "القانون لا يسمح لأي شخص بممارسة حريته بوسائل غير قانونية"، وأضافت، "كانت (تشو) مصممة على جذب الانتباه من أجل دعوة الناس إلى التجمع".

تجريم حرية التعبير

من جانبها، نددت تشو بقرار المحكمة متهمة السلطات بتجريم حرية التعبير، وقالت إن "الرسالة التي يبعثها هذا الحكم هي أن إضاءة شمعة جريمة وأن الكلمات جريمة. الطريقة الوحيدة للدفاع عن حرية التعبير هي الاستمرار في التحدث علانية"، ومن المقرر صدور الحكم الثلاثاء.

اقرأ المزيد

المزيد من دوليات