Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

فيسبوك يطلق عملة مشفرة في 2020

المؤسس مارك زوكربيرغ ناقش نظام الدفع الرقمي مع محافظ بنك إنجلترا مارك كارني

فيسبوك في معرض الصين الدولي العام الماضي (رويترز)

يستعد فيسبوك لإطلاق عملته المشفرة في العام المقبل 2020. وسيُنشئ عملاق وسائل التواصل الاجتماعي نظام الدفع الرقمي في حوالي 12 دولة في الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، وفقًا لـ"هيئة الإذاعة البريطانية" (بي بي سي).

وأُفيد أن مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ ناقش الخطة مع محافظ بنك إنجلترا مارك كارني، كما استشار الخزينة الأميركية بشأن الجوانب العملية والتنظيمية المتعلقة بهذه الخطوة.

ومن المتوقع أن تعلن الشركة مزيداً من التفاصيل عن هذه العملة المشفرة، المعروفة داخلياً بـ"العملة العالمية" GlobalCoin، في الصيف المقبل، وتبدأ في اختبار النظام في وقت لاحق من العام الجاري.

وكانت شركة "فيسبوك" أكّدت أنها "تستكشف طرائق لزيادة قوة تقنية "بلوك تشاين" blockchain التي أطلقتها العام الماضي، عندما أعلنت عن أنها تعمل على نظام يتيح للمستخدمين تحويل العملات إلى قطع نقود رقمية ونقل الأموال عبر تطبيق المراسلة "واتساب" الخاص بها.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أنشأ فيسبوك شركة جديدة في مجال التكنولوجيا المالية هي "بلوك تشين" blockchain، علماً أن هذه هي التكنولوجيا التي تعمل وفقها العملات المشفرة، فضلاً عن المدفوعات وتحليل البيانات والاستثمار.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وكانت "ليبرا نتورك Libra Networks قد سُجّلت، مع "فيسبوك غلوبال هولدينغ"Facebook Global Holdings كشركة مساهمة فيها، في جنيف في 2 مايو (أيار) الجاري لتوفير الخدمات المالية والتقنية وتطوير الأجهزة والبرامج ذات الصلة، كما تبين الخطط المقدمة في إطار التسجيل السويسري.

وأفادت صحيفة "نيويورك تايمز" في وقت سابق من العام الجاري أن فريقًا من حوالي 50 من موظفي فيسبوك كان يشتغل في السر على العملة المشفرة.

وأثارت اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ الأميركي أسئلة حول تداعيات المشروع على خصوصية المستهلك، وأرسلت كتاباً إلى زوكربيرغ هذا الشهر تطلب إليه معالجة المخاوف القانونية والتنظيمية وتلك المتعلقة بخصوصية المستخدمين.

يُشار إلى أن فيسبوك، الذي يضمّ 2.38 مليار مستخدم نشط، واجه انتقادات مطولة بشأن إساءة استخدام البيانات الشخصية.

© The Independent

اقرأ المزيد

المزيد من علوم