Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل سيقلع البريطانيون عن تناول اللحوم؟

انخفض استهلاك الفرد للحوم بنسبة عشرين في المئة بالعموم، ما عدا الأشخاص المولودين بعد عام 1999، حيث زاد استهلاكهم خلال العقد الماضي.

المستهلكون بدؤوا تغيير عاداتهم الغذائية بما يتماشى مع تقليل البصمة الكربونية لحمية الفرد الغذائية (غيتي)

لطالما كان طبق اللحم المشوي المحاط بالبطاطس المحمرة والخضار، الطبق المفضل على موائد البريطانيين، بخاصة أيام الآحاد وفي المناسبات. لكن الصورة اليوم اختلفت عما كانت عليه قبل عشر سنوات، حيث انخفض استهلاك الفرد اليومي من اللحوم بمعدل الخمس في المملكة المتحدة، وفقاً لدراسة حديثة.  

نشرت صحيفة "ذا تايمز" خلاصة الدراسة التي أجرتها جامعة أكسفورد والتي توصلت إلى أن الناس قللوا من كمية اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة التي يتناولونها، بينما طرأت زيادة بسيطة على معدلات استهلاكهم للحوم الدجاج.

تغيير العادات

تشير النتائج إلى أن المستهلكين بدأوا فعلاً بتغيير عاداتهم الغذائية، بما يتماشى مع التوصيات المتعلقة بتقليل البصمة الكربونية لحمية الفرد الغذائية واستهلاك كميات أقل من الأطعمة غير الصحية.
من الناحية البيئية، تتسبب تربية الأبقار من أجل لحومها بإحداث انبعاثات غازية أعلى بكثير لكل غرام من اللحم، وتتطلب مساحة أكبر من تربية الدجاج. أما صحياً، فيرتبط استهلاك اللحوم الحمراء والمعالجة بكميات كبيرة بمشكلات صحية، مثل زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني وبعض أنواع السرطان.

أوصى تقرير "الاستراتيجية الوطنية للغذاء"، وهو تقرير مستقل أُجري بتكليف حكومي ونُشر في يوليو (تموز)، بتخفيض استهلاك اللحوم بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

بيانات المسح الوطني

قام فريق جامعة أكسفورد بتحليل بيانات من "المسح الوطني للنظام الغذائي والتغذية" الذي تموله الحكومة، وهو مشروع طويل الأمد يشمل ألف شخص يدونون ما يتناولونه من طعام.

وجد الفريق أن متوسط استهلاك الفرد اليومي من اللحوم في المملكة المتحدة وصل إلى 86.3 غرام في فترة 2018-2019 ، مقارنة مع 103.7 غرام في فترة 2008-2009، أي حقق انخفاضاً بمعدل 17 في المئة (أو 17.4 غرام). وشمل ذلك تقليل استهلاك اللحوم الحمراء من 37.4 غرام إلى 23.7 غرام (بمعدل 13.7 غرام)، وانخفاض تناول اللحوم المصنعة من 33.8 غرام إلى 26.8 غرام (بمعدل 7غ).

في المقابل زاد استهلاك اللحوم البيضاء خلال هذه الفترة من 32.5 غرام إلى 35.7 غرام (بنسبة 3.2 غرام).

وكذلك ارتفعت نسبة الأفراد الذين يتبعون حمية نباتية من 2 في المئة إلى 5 في المئة خلال الفترة عينها.

وكان الأشخاص المولودون بعد عام 1999 هم الفئة العمرية الوحيدة التي زادت من استهلاكها للحوم الحمراء خلال هذه الفترة، على الرغم من أن هؤلاء كانوا أقل المستهلكين خلال أول سبع سنوات من المسح.

قالت كريستينا ستيوارت، التي قادت الدراسة المنشورة في دورية "ذا لانسيت بلانيتري هيلث"، إن هناك اتجاهاً نحو استهلاك كميات أقل من اللحوم أيضاً في عديد من البلدان الأخرى ذات الدخل المرتفع، لكن المتوسط العالمي لاستهلاك الفرد آخذ في الازدياد.

وذكرت أن الفرد العادي في المملكة المتحدة لا يزال "بعيداً جداً عن اتباع نظام غذائي صحي مستدام".

وأضافت أن معدل الانخفاض السنوي في استهلاك اللحوم يجب أن يتضاعف من 1.74 في المئة سنوياً إلى 3.5 في المئة، من أجل تحقيق هدف تقرير "الاستراتيجية الوطنية للغذاء"، المتمثل في الوصول إلى انخفاض بنسبة 30 في المئة بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

المزيد من منوعات