Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

أمازون تتحدى أوبر وتستثمر في شركة ديليفرو لتوصيل الأغذية

حصلت شركة توصيل وجبات الطعام الخارجية على تمويل قدره575 مليون دولار وهي تسعى إلى التوسع أكثر

أمازون تدخل قطاع توزيع الأغذية (رويترز)

أعلنت أمازون عن استثمار ضخم في شركة ديليفرو في خطوة من عملاق التجزئة على الإنترنت ستؤدي إلى منافسة شركة أوبر في قطاع توصيل الأطعمة الجاهزة المطرد النمو.

وقد تمكنت ديليفرو من الحصول على تمويل قدره 575 مليون دولار (450 مليون جنيه إسترليني) من العديد من المستثمرين، منهم أمازون.

وستمكن هذه الأموال ديليفرو من توظيف مزيد من المهندسين في مقرها بلندن والاستمرار في التوسع على المستوى العالمي.

وتخطط كذلك ديليفرو للاستثمار في المزيد من المطابخ المخصصة لأغراضها الخاصة، وهي مطابخ تؤجرها لمطاعم الأغذية الجاهزة للتوصيل الخارجي.

وقال ويل شو، مؤسس ديليفرو ومديرها التنفيذي "شكلت أمازون مصدر إلهام لي شخصياً وللشركة، ونحن نتطلع للعمل مع مؤسسة مهووسة بإرضاء عملائها. هذا خبر سار لقطاعَي التكنولوجيا والمطاعم، وسيساعد على توفير الوظائف في جميع البلدان التي نعمل فيها".

وهذا الاستثمار وراء تكهنات جديدة مفادها أن ديليفرو تتطلع إلى الاكتتاب العام أو البيع لشركة أكبر. وتروج بعض الإشاعات أن أمازون أجرت العام الماضي مفاوضات دارت على شراكة مع أوبر لكن يعتقد أنها تعثرت. وتسبب الخبر في انهيار حاد بلغ 8.5 في المئة في أسهم منافس ديليفرو الأكبر، "جست إيت".

واليوم، تعمل ديليفرو في 100 بلدة ومدينة في المملكة المتحدة وكذلك في أستراليا وبلجيكا وفرنسا وألمانيا وهونغ كونغ وإيطاليا وإيرلندا وهولندا وسنغافورة وإسبانيا والإمارات العربية المتحدة وتايوان.

 غير أن حجم "جست إيت" لا يزال أكبر من حجم "ديليفرو" و"أوبر إيتس" مجتمعتين، وهو أكبر بثلاثة إلى أربعة أضعاف في المملكة المتحدة.

واجهت ديليفرو انتقادات بشأن أجور مستخدمي التوصيل لديها، لكنها تقول إنها حسنتها. فأولئك المستخدمون يتقاضون أجورهم بحسب عدد التوصيلات وليس بناء على نسبة ثابتة.

في العام الماضي حصلت مجموعة من مستخدمي التوصيل من ديليفرو على تعويض من ستة أرقام بعد أن ادعوا أنهم حرموا بصورة غير قانونية من الإجازات وراتب الحد الأدنى.

وتعليقاً على الاستثمار، قال مدير أمازون في المملكة المتحدة دوغ غور "انبهرنا بمقاربة ديليفرو والتزامها توفير مجموعة مختارة من المطاعم الجيدة لعملائها بالتوازي مع خيارات التوصيل المناسبة".

"قام ويل وفريقه ببناء تكنولوجيا وخدمة مبتكرتين، ونحن نتوق إلى رؤية ما سيفعلونه بعد ذلك". وبذلك تكون أمازون انضمت في آخر جولة من التمويل إلى المستثمرين القائمين في ديليفرو وهم "ت. روي برايس" و"فيديليتي" و"غرين أوكس".

 

  

© The Independent

المزيد من اقتصاد