Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

الصفدي: الأردن يرفض الإساءة للسعودية والخليج

وزير الخارجية الأردني اتهم جماعة الحوثي بعرقلة حل النزاع في اليمن مؤكداً أن أمن الخليج جزء أساسي من أمن بلاده

 تصريح الصفدي أتى في وقت يواجه لبنان أسوأ خلاف له حتى الآن مع دول الخليج (رويترز)

أكد وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، الخميس، رفض بلاده أي إساءة للسعودية وبقية دول الخليج، متهماً جماعة الحوثي بأنها تعرقل حل أزمة اليمن.

ويأتي تصريح الصفدي في وقت يواجه لبنان أسوأ خلاف له حتى الآن مع دول الخليج، الذي نشب بسبب تصريحات وزير الإعلام جورج قرداحي عن التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

وقال وزير الإعلام، خلال مقابلة جرى تسجيلها قبل توليه الوزارة، إن اليمن تعرض للعدوان، وإن الحوثيين المتحالفين مع إيران يدافعون عن أنفسهم، ما أثار غضب السعودية وبعض دول الخليج، فطردت الرياض سفير لبنان وحظرت جميع الواردات من بيروت واستدعت سفيرها للتشاور. كما طردت الكويت والبحرين سفيري لبنان لدى كل منهما، وسحبتا سفيريهما من بيروت، كما سحبت أيضاً الإمارات واليمن سفيريهما.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

إنهاء أزمة اليمن

وأجرى الصفدي، الخميس، مباحثات مع نظيره الإيرلندي، سيمون كوفيني، ضمن زيارة رسمية غير محددة المدة يُجريها الأخير للأردن.

وخلال مؤتمر صحافي مشترك، قال الصفدي: "كان هناك حديث عن الوضع في اليمن، ونحن نؤكد ضرورة إنهاء الأزمة، وموقفنا في المملكة ثابت، ولا بد من العمل على إنهاء هذه الكارثة في اليمن"، بحسب التلفزيون الرسمي.

وتابع "في هذا السياق نعتقد أن المرجعيات المتفق عليها (لحل الأزمة اليمنية هي) أسس تتيح لنا التقدم باتجاه إنهاء هذه الأزمة".

وأكد "مستمرون في العمل معهم ومع أصدقائنا في المجتمع الدولي من أجل التقدم باتجاه حل هذه الأزمة التي يعيق الوصول إليه موقف الحوثيين، الذي لا ينسجم مع الطروحات التي تعمل باتجاه الحل".

وأضاف "نحن في الأردن، كما قلنا دائماً، نعتبر أمن المملكة العربية السعودية وأمن الخليج العربي جزءاً أساسياً من أمن المملكة، ونرفض أي اعتداء على الأمن وأي إساءة لأشقائنا في السعودية والخليج".

اقرأ المزيد

المزيد من العالم العربي