Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مؤشرات الإغلاق تثير مخاوف الأسواق العالمية

الدولار في أعلى مستوى منذ 16 شهراً مع توقع رفع الفائدة والذهب يحوم حول أدنى مستوى في أسبوعين

شبح الإغلاق يثير مخاوف الأسواق العالمية ( رويترز)

في وقت يخيم شبح الإغلاق على عدد من البلدان الأوروبية زادت المخاوف من التأثير الاقتصادي السلبي في الأسهم العالمية، مع زيادة الإصابات بفيروس كورونا. وفي العملات عزز الدولار من مكاسبه، إذ راهن المستثمرون على إجراءات أسرع نحو التشدد النقدي من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مع إعادة ترشيح جيروم باول لفترة رئاسية ثانية.

تراجع الأسهم في أوروبا

وهبطت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى لها منذ ثلاثة أسابيع، بعد أن أدت عودة ظهور الإصابات بـ"كوفيد-19" والمخاوف المتعلقة برفع أسعار الفائدة إلى تراجع المعنويات قبل صدور قراءات سريعة عن النشاط التجاري في منطقة اليورو. وانخفض مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي واحداً في المئة بعد أن حذت الأسواق الآسيوية حذو "وول ستريت" منخفضة نتيجة إعادة ترشيح رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول لفترة جديدة، مما عزز الرهانات على رفع أسعار الفائدة الأميركية في عام 2022. وتراجعت أسهم شركات التكنولوجيا 2.5 في المئة، مع احتمال أن يؤثر ارتفاع أسعار الفائدة في جاذبية قطاع التكنولوجيا الذي ينمو بشكل كبير.
وتراجعت أسهم شركات السياحة 0.9 في المئة، بعد أن وجهت الولايات المتحدة تحذيراً من السفر إلى ألمانيا والدنمارك بسبب ارتفاع إصابات "كوفيد-19"، في حين تراجعت أسهم شركات النفط 0.3 في المئة نتيجة تراجع أسعار النفط الخام، وسط توقعات متزايدة بأن تفرج الولايات المتحدة واليابان والهند عن كميات من احتياطياتها من النفط الخام لخفض الأسعار.

الدولار في أعلى مستوى منذ 16 شهراً

وارتفع مؤشر الدولار إلى أعلى مستوياته منذ 16 شهراً، وأقوى مستوى له منذ أكثر من أربع سنوات مقابل الين، بعد ترشيح رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول لفترة ثانية في منصبه، مما عزز توقعات السوق بارتفاع أسعار الفائدة الأميركية في 2022. وتأثرت أسواق الصرف بقوة في الأشهر الأخيرة بتوقعات السوق لمدى اتساع الخطوات المختلفة التي ستخفض بها البنوك المركزية في العالم الحوافز المقدمة خلال فترة جائحة كورونا وترفع بها أسعار الفائدة.وسجل مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات منافسة، 96.426، وهو ما يقل بشكل طفيف عن أعلى مستوى له منذ 16 شهراً، الذي سجله خلال ساعات التداول الآسيوية وبلغ 96.603.
وارتفع الدولار مقابل الين الياباني إلى أعلى مستوياته منذ أربع سنوات ونصف السنة، مع توقع المستثمرين تباعد أسعار الفائدة الأميركية عن نظيرتها في اليابان.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتراجع تحرك الدولار مقابل الين، مع تسجيل هبوط بلغ 0.2 في المئة إلى 114.590 ين، مقارنة بأعلى مستوى وصل إليه في وقت سابق من الجلسة عندما سجل 115.160 ين.وارتفع اليورو 0.2 في المئة مقابل الدولار عند 1.1258 دولار بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ 16 شهراً مقابل العملة الأميركية.
وبالنسبة إلى العملات الرقمية هبطت "بتكوين" لأقل من 56 ألف دولار. ووصلت في وقت سابق من الشهر الحالي إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عندما سجلت 69 ألف دولار.

الذهب يحوم حول أدنى مستوى في أسبوعين

وفي المعادن استقرت أسعار الذهب قرب أدنى مستوى في أكثر من أسبوعين، مع تسجيل الدولار الأميركي قفزة بسبب الرهانات على زيادة سعر الفائدة بشكل أسرع، بعدما دعم الرئيس الأميركي جو بايدن رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي جيروم باول لتولي فترة ثانية.ولم يسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية تغييراً يذكر، إذ استقر عند 1805.95 دولار للأوقية "الأونصة"، بعد أن سجل أدنى مستوى له منذ الخامس من نوفمبر (تشرين الثاني). واستقرت العقود الأميركية الآجلة للذهب عند 1805.50 دولار للأوقية.وبلغ مؤشر الدولار ذروته في 16 شهراً بعد ترشيح باول لرئاسة مجلس الاحتياطي الاتحادي أمس الاثنين، وهو ما يزيد تكلفة الذهب على حائزي العملات الأخرى.
وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يدر فائدة.

المزيد من أسهم وبورصة