Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

رسميا... مصر تـزيح الستار عن "الطفل توت" تميمة كأس أمم أفريقيا 2019

الشعار يجسد قصة "غنخ آمون" أشهر ملوك الفراعنة... والسيسي يتسلم أول تذكرة لمباريات البطولة 

تميمة بطولة الأمم الأفريقية في مصر 2019 (الموقع الرسمي للبطولة)

كشفت اللجنة المنظمة لكأس الأمم الأفريقية 2019، الأحد، عن الطفل الذي يحمل اسم توت ليكون تميمة البطولة التي تستضيفها مصر خلال الفترة من 21 يونيو (حزيران) حتى 19 يوليو (تموز) المقبلين.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

يأتي ذلك لحسم تصميم التميمة الرسمية لبطولة كأس الأمم بعدما تم تداول تصميم غير رسمي لها خلال الأيام القليلة الماضية، أثار سخرية البعض على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسبما أوضح الموقع الرسمي للاتحاد المصري لكرة القدم "فإن الطفل توت تم اختياره تيمناً بالملك الفرعوني توت عنخ آمون، الذي ينتمي للأسرة الفرعونية الثامنة عشرة خلال الفترة من 1334 إلى 1325 ق.م، في عصر الدولة الحديثة"، ويظهر الطفل توت ـــ خلال المقطع الدعائي والصور التي كشف عنها الاتحاد المصري ــ بغطاء رأس فرعوني مرتدياً طاقم منتخب مصر.

وبدوره أشار محمد فضل، رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، في تصريحات خاصة لـ"اندبندنت عربية" إلى "أنهم سلموا نسخة من التميمة توت إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي"، وأضاف "انتظروا حكاية التميمة أول أيام عيد الفطر".

من جانبه أوضح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، أن الرئيس شهد إطلاق التميمة الرسمية لبطولة الأمم الأفريقية، حيث قدمت اللجنة المنظمة له نموذجاً للتميمة في ختام العرض، كما حرص على التقاط الصور التذكارية مع مجموعة الشباب القائمين على منظومة استخراج بطاقات المشجعين.

ولاقت التميمة الاستحسان في مصر مقارنة بتلك التي أعلنها الاتحاد المصري لكرة القدم عند استضافة بلاده نسخة 2006 من كأس أمم أفريقيا؛ حيث جاءت على هيئة تمساح النيل.

ليست الأولى

ولا تُعد هذه التميمة هي الفرعونية الأولى لاتحاد الكرة المصري في البطولات التي يُنظمها، فسبق وأن اختارها عند تنظيمه كأس العالم للشباب عام 1997؛ حيث ظهر طفلاً أيضاً بغطاء رأس فرعوني.

ومع كشف اللجنة المنظمة عن تميمة كأس أمم أفريقيا 2019 أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم عبر موقعه الرسمي عن تشغيل شركة "تذكرتي"، وهو نظام  يحمل اسمها على الإنترنت؛ للحصول على بطاقة المشجع وحجز تذاكر المباريات لبطولة كأس الأمم الأفريقية توتال 2019.

أول تذكرة في البطولة

واطلع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، خلال تفقده اليوم الاستعدادات والإجراءات التنظيمية الخاصة ببطولة كأس الأمم الأفريقية، على منظومة استخراج بطاقات المشجعين ونظام حجز تذاكر المباريات.

ونوه السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، في تصريحات صحافية، إلى أن الرئيس استمع إلى عرض تقديمي لمنظومة تذاكر بطولة الأمم الأفريقية وأعقب ذلك تسلمه أول بطاقة مشجع بالبطولة.

يُذكر أن بطولة كأس الأمم المقبلة التي تستضيفها مصر ستشهد لأول مرة مشاركة 24 فريقاً بالبطولة.

وتُعد مصر صاحبة الرقم القياسي بالتتويج بكأس أمم أفريقيا بـ7 نسخ؛ حيث حصلت عليها أعوام: 1957، و1959، و1986، و1998، و2006، و2008 و2010.

المزيد من رياضة