Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وزير الطاقة السعودي: زيادة متوقعة للطلب على النفط بـ600 ألف برميل

أكد أن العالم سيظل بحاجة للوقود الأحفوري في ظل انخفاض مخزونات البنزين والغاز العالمية

وزير الطاقة السعودي يؤكد أن الاستثمار المنخفض في الهيدروكربونات يؤثر في أسعار الخام ( رويترز)

أكد وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، "أن الاستثمار المنخفض في الهيدروكربونات يؤثر في أسعار النفط". في الوقت ذاته أوضح الأمير عبد العزيز "أن السعودية كانت دوماً مصدراً للاستقرار في سوق النفط".كما أشار إلى أن العالم سيظل بحاجة للوقود الأحفوري، وأن مخزونات البنزين والغاز منخفضة.وأشار إلى أن المستخدمين الذين يتحولون من الغاز إلى النفط يمكن أن يمثلوا طلباً يتراوح بين 500 ألف و600 ألف برميل يومياً، اعتماداً على الطقس الشتوي وأسعار الطاقة ذات الصلة. وأوضح أن ارتفاع أسعار الطاقة الآن ناتج عن الاستثمار المحدود في الهيدروكربونات، وانخفاض المخزونات، وتعافي الطلب بعد جائحة كورونا.

النفط يتراجع

إلى ذلك تراجعت أسعار النفط، بعد أن كثفت الحكومة الصينية جهودها لكبح الارتفاع القياسي في أسعار الفحم، وتشغيل مناجم الفحم بكامل طاقتها لتخفيف أزمة نقص الطاقة.ونزلت أسعار الفحم الصيني وغيره من السلع الأولية في التعاملات المبكرة، ما أدى بدوره إلى انخفاض أسعار النفط بعد ارتفاع طفيف في وقت سابق اليوم.
وتراجعت العقود الآجلة لخام القياس برنت 64 سنتاً، بما يعادل 0.8 في المئة إلى 84.44 دولار للبرميل، متخلية عن ارتفاعها 75 سنتاً في الجلسة السابقة، ولكنها لا تزال قرب أعلى مستوياتها في سنوات عدة. كما هبطت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر نوفمبر (تشرين الثاني)، التي ينتهي أجلها اليوم الأربعاء، 56 سنتاً إلى 82.4 دولار للبرميل. كما انخفضت عقود ديسمبر (كانون الأول) 59 سنتاً أو 0.7 بالمئة إلى 81.85 دولار للبرميل. ولا تزال أسواق النفط بشكل عام مدعومة على خلفية أزمة الفحم والغاز العالمية التي أدت إلى التحول إلى الديزل وزيت الوقود لتوليد الطاقة.

لكن السوق تعرضت لضغوط بسبب بيانات من معهد البترول الأميركي حيث ظهر ارتفاع مخزونات الخام 3.3 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 15 أكتوبر (تشرين الأول) وفقاً لمصادر في السوق. وكان ذلك أعلى بكثير من توقعات تسعة محللين في استطلاع أجرته وكالة "رويترز" لزيادة المخزونات 1.9 مليون برميل.
لكن مخزونات البنزين ونواتج التقطير الأميركية، التي تشمل الديزل وزيت التدفئة ووقود الطائرات، تراجعت أكثر بكثير مما توقعه المحللون، ما يشير إلى ارتفاع الطلب.

العراق: أسعار النفط قد تصل إلى 100 دولار

على صعيد متصل قال وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، إنه يتوقع أن تصل أسعار النفط إلى 100 دولار للبرميل في الربعين الأول والثاني من عام 2022، مع انخفاض المخزون العالمي إلى أدنى مستوياته.وأضاف أن منظمة "أوبك+" تعارض تجاوز أسعار النفط للمستويات المقبولة، وتدرس طرقاً لموازنة السوق.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وفي كلمة للصحافيين في بغداد، قال إن سعر النفط ما بين 75 دولاراً و85 دولاراً، هو مستوى مقبول لسعر الخام على المدى البعيد. وأضاف أن "أوبك+" تعارض في الوقت ذاته أي زيادة لمخزونات النفط العالمية، لأن ذلك سيؤدي لانهيار أسواق النفط.وذكر أن ميزانية الحكومة العراقية لعام 2022 ينبغي أن تستند إلى سعر نفط يتراوح بين 55 دولاراً و60 دولاراً للبرميل، متوقعاً أن يكون متوسط التصدير 3.4 مليون برميل يومياً في أكتوبر، بما في ذلك إقليم كردستان في الشمال.

أسعار الغاز

على صعيد آخر انخفضت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا نتيجة التوقعات بأنَ حالة الطقس المعتدل والرياح ستوفران بعض الراحة لنظام الطاقة المضغوط في المنطقة.ومن المقرر أن تعمل درجات الحرارة الدافئة في بداية موسم التدفئة على تهدئة الطلب، ما يؤدي إلى انخفاض الأسعار على الرغم من الإشارات الواردة من روسيا بأنها لن تشحن مزيداً من الغاز دون موافقة سريعة على خط أنابيب "نورد ستريم 2" المثير للجدل، وذلك بحسب ما أوردته وكالة "بلومبيرغ".كما أن الرياح القوية في بريطانيا وألمانيا قد تؤدي إلى إنتاج قياسي للكهرباء من التوربينات يوم الخميس، ما يقلل الحاجة إلى المحطات التي تعمل بالغاز.وقال "جيه بي مورغان تشيس آند كو" في مذكرة، "بدءاً من نوفمبر، ومع كون كل شهر أكثر دفئاً من المعتاد، سيتوازن المعروض والطلب العالميين للغاز بشكل هامشي، ما يساعد على عكس جزء كبير من الارتفاع المشهود أخيراً".وتشير توقعات الطقس في أوروبا خلال الأسبوع المقبل إلى تحوله إلى الاعتدال بعد البداية الباردة.

المزيد من البترول والغاز