Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

ماسك يواجه ضرائب بـ11 مليار دولار فهل ستغير مسار ثروته؟

أرباح أسهم "تيسلا" قفزت بمكاسبه بأكثر من 25 في المئة في 2021

ثروة مؤسس عملاق السيارات الكهربائية "تيسلا" قفزت بأكثر من 25 في المئة خلال العام الحالي (رويترز)

كشف الملياردير الأميركي إيلون ماسك أن فاتورته الضريبية لعام 2021 ستكون 11 مليار دولار، وهو الرقم الأقرب للصواب وفق الإيداعات التي قدمها مع لجنة الأوراق المالية والبورصات حول صفقات الأسهم التي قام بها، أخيراً، وتدعم هذا الرقم الهائل.

أوضح في تغريدة على موقع "تويتر"، أن فاتورته الضريبية لهذا العام ستكون 11 مليار دولار. ولا يختلف هذا كثيراً عما غرده الأسبوع الماضي عندما قال في خضم جدل على "تويتر" مع وعضو مجلس الشيوخ الأميركي إليزابيث وارن (ديمقراطية من ماساتشوستس)، إنه سيدفع أكبر فاتورة ضريبية فردية في التاريخ هذا العام.

وسيكون ذلك تغييراً هائلاً عن بعض السنوات الأخيرة. وجد تحقيق أجرته شركة "برو بابليكا"، أن ماسك وزملاءه المليارديرات مثل جيف بيزوس ومايكل بلومبيرغ دفعوا صفراً من ضرائب الدخل في عام 2018.

كيف نمت ثروة "ماسك" في 2021؟

وفق البيانات التي أعدتها "اندبندنت عربية"، فإن ثروة مؤسس عملاق السيارات الكهربائية "تيسلا" قفزت بأكثر من 25 في المئة خلال العام الحالي رابحاً نحو 47.5 مليار دولار بعدما زادت ثروته من 188.5 مليار دولار إلى 236 مليار دولار في نهاية العام الحالي. لكن في وقت سابق من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي كانت ثروته قد تجاوزت رقماً قياسياً متخطية 340 مليار دولار. وتسببت مكاسب أسهم الشركة في أن يتربع ماسك على عرش أثرياء العالم منذ منتصف العام الحالي بعدما كان في المركز الثاني في بداية العام.

وفي وقت سابق، استعان ماسك، بمتابعيه على موقع "تويتر" والبالغ عددهم أكثر من 62.5 مليون متابع وسألهم عما إذا كان يجب عليه بيع 10 في المئة من حصته في "تيسلا". وكان ماسك قد قال في وقت سابق، إنه قد يضطر لدفع ضرائب باهظة هذا العام إذ يتعين عليه تفعيل عدد كبير من خيارات الأسهم التي تُستحق في العام المقبل.

وكتب في تغريدة على صفحته الشخصية: "للعلم، أنا لا أحصل على راتب نقدي أو مكافأة من أي مكان. لدي أسهم فقط، وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة بالنسبة لي لدفع الضرائب شخصياً هي بيع الأسهم". وأضاف "أقترح بيع 10 في المئة من حصتي في تيسلا". مشدداً على أنه سوف يلتزم بنتائج الاستطلاع. وانتقد "ماسك" اقتراحاً من الديمقراطيين بفرض ضريبة على أصحاب المليارات، وقال إنه سيؤثر على 700 ملياردير ويفرض ضرائب على مكاسب رأس المال طويلة الأجل على الأصول القابلة للتداول، سواء تم بيعها أم لا.

ارتفاع أسهم "تيسلا" يعزز ثروته

لكن ماسك، لا يحصل على راتب أو مكافأة نقدية. وبدلاً من ذلك، تم الدفع له من خلال خيارات الأسهم، مما يمنحه الحق في شراء أسهم شركة "تيسلا"، بسعر مساوٍ لسعر السوق في وقت إصدار الخيارات، ولكن من المحتمل أن يكون أقل بكثير من قيمتها في وقت ممارستها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وخلال عام 2012 حصل إيلون ماسك على نحو 25.5 مليون سهم من أسهم شركة "تيسلا"، كما استحق نحو 22.9 مليون سهم على مدار السنوات الماضية. يأتي ذلك في الوقت الذي حققت فيه أسهم الشركة ارتفاعات قياسية تجاوزت نحو 800 في المئة خلال العام الحالي.

وسابقاً، لم يكن ماسك يواجه هذه المبالغ الضخمة من الضرائب، ولم يكن مضطراً لدفع ضرائب على هذه الخيارات حتى يستخدمها لشراء الأسهم. ونظراً لأن مجموعة الخيارات هذه ستنتهي في أغسطس (آب) من عام 2022 ، فقد بدأ، أخيراً، عملية تحويلها إلى أسهم في أوائل نوفمبر (تشرين الثاني). وقام بتوثيق تلك التداولات في إيداعات SEC، كما يطلب من المطلعين على الشركة القيام بذلك.

وعندما يمارس الخيارات، يتم فرض ضريبة على قيمة الأسهم المشتراة حديثاً كدخل - بمعدل 40.8 في المئة لشخص في شريحة ضرائب إيلون ماسك. ومن هنا تأتي فاتورة الضرائب الضخمة.

وكجزء من عملية ممارسة الخيارات، كان ماسك يبيع جزءاً من الأسهم المكتسبة حديثاً لتغطية ضريبة الاستقطاع المستحقة على التداولات، وفقاً لإيداعاته. وقد بلغ إجمالي هذه المبيعات حتى الآن 7.5 مليون سهم، مما أدى إلى تحقيق 7.8 مليار دولار حتى الآن. وإضافة إلى مبيعات الأسهم التي حصل عليها من خلال ممارسة الخيارات، فقد باع أيضاً حوالى 5.4 مليون سهم كان يحتفظ بها منذ بداية عمله وفق آلية الحصول على الأسهم، على الرغم من أن تلك المبيعات ستخضع للضريبة بمعدل أقل وطويل الأجل لأرباح رأس المال بقيمة 20 في المئة.

خيارات الأسهم تنتهي في أغسطس

لذلك، وكما قيل، فإن فاتورة الضرائب الفيدرالية على تداولات الأسهم الخاصة به لعام 2021 تصل إلى حوالى 8.4 مليار دولار. لكن من المحتمل أنه لم ينته بعد من إحصاء إجمالي فاتورة الضرائب المقرر سدادها خلال الفترة المقبلة.

وتتم ممارسة ماسك لخياراته وبيع بعض هذه الأسهم كجزء من خطة مرتبة مسبقاً تسمح للمطلعين في الشركة بتداول الأسهم من دون اتهامهم بالتداول على معلومات داخلية. واستناداً إلى التداولات السابقة، من المرجح أن يحصل ماسك على ما لا يقل عن 4.2 مليون سهم إضافي بحلول نهاية العام، وربما حتى جميع الخيارات المتبقية البالغ عددها 5.7 مليون سهم، والتي تنتهي صلاحيتها في أغسطس المقبل. ومن المرجح أن يرفع ذلك ضرائبه بما يتراوح بين 1.6 مليار دولار و2.1 مليار دولار.

لذلك سيقترب من فاتورة ضرائب بقيمة 11 مليار دولار بحلول نهاية العام. ولا تتضمن أي من هذه الحسابات أي ضرائب دخل حكومية محتملة.

في الوقت نفسه، نقل ماسك محل إقامته إلى ولاية تكساس الأميركية، التي لا تفرض ضريبة دخل حكومية على الأفراد. خصوصاً وأن معدل ضريبة الدخل في ولاية كاليفورنيا هو الأعلى في الدولة- حوالى 12 في المئة. وعلى الرغم من أنه ليس من الواضح مقدار دخله الذي سيخضع لتلك الضريبة، فمن المحتمل ألا يتجنبها تماماً، على الرغم من تغيير محل إقامته.

وفي تغريدة سابقة، قال ماسك: "بالمناسبة، سوف أستمر في دفع ضرائب الدخل في كاليفورنيا بما يتناسب مع الوقت الذي أمضيته في الولاية، وهو أمر مهم وسيكون مهماً".

اقرأ المزيد