Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

النفط لأعلى مستوى فوق 82 دولار اً... فما هو السعر المتوقع؟

الأسواق تتماسك بعد قرار "أوبك+" إبقاء سياسة الإنتاج الحالية

النفط يواصل المكاسب القوية في الأسواق ( أ ب)

صعدت أسعار النفط مسجلة أعلى مستوياتها خلال ثلاث سنوات على الأقل، لتواصل المكاسب التي تحققت خلال الجلسة السابقة، بعد أن أعلن تحالف "أوبك+" الإبقاء على كبح إمدادات الخام. وارتفع خام "برنت" عند 82.04 دولار للبرميل، بعد أن صعد 2.5 في المئة أمس الإثنين، فيما زاد خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 12 سنتاً أو 0.2 في المئة إلى 77.74 دولار، بعد ارتفاعه 2.3 في المئة خلال الجلسة السابقة.

استكمال رفع الطاقة الإنتاجية

على صعيد متصل، قالت شركة  "أرامكو السعودية"، "إن أزمة الغاز الطبيعي تعزز بالفعل الطلب على النفط، وإنها جددت خططها لزيادة طاقتها الإنتاجية إلى 13 مليون برميل بحلول 2027". وذكر الرئيس التنفيذي لأكبر شركة نفط في العالم أمين الناصر، أن استهلاك النفط الخام ارتفع بنحو 500 ألف برميل يومياً، وهو ما يمثل تقريباً إجمالي إنتاج فنزويلا العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). يشار إلى أن نقص الغاز الطبيعي أدى إلى ارتفاع الأسعار في أوروبا وآسيا إلى ما يعادل 180 دولاراً لبرميل النفط، مما أجبر بعض الشركات على التحول إلى النفط الخام.وقال المسؤول السعودي في تصريحات له أمس، "هناك طلب أعلى، وهناك بعض التحول الذي شهدناه من الغاز إلى البدائل السائلة مثل النفط، بخاصة في بعض أسواق آسيا". وأشار الناصر إلى "إن أرامكو ستهدف إلى استكمال زيادة طاقة إنتاج النفط اليومية إلى 13 مليون برميل بحلول العام 2027 مقابل 12 مليون برميل.

"أو سي آي" و "أدنوك" تخططان لطرح عام

إلى ذلك، قالت "فرتيغلوب" إن شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة إنتاج الكيماويات (أو سي آي) تخططان لطرح عام أولي لحصة 13.8 في المئة من أسهم مشروع الأسمدة المشترك في سوق أبوظبي للأوراق المالية. وأضافت أن الصفقة ستكون أول إدراج داخلي لشركة منطقة حرة في الإمارات. وقالت "فرتيغلوب" في بيان "إن من المتوقع أن تحتفظ (أو سي آي) المدرجة في بورصة يورونكست، والمدعومة من رجل الأعمال الملياردير المصري ناصف ساويرس، بأغلبية في الشركة، بينما من المتوقع أن تمتلك "أدنوك" 36.2 في المئة بشكل غير مباشر بعد الطرح العام الأولي.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتأسست "فيرتيغلوب" في 2019 بعد أن جمعت "أو.سي.آي" و"أدنوك" أصولهما في الأمونيا واليوريا، إذ تمتلك "أو سي آي" 58 في المئة، وتمتلك "أدنوك" حصة 42 في المئة المتبقية.وفي أبريل (نيسان)، قالت مصادر لوكالة "رويترز" إن الشركتين تدرسان طرحاً عاماً أولياً لـ "فرتيغلوب"، والذي قالت إنه قد يجمع ما لا يقل عن مليار دولار.
ومن المقرر عرض الأسهم على مستثمرين أفراد في الإمارات ومستثمرين مؤهلين من المؤسسات في دول أخرى أيضاً.
وسيتحدد سعر السهم بعد عملية بناء دفتر الاكتتاب، ويمكن تعديل حجم الطرح في أي وقت قبل التسعير.
وفي أغسطس (آب) قالت "أدنوك" إنها اتفقت بالشراكة مع "فرتيغلوب"، على بيع الأمونيا الزرقاء لـ "إدمتسو" في اليابان من أجل عملياتها في التكرير والبتروكيماويات.

قطر: الوضع الحالي في سوق الغاز غير صحي

إلى ذلك، قال وزير الطاقة القطري إن الوضع الحالي لسوق الغاز ليس صحياً، ودعا إلى بذل جهود مشتركة نحو تحقيق تحول الطاقة. وقال سعد الكعبي على هامش مؤتمر يعقد من بعد للغاز الطبيعي المسال في اليابان، "الوضع الحالي للسوق غير صحي"، مشيراً إلى قلة الإمدادات والاضطرابات والظروف الجوية التي أدت إلى قفزة في الأسعار مع استمرار تنامي الطلب. وقال الكعبي إن الوقت حان "لتجنيب المشاعر"، وإدراك أنه لا يمكن تحقيق تحول ناجح للطاقة من جانب المنتجين وحدهم، وأنه يجب أن يكون جهداً مشتركاً يشمل المستخدمين النهائيين.

المزيد من البترول والغاز