Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

محامي مساعد كارلوس غصن يدفع ببراءة موكله في طوكيو

طالبت النيابة بفرض عقوبة السجن لمدة عامين مع النفاذ على المسؤول القانوني الكبير السابق في شركة "نيسان"

دفع محامو غريغ كيلي الذي يحاكم بطوكيو في قضية التعويض التي كان من المفترض أن تدفعها شركة "نيسان" لكارلوس غصن ببراءة موكلهم (أ ب)

دفع محامو غريغ كيلي، وهو أميركي يبلغ من العمر 65 عاماً، يحاكم في طوكيو منذ أكثر من عام في قضية التعويض التي كان من المفترض أن تدفعها شركة "نيسان" لكارلوس غصن، ببراءة موكلهم، الأربعاء، 27 أكتوبر (تشرين الأول).

عقوبة السجن

وفي نهاية سبتمبر (أيلول)، طالبت النيابة بفرض عقوبة السجن لمدة عامين مع النفاذ على المسؤول القانوني الكبير السابق في شركة "نيسان"، معتبرة أنه العقل المدبر لتضخيم دخل غصن سراً.

وتتهم النيابة كيلي بمساعدة غصن على التكتم عن 9,1 مليار ين (نحو 81 مليون دولار) من الدخل خلال الفترة 2010 - 2018 التي كانت "نيسان" تنوي دفعها لاحقاً لمديرها حينها عن السلطات المالية اليابانية.

وقال محامي كيلي الياباني يويشي كيتامورا أمام القضاة، إن "غريغ كيلي غير مذنب". وأوضح كيتامورا أنه لم يتم تحديد المبالغ ولا وسائل الدفع ولا توقيت التحويلات، بالتالي فإن "نيسان" لا تحتاج إلى نشر هذه البيانات. أضاف محاميه أن كيلي لم يكن على رأس أي "مؤامرة" في "نيسان" بشأن هذا الملف، على عكس ما قاله ممثلو النيابة.

ظروف مذهلة

وتم توقيف غصن وكيلي في اليابان في اليوم نفسه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2018، ثم أفرج عنهما بكفالة في انتظار محاكمتهما، ودفع كلاهما ببراءتهما منذ بدء القضية.

وفرّ قطب صناعة السيارات الفرنسي - اللبناني - البرازيلي السابق من اليابان في نهاية عام 2019 في ظل ظروف مذهلة، ومنذ ذلك الحين يعيش في لبنان الذي لا يسلم رعاياه، وهكذا وجد كيلي نفسه في مواجهة القضاء الياباني.

"واثق إلى حد ما"

وفي نهاية سبتمبر، قال كيتامورا، إنه "واثق إلى حد ما" من حصول كيلي على البراءة. أضاف، "سنستأنف تلقائياً" إذا تمت إدانته، ولو صدر بحقه حكم مع وقف التنفيذ.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ومن المتوقع صدور الحكم في مارس (آذار)، المقبل.

وأقرت "نيسان" التي تتم محاكمتها كذلك في هذه القضية، بصفتها الاعتبارية، بالذنب، الأربعاء، وناشدت القضاة المسامحة.

غرامات

وأشار محامو شركة صناعة السيارات اليابانية المتحالفة مع "رينو" الفرنسية بشكل خاص إلى الغرامات التي يبلغ مجموعها عشرات الملايين من اليورو التي دفعتها بالفعل للسلطات المالية اليابانية والأميركية في هذه القضية، والأضرار التي لحقت بسمعة علامتها التجارية، وطالبت النيابة، الشهر الماضي، بفرض غرامة رمزية على "نيسان".

اقرأ المزيد

المزيد من الأخبار