Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مدينة غير ربحية في السعودية لدعم الابتكار والفنون

ولي العهد أقر إنشاء المجمع على مساحة واسعة للعمل على تأهيل قيادات المستقبل وتحفيز المواهب

ستقام أول "مدينة غير ربحية" في العالم على أرض يمتلكها ولي العهد السعودي في العاصمة الرياض (واس)

أعلنت السعودية إطلاق مشروع أول "مدينة غير ربحية" في العالم تحمل اسم ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي وجه بإقامتها على أرض يمتلكها في حي عرقة شمال غربي العاصمة الرياض، لتنضم إلى العديد من المشاريع التي أطلقتها السعودية في سياق رؤيتها الطموحة 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل، ودفع عجلة البلد النفطي نحو تنمية اقتصادية لا تعتمد على النفط.

وستكون المدينة التي تقع على مساحة تقدر بحوالى 3.4 كيلومتر، وفقاً للإعلان الرسمي عنها "نموذجاً ملهماً لتطوير القطاع غير الربحي عالمياً، وحاضنة للعديد من المجاميع الشبابية والتطوعية، وكذلك المؤسسات غير الربحية المحلية والعالمية".

ولفت ولي العهد وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة مؤسسة محمد بن سلمان (مسك الخيرية) إلى أن المدينة غير الربحية الأولى من نوعها ستسهم في تحقيق مستهدفات المؤسسة في "دعم الابتكار وريادة الأعمال وتأهيل قيادات المستقبل، وذلك من حيث ما ستوفره من فرص وبرامج تدريب للشباب والفتيات، كما ستضم جملة من الخدمات التي ستسهم في إيجاد بيئة جاذبة للمستفيدين من أنشطة المدينة".

وأضاف،" ستحتضن المدينة التي تتبنى مفهوم التوأم الرقمي العديد من الأكاديميات والكليات ومدارس (مسك)، وستشتمل على مركز للمؤتمرات ومتحف علمي ومركز الإبداع، ليكون مساحة لتحقيق طموحات المبتكرين في العلوم والتقنية بالأنظمة المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات، وكذلك معهد ومعرض للفنون ومسارح لفنون الأداء ومنطقة ألعاب ومعهد لفنون الطهي، إضافة إلى مجمع سكني متكامل، وستعمل المدينة أيضاً على استضافة رؤوس الأموال الجريئة والمستثمرين ذوي الإسهامات المجتمعية حول العالم".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتصنف المؤسسات غير الربحية قطاعاً ثالثاً في دول العالم المتقدم بوصفها تقوم بأدوار استدراكية على القطاعين العام والخاص، وتقوم بأدوار لا غنى عنها في تنمية المواهب وتحفيز المجتمع على الإيجابية وقيم التطوع وبناء الذات.

ويجسد المخطط الرئيس للمدينة حاضرة رقمية متقدمة محورها الإنسان، كما تم تصميم المدينة لتكون مستدامة وصديقة للمشاة، إضافة إلى تخصيص أكثر من 44 في المئة من المساحة الإجمالية كمساحات خضراء مفتوحة لتسهم في تعزيز التنمية المستدامة.

يشار إلى أن الإعلان عن المدينة جاء بهدف إيجاد منظومة حيوية تمكن المواهب السعودية الشابة من رسم مستقبل السعودية والعالم، وذلك بالعمل على تشجيع التعلم وتنمية المهارات القيادية لدى الشباب، كما سيتم كشف مزيد من التفاصيل حول سير مراحل مشروع هذه المدينة خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ومنذ إعلان السعودية رؤيتها أطلقت نحو 20 مشروعاً مختلفاً تهدف إلى فتح مجالات جديدة اقتصادية واجتماعية، ولخلق مزيد من فرص العمل، منها مشروع القدية وذا لاين والبحر الأحمر ونيوم وروشن وبوابة الدرعية وأمالا ومشروع تطوير العلا ومشروع السودة للتطوير ومشروع حديقة الملك سلمان والرياض الخضراء ومشروع مدينة الملك سلمان للطاقة ومشروع سكاكا للطاقة الشمسية.

كما أطلقت مشاريع نوعية بعضها في المجال الصناعي، مثل مصنع المواد المركبة لإنتاج هياكل الطائرات وصنع في السعودية ومشروع الرياض آرت ومشروع مسار الرياض الرياضي ومشروع محمد بن سلمان لتطوير المساجد التاريخية ومفاعل الأبحاث منخفض الطاقة وبرنامج الجينوم السعودي ومشروع تحلية المياه المالحة باستخدام الطاقة الشمسية ومصنع إنتاج الألواح والخلايا الشمسية ومختبر الموثوقية ومحطة تحلية بتقنية الامتصاص.

المزيد من الأخبار