Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"طالبان" تقترب من كابول والسيطرة على حرائق الجزائر

حركة "النهضة" التونسية تنتقل إلى الإيجابية والسودان يقرر تسليم البشير إلى "الجنائية الدولية"

ارتفعت حرارة الكوكب في الأيام القليلة الماضية. فالحرائق "حاصرت" بلداناً عدة، وكان أضخمها وأكثرها مأساوية ما شهدته الجزائر. ولم يقل الحدث الأفغاني، مع تقدم حركة طالبان ميدانياً وسيطرتها على أجزاء واسعة من البلاد، سخونة.

ولم يقتصر الأمر على ذلك، إذ أضافت الخزانة الأميركية عقوبات جديدة على متعاونين مع الحرس الثوري الإيراني، والسودان قرر تسليم الرئيس السابق إلى المحكمة الجنائية الدولية، فيما تفاقمت الأزمة الاقتصادية والسياسية في لبنان مع قرار رفع الدعم عن المحروقات، الذي لم يخلُ من السجال السياسي بين المسؤولين.

هنا، جولة على أبرز أحداث الأسبوع.

 

"طالبان" تقترب من كابول

 

واصلت حركة "طالبان" تقدمها في أفغانستان. وفي حين سيطرت على نحو نصف عواصم الولايات التي سقطت في أقل من ثمانية أيام، باتت، الجمعة 13 أغسطس (آب)، على مشارف كابول تقريباً.

وقررت كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة إجلاء مواطنيهما ودبلوماسييهما على وجه السرعة.

وانتقدت بريطانيا، الجمعة، انسحاب القوات الأميركية، محذرة من أن سيطرة حركة "طالبان" قد "تخلق أرضاً خصبة للمتطرفين"، ما يشكل تهديداً للعالم.

 

السيطرة على غالبية حرائق الجزائر

 

حققت فرق الإطفاء، الجمعة، تقدماً على صعيد السيطرة على غالبية حرائق الغابات التي تجتاح شمال الجزائر، ولا سيما في تيزي وزو الأكثر تضرراً في منطقة القبائل.

وقضى ما لا يقل عن 71 شخصاً منذ الاثنين في هذه الحرائق التي أججها حر شديد، استناداً إلى أحدث حصيلة صادرة عن السلطات التي تقول إن ما حصل "مفتعل".

وقد أخلِيت بلدات بكاملها واحترقت منازل وتفحمت قطعان.

 

حركة "النهضة" تنتقل إلى الإيجابية

 

بعد نحو أسبوعين على القرارات الاستثنائية التي أعلنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، وجمد بمقتضاها عمل البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه وأقال رئيس الحكومة هشام المشيشي، وغيرها من الإجراءات، أعربت حركة "النهضة" عن تفاعلها الإيجابي مع قرارات سعيد من أجل "استكمال المسار الدستوري في البلاد". وأعلنت تشكيل لجنة لإدارة الأزمة السياسية.

وجاء في بيان أصدرته الحركة، الجمعة 13 أغسطس، أنها "تلقت رسالة الشعب"، و"ستعلن بكل شجاعة نقدها الذاتي"، وأن رئيس الحركة راشد الغنوشي "سيدخل تعديلات على الهياكل القيادية، بما يناسب ما استُخلص من رسائل الغاضبين ومقتضيات المرحلة الجديدة".

 

السودان يقرر تسليم البشير إلى "الجنائية الدولية"

 

قرر السودان تسليم الرئيس المعزول عمر البشير واثنين من مساعديه المطلوبين في ملف دارفور إلى المحكمة الجنائية الدولية، وفق ما أعلنت وزيرة الخارجية مريم الصادق المهدي، الأربعاء 11 أغسطس.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية عام 2009 مذكرة توقيف في حق البشير الذي اتهمته بارتكاب جرائم حرب ضد الإنسانية، خلال النزاع المسلح في دارفور الذي اندلع عام 2003 وقتل خلاله أكثر من 300 ألف شخص.

 

السيسي يحول دار الإفتاء إلى "هيئة ذات طبيعة خاصة"

 

حوّل قرار الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دار الإفتاء المصرية إلى "هيئة ذات طبيعة خاصة". ما يجعلها مستثناة من نصوص قانونية كانت تحدد سن تقاعد كبار مسؤوليها، وتعفيهم من الآلية المتبعة في اختيارهم، وعلى رأسهم "مفتي الديار المصرية". ويعني ذلك عملياً أن المنصب سيشغله من يحدده الرئيس من دون التقيد بترشيحات "هيئة كبار العلماء"، التابعة لمشيخة الأزهر.

 

احتجاجات في قطر

 

أثار قانون قطري جديد يتعلق بانتخابات مجلس الشورى حفيظة فئات من المكونات القبلية التي جرى استبعادها.

وتداول ناشطون قطريون تسجيلات ومقاطع لمظاهرات ضد القانون، من جانب قبيلة "آل مرة" التي ينتشر أفرادها بين دول خليجية عدة.

وجاءت المظاهرات على خلفية اعتقال حكومة الدوحة مجموعة من الأشخاص، قالت إنها أحالتهم على "النيابة العامة بعد استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة النعرات العنصرية والقبلية".

ويقسّم قانون انتخاب مجلس الشورى، الذي أثار الضجة، المواطنين القطريين إلى ثلاث درجات: الأولى قطريون أصليون يحق لهم الترشح والانتخاب. وقطريون مجنسون مولودون في قطر وجدهم قطري، وهؤلاء يحق لهم الانتخاب ولكن لا يحق لهم الترشح. بينما هناك فئة ثالثة هي "المجنسون"، الذين لا يحق لهم الترشح ولا الانتخاب.

 

عقوبات أميركية على مرتبطين بفيلق القدس

 

أعلنت وزارة الخزانة الأميركية، الجمعة 13 أغسطس، أنها فرضت عقوبات على محمود راشد الحبسي، الذي يعتقد أنه يهرب النفط وشركات توفر الدعم لفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.

وجاء في بيان الوزارة أن اثنتين من الشركات في عمان، وواحدة في ليبيريا، وأخرى في رومانيا.

ويعني القرار تجميد أي أرصدة تابعة للأفراد والكيانات المدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة والحظر على الأميركيين التعامل معهم.

 

دبلوماسي مناهض للغرب وزيراً للخارجية الإيرانية

 

اختار الرئيس الإيراني الجديد، إبراهيم رئيسي، الدبلوماسي المناهض للغرب حسين أمير عبداللهيان وزيراً للخارجية.

يأتي ذلك فيما تشير تقارير في وسائل إعلام إيرانية شبه رسمية إلى أن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الذي يتبع الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي مباشرة، سيتولى المفاوضات النووية في فيينا، بدلاً من وزارة الخارجية التي كان يقودها معتدلون نسبياً خلال حكم حسن روحاني.

 

الحكومة الإسرائيلية تتراجع عن مخطط استيطاني

 

بعد أقل من 24 ساعة من فرحة المستوطنين واليمين الإسرائيلي، فور الإعلان عن مخطط استيطاني جديد يشمل أكثر من 4000 وحدة سكنية، أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن تراجعها والاكتفاء ببناء نحو 2000 وحدة سكنية، بعد الضغوط التي مارستها الإدارة الأميركية.

 

رفع الدعم عن المحروقات في لبنان

 

على وقع أزمة الوقود بعد قرار المصرف المركزي رفع الدعم عن المحروقات، دعا الرئيس اللبناني، ميشال عون، الجمعة 13 أغسطس، إلى عقد اجتماع استثنائي لحكومة تصريف الأعمال بالاتفاق مع رئيسها، حسان دياب، لكن الأخير رفض الدعوة، قائلاً إن الاجتماع يخرج عن الواجبات الدستورية لمجلس الوزراء المؤقت.

 

استقالة حاكم نيويورك المتهم بالتحرش

 

أعلن حاكم ولاية نيويورك، الديمقراطي أندرو كومو، الثلاثاء 10 أغسطس، استقالته بعدما اتهمته 11 امرأة بالتحرش الجنسي. ما زاد الضغوط القانونية والمطالبات برحيله من جانب الرئيس جو بايدن وآخرين، في سقوط مذهل لرجل كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه منافس رئاسي محتمل.

ونفى كومو (63 سنة) اتهامه بالتحرش الجنسي، الذي وثقه تقرير للمدعية العامة لنيويورك، ليتيتيا جيمس، في الثالث من أغسطس، بعد تحقيق مستقل استمر خمسة أشهر وخلص إلى أن الحاكم تحرش جنسياً بالعديد من النساء وتورط في سلوك ينتهك قوانين الولايات المتحدة وولاية نيويورك.

 

ميسي يرحل عن برشلونة باكياً

 

دخل الأرجنتيني ليونيل ميسي في نوبة بكاء خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده، الأحد 8 أغسطس، في استاد كامب نو، معقل ناديه السابق برشلونة الإسباني، لوداع الجماهير وزملائه والعاملين في النادي.

وانتهى عقد ميسي البالغ من العمر 34 سنة مع النادي الكتالوني في نهاية يونيو (حزيران) الماضي، وفشلت مساعي الطرفين في توقيع عقد جديد، نظراً إلى الأزمة المالية والإدارية التي يمر بها النادي، وفقاً لبيانه الرسمي الذي أعلن به رحيل هدافه التاريخي ميسي.

 

هاتفان قابلان للطي من "سامسونغ"

 

كشفت شركة "سامسونغ"، الخميس، عن نموذجين جديدين معززين من الهواتف القابلة للطي، في وقت تواجه المجموعة الكورية الجنوبية الرائدة في القطاع منافسة محتدمة من شركات صينية في سوق سريعة النمو.

 

"دلتا" تؤجل عودة موظفي "فيسبوك" إلى مكاتبهم

 

قررت شركة "فيسبوك" التي تشعر بالقلق إزاء ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا بسبب المتحورة "دلتا"، تأجيل عودة موظفيها إلى المكاتب حتى يناير (كانون الثاني) 2022.

وقالت ناطقة باسم المجموعة الخميس، "البيانات، وليس التواريخ، تؤثر في نهجنا في العودة إلى المكتب".

المزيد من تقارير