Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عودة أول قاطني محطة الفضاء الصينية إلى الأرض

أجرى الرجال الثلاثة مهمات خارج المحطة وعمليات صيانة

عاد ثلاثة رواد صينيون، الجمعة، 17 سبتمبر (أيلول)، إلى الأرض بعدما أمضوا فترة قياسية استمرت ثلاثة أشهر في الفضاء حيث كانوا أول قاطني محطة الفضاء الصينية التي هي في طور البناء، وفق ما ذكر التلفزيون الصيني العام "سي سي تي في".

مهمة "شنتشو-12"

وكان الطاقم غادر الأراضي الصينية في منتصف يونيو (حزيران)، وكانت مهمة "شنتشو-12" أطول مهمة يجريها الصينيون في الفضاء.

وحطت المركبة بواسطة مظلة مخططة بالأحمر والأبيض على الأرض، الجمعة، قرابة الساعة 13,35 بالتوقيت المحلي (الساعة 05,35 توقيت غرينتش) في صحراء "غوبي"، شمال غربي الصين، عوفق ما أظهرت مشاهد بثها التلفزيون العام.

محطة جديدة

ويشكل ذلك محطة جديدة في برنامج الفضاء الصيني الطموح الذي سبق أن أرسل مهمات غير مأهولة إلى سطح القمر والمريخ ويدرس إمكان إرسال رحلة مأهولة إلى القمر بحلول عام 2030.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

ونقل التلفزيون العام في بث مباشر عودة الرجال الثلاثة إلى الأرض مع مشاهد لافتة صورتها كاميرا منصوبة في المركبة تظهرها وهي تحلق بسرعة كبيرة فوق المساحات الصحراوية.

الحجر الصحي

وقالت هوانغ ويفين المسؤولة الكبيرة في برنامج مهمات الفضاء المأهولة للتلفزيون العام، إن الرواد سيوضعون الآن في الحجر الصحي، وأوضحت أن هذا الإجراء "لا يتّبع بسبب وباء كوفيد-19 بل لأن مناعتهم ضعفت" بسبب إقامتهم الطويلة في الفضاء، و"قد اتخذ هذا الإجراء لحمايتهم".

وأجرى الرجال الثلاثة مهمات في الفضاء خارج المحطة وعمليات صيانة ونصبوا معدات للتقدم في تشغيل المحطة.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم