Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وفاة فريديرك دو كليرك آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا

رحل عن 85 عاماً بعد صراع مع مرض السرطان وهذه قصته مع نيلسون مانديلا

توفي آخر رئيس أبيض لجنوب أفريقيا، فريدريك دو كليرك، الذي أفرج عن رمز مناهضة الفصل العنصري، نيلسون مانديلا، وتقاسم معه جائزة نوبل للسلام، الخميس 11 نوفمبر (تشرين الثاني)، عن 85 عاماً، بحسب ما أعلنت مؤسسته.

وقال بيان، إن "مؤسسة إف دبليو دو كليرك تعلن ببالغ الحزن وفاة الرئيس السابق بهدوء في منزله في فريسناي صباح اليوم (الخميس) بعد صراع مع السرطان"، تاركاً وراءه زوجته إلينا وولديه جان وسوزان وأحفاده.

وأعلن دو كليرك إصابته بالسرطان في عيده الـ85 في 18 مارس (آذار) من عام الحالي.

وأضاف البيان، "ستقوم الأسرة، في الوقت المناسب، بالإعلان عن ترتيبات الجنازة".

ويتذكر كثر خطابه الشهير الذي ألقاه في 2 فبراير (شباط) 1990، والذي أعلن فيه رفع الحظر المفروض على المؤتمر الوطني الأفريقي وحركات التحرير الأخرى.

وفي الخطاب نفسه، أمر بإطلاق سراح نيلسون مانديلا بعد 27 عاماً في السجن.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وقال حينذاك، "أتمنى أن يدرك التاريخ أنني وكل الذين دعموني أظهرنا شجاعة ونزاهة وصدقاً في لحظة الحقيقة في تاريخنا. وأننا اتخذنا الاتجاه الصحيح".

وبعد 20 عاماً على هذا الخطاب، أكد دو كليرك أن تحرير مانديلا سمح بـ"تجنب كارثة".

ولد دو كليرك في المركز الاقتصادي في جوهانسبورغ في 18 مارس 1936 لعائلة من الأفريقانيين (مجموعة عرقية بيضاء تنحدر أساساً من المستعمرين الهولنديين)، وكان والده أحد أعضاء مجلس الشيوخ البارزين في نظام الفصل العنصري وشغل منصب الرئيس بالوكالة لفترة وجيزة.

ودرس القانون قبل انتخابه في البرلمان عضواً في الحزب الوطني الذي أقام نظام الفصل العنصري، ثم تولى دو كليرك عدة مناصب وزارية قبل أن يصبح رئيساً في عام 1989، وهو المنصب الذي شغله حتى سلمه إلى مانديلا بعد أول انتخابات ديمقراطية في عام 1994.

وكتب عنه مانديلا، "عندما أصبح رئيس الحزب الوطني، بدا وكأنه رجل الحزب المثالي، لا أكثر ولا أقل"، مشيراً إلى أن "لا شيء في ماضيه كان يوحي ولو بشكل طفيف بروح إصلاحية".

تزوج دو كليرك زوجته الأولى ماريكي في أبريل (نيسان) 1958، وتبنيا ثلاثة أطفال، وتطلق الزوجان عام 1998 بعد اعترافه بإقامة علاقة مع إيليتا خورخياديس، زوجة أحد أهم اليونانيين في مجال الشحن، فتزوجها في السنة نفسها.

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار