Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيتكوين" في مستوى قياسي والسوق تتجاوز 3 تريليونات دولار

القيمة الإجمالية قفزت 40 في المئة وربحت 857 مليار دولار خلال شهر

عملات رقمية تتجاوز مستوى قياسياً جديداً وسط انتعاش الطلب (أ ف ب)

ارتفعت عملة "بيتكوين" إلى أعلى مستوياتها خلال أسبوعين ونصف الأسبوع مخترقة مستوى 68 ألف دولار في تعاملات اليوم الثلاثاء، وذلك بدعم ثلاثة أسباب، أولها موجة من الزخم حول تعافي الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التدفقات النقدية للأسواق مع الأنباء الإيجابية، وأخيراً مخاوف التضخم.وخلال الشهر الأخير من التداولات، سجلت العملات القمية مكاسب تتجاوز 857 مليار دولار مع ارتفاع قيمتها السوقية الإجمالية إلى مستوى 3 تريليونات دولار في تعاملات اليوم، مسجلة ارتفاعاً بنسبة 40 في المئة.  وكان سجلها السابق 67.017 دولاراً الشهر الماضي. وتم دعم مؤيدي "بيتكوين" من خلال الإدراج الذي طال انتظاره الشهر الماضي لأول صندوق أميركي متداول في البورصة مرتبط بالعملة المشفرة، مما عزز الثقة المحيطة بمستقبله، وكان يُنظر إليه على أنه اختراق آخر في تقدمه من هامش التمويل العالمي. وقال المحللون في "جيفريز"، وهو بنك استثمار مستقل في نيويورك لـ "ذا تايمز"، إن "الإطلاق قد جلب فئة الأصول المشفرة بأكملها إلى التيار الرئيس". وقال بنك "كومنولث"، أكبر بنك في أستراليا، إنه سيقدم تداول العملات المشفرة لعملاء التجزئة من خلال شراكة مع "جيميني"، البورصة التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وتحركت سنغافورة لترسيخ نفسها كلاعب رئيس للأعمال المتعلقة بالعملات المشفرة، قائلة إن "أفضل نهج هو عدم تضييق الخناق على هذه الأشياء أو حظرها". ومع ذلك ، قال محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي، أمس، إن صعود الأصول المشفرة كان يساعد في النشاط غير القانوني. وأضاف خلال جلسة أسئلة وأجوبة عبر الإنترنت نظمها البنك، "إن ظهور وسائل الدفع الرقمية، بخاصة الأصول المشفرة، يوفر وسيلة أخرى للدفع للأشخاص الذين يمارسون نشاطاً إجرامياً". 

تجارة المضاربة

وتم إنشاء "بيتكوين" فعام 2009 كوسيلة للدفع مقابل السلع والخدمات، ولكن حتى الآن تم استخدامها بشكل أساس في تجارة المضاربة.ويجادل المؤيدون بأن هذا على وشك التغيير وسط اهتمام متزايد من المستثمرين والمستهلكين على حد سواء. وفي وقت سابق من هذا العام، قبلت "تيسلا" لفترة وجيزة عملة "بيتكوين" كدفعة لمركباتها، قبل أن يعلق رئيسها التنفيذي إيلون ماسك الخطوة نتيجة للمخاوف البيئية. كما أثارت كل من "أوبر" و "تويتر" احتمال قبول العملة المشفرة كدفعة، واستخدامها لدفع رواتب بعض الموظفين. وفي سياق العملات المشفرة، وصلت "إثيريوم"، ثاني أكبر عملة مشفرة في العالم، إلى أعلى مستوى جديد على الإطلاق، إذ قامت الأصول الرقمية الأخرى بتتبع ارتفاع عملة "بيتكوين" أمس. وتم تداولها مرتفعة بنسبة 2.6 في المئة عند 4.727.47 دولار. 

التراكم على "بيتكوين"

وخلال الأسابيع الأخيرة قال الوسطاء إن المستثمرين كانوا يتراكمون على عملة "بيتكوين" والأصول الأخرى مثل الذهب، التي يُنظر إليها على أنها وسيلة للتحوط من التضخم.ويبدو أن بعضهم قد اقتنع بالحجج القائلة بأن برامج التحفيز الضخمة للبنوك المركزية تعمل على زيادة التضخم والمجازفة بتقويض قيمة الأموال التقليدية.وكان داعمو العملات المشفرة البارزون في معنويات صعودية أمس، وقال المؤسس المشارك لشركة "جيمني" كاميرون وينكليفوس عبر "تويتر"، "يبدو أن بيتكوين سيكون أمامها رقم 7 قريباً"، في إشارة إلى توقعاته بكسرها حاجز الـ 70 ألف دولار.  وكانت العملة الرقمية قد صعدت بدعم ثلاثة أسباب، أولها موجة من الزخم حول تعافي الاقتصاد العالمي، إضافة إلى التدفقات النقدية إلى الأسواق مع الأنباء الإيجابية، وأخيراً مخاوف التضخم. ومنذ بداية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وقفزت عملة "بيتكوين" بنسبة 50 في المئة، مع تفاؤل المستثمرين بإطلاق صندوق أميركي لـ"بيتكوين" قائم على العقود الآجلة الشهر الماضي، مع إقبالهم على هذه الفئة من الأصول التي تُعتبر في بعض الأحيان تحوطاً ضد التضخم. وكانت العملة سجلت أعلى مستوى لها عند 67016 دولاراً في جلسة 20 أكتوبر الماضي.على صعيد التداولات وخلال الجلسات الثلاث الماضية، قفزت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 4.6 في المئة رابحة نحو 127 مليار دولار، وذلك بعدما صعدت القيمة السوقية المجمعة من مستوى 2735 مليار دولار إلى مستوى 2862 مليار دولار في تعاملات أمس.

"بيتكوين" تتجاوز مستوى 66 ألف دولار

بالنسبة إلى "بيتكوين"، وفيما سجلت العملة مكاسب أسبوعية بنسبة 6.5 في المئة، قفزت خلال الجلسات الثلاث الماضية بنسبة 6.5 في المئة رابحة نحو 4054 دولاراً، وذلك بعدما صعد سعرها من مستوى 62209 دولارات إلى نحو 66263 دولاراً في تعاملات أمس. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة بنسبة 5.6 في المئة رابحة نحو 65.5 مليار دولار وذلك بعدما ارتفعت القيمة الإجمالية للعملة من مستوى 1107.8 مليار دولار إلى نحو 1237.3 مليار دولار في الوقت الحالي، لتستحوذ على حصة سوقية تقدر نسبتها بنحو 43.23 في المئة من إجمالي السوق.

وسجلت عملة "إيثريوم" التي حلت في المركز الثاني في قائمة أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 8.8 في المئة، مقابل ارتفاع خلال الجلسات الثلاث الماضية بنسبة 2.8 في المئة ليجري تداولها في آخر التعاملات، عند مستوى 4732 دولار وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 599.9 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 20.96 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات التي يجري التداول بها في الوقت الحالي.

وفيما حلت عملة "بينانس كوين" في المركز الثالث بين أكبر العملات المشفرة من حيث القيمة السوقية، سجلت العملة مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 22.2 في المئة مقابل تراجع بنسبة 1.4 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعر العملة عند مستوى 652 دولاراً. كما قفزت قيمتها السوقية الإجمالية إلى نحو 108.98 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 3.8 في المئة.

وسجلت عملة "سولانا" التي حلت في المركز الرابع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 20 في المئة مقابل تراجع خلال الساعات الماضية بنسبة 3.4 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات الإثنين عند مستوى 243.82 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 74.069 مليار دولار لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.58 في المئة.

وجاءت عملة "تيزر" في المركز الخامس، بعدما استقر سعرها عند مستوى 1 دولار. كما سجلت قيمتها السوقية الإجمالية نحو 72.58 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها نحو 2.53 في المئة من إجمالي القيمة السوقية المجمعة للعملات المشفرة.

"إكس ريبل" تستقر عند أعلى مستوى 1 دولار

أما عملة "كاردانو" التي حلت في المركز السادس بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بلغت نسبتها 3.3 في المئة مقابل صعود خلال الساعات الماضية بنسبة 1.2 في المئة ليستقر سعرها في تعاملات أمس، عند مستوى 2.03 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 67.59 مليار دولار، لتستحوذ بهذا الرقم على حصة سوقية تبلغ نسبتها 2.36 في المئة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفيما جاءت عملة "إكس ريبل" في المركز السابع، سجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 14.6 في المئة مع ارتفاع بنسبة 3.5 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات الإثنين، عند مستوى 1.25 دولار. كما صعدت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 59.081 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية نسبتها 2.06 في المئة.

أما عملة "بولكا دوت" التي حلت في المركز الثامن، فسجلت مكاسب خلال تداولات الأسبوع الأخير بنسبة 9.4 في المئة مع تراجع بنسبة 0.6 في المئة خلال الساعات الماضية لتستقر في تعاملات الإثنين، عند مستوى 52.84 دولار. كما استقرت قيمتها السوقية الإجمالية عند مستوى 52.181 مليار دولار مستحوذة على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.82 في المئة.

وحلت عملة "دوغ كوين" في المركز التاسع بين أكبر 10 عملات رقمية من حيث القيمة السوقية بعدما سجلت ارتفاعاً أسبوعياً بنسبة 3.3 في المئة مع صعود بنسبة 5.7 في المئة خلال الساعات الماضية ليستقر سعرها في تعاملات أمس، عند مستوى 0.279 دولار. كما قفزت قيمتها السوقية المجمعة إلى مستوى 36.85 مليار دولار بحصة سوقية تبلغ نسبتها 1.28 في المئة.

وجاءت عملة "يو إس دي" في المركز العاشر، وفيما استقر سعر العملة عند مستوى 1 دولار، بقيت قيمتها السوقية المجمعة عند مستوى 34.308 مليار دولار لتستحوذ على حصة سوقية تبلغ نسبتها 1.19 في المئة.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية