Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"زووم" تشتري "فايف 9" بقيمة 15 مليار دولار في أكبر استحواذ جديد

شركات التكنولوجيا تتجه للتوسع وسط نمو الفرص الاستثمارية في أزمة وباء كورونا

ارتفعت أسهم شركة "زووم" العام الماضي بنسبة 46 في المئة (أ ب)

تقدمت شركة "زووم فيديو كومينيكشن" بعرض لشراء شركة "فايف ناين" في صفقة بقيمة 14.7 مليار دولار، لتوسعة أعمالها والوصول إلى نصيب أكبر من قطاع برامج الكمبيوتر لخدمة العملاء المستند إلى الحوسبة السحابية، وهي سوق تقدر قيمتها بحوالى 24 مليار دولار.

وكانت الشركة، التي تملك تطبيق "زووم" للتواصل بالفيديو عبر الإنترنت، من أكبر المستفيدين من أزمة وباء كورونا، والتوجه نحو العمل من البيت والتعليم عن بعد. وتسعى أغلب شركات التكنولوجيا التي استفادت من فترة الإغلاقات للوقاية من الوباء إلى استخدام عائداتها الهائلة في عمليات استحواذ واندماج، للحفاظ على معدلات النمو والتوسع ما بعد أزمة كورونا.

وتوفر شركة "فايف ناين" برنامج كمبيوتر لخدمة العملاء يعتمد على الحوسبة السحابية، وهو ما يمكن أن يساعد "زووم" على على تقديم خدمات جديدة لعملائها من الشركات والأعمال كما توضح الشركة.

وأضافت "زووم" أن الميزة الأكبر ستكون دعم شركة "فايف ناين" لـ"زووم فون"، الذي يحل محل شبكات الهواتف في المكاتب والشركات، ويستبدلها بخدمة اتصال سحابية. وأهم المنافسين في مجال برامج خدمة العملاء السحابية "أمازون كلاود  فيجن" و"جنيسيز تليكومينيكشن لابوراتوريز" و"نايس إن كونتاكت"، بحسب ما نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

اندماج واستحواذ

 ستكون صفقة الاندماج عبارة عن تبادل أسهم بالكامل، حيث يصل سعر سهم "زووم" حالياً ما يقارب ضعفي سعر سهم "فايف ناين". وكانت أسهم شركة "زووم" ارتفعت العام الماضي بنسبة 46 في المئة، وتقدر قيمتها السوقية حالياً بنحو 106.7 مليار دولار.

وقالت الشركة، إن مجلسي الإدارة في الشركتين وافقا على الصفقة، التي يتوقع أن تتم في النصف الأول من العام المقبل 2022.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وتحتاج الصفقة إلى موافقة حملة الأسهم في شركة "فايف ناين"، وموافقات هيئات المنافسة وغيرها من الهيئات المنظمة لعمليات الاندماج والاستحواذ.

في المقابل، ليست "زووم" شركة التكنولوجيا الوحيدة التى استخدمت ما حققته من عائدات في عام وباء كورونا للتوسع عبر عمليات الاندماج والاستحواذ.

ففي العام الماضي، وافقت شركة "سيلزفورس دوت كوم"، التي توفر برامج كمبيوتر للشركات والأعمال، على الاستحواذ على شركة "سلاك تكنولوجيز" في أكبر صفقة في هذا المجال بقيمة 27.7 مليار دولار، تتضمن دفعاً نقدياً وتبادل أسهم.

وتطبيق "سلاك" أيضاً ممن استفادوا بقوة من فترة الوباء والعمل من المنزل، إذ يوفر منصة تواصل بين الموظفين للشركات والأعمال استناداً إلى حوسبة سحابية. كذلك اتفقت شركة "غيه أم دي" العام الماضي، على شراء منافستها في صناعة رقائق الكمبيوتر "زيلينكس" في صفقة بقيمة حوالى 35 مليار دولار.

بدأت شركة "زووم" التداول على مؤشرات البورصة عام 2019، وفي الربع الأول من هذا العام ارتفعت عائداتها بنسبة 191 في المئة، بحسب بيانات شركة "فاكتسيت".

وكان عملاء التطبيق وصلوا بنهاية العام الماضي إلى ما يقارب نصف مليون (467.1 ألف مشترك). وعلى الرغم من أن التطبيق بدأ خلال الوباء توفير خدماته مجاناً للجمهور كي يتواصل عبر الفيديو من خلاله، إلا أن مشتركيه الذين يدفعون مقابل الخدمة المميزة زادوا أيضاً. ووصلت نسبة الزيادة في الاشتراكات من الأعمال والشركات العام الماضي إلى ستة أضعاف تقريباً.

وعلى الرغم من أن عام الوباء أدى إلى تغيرات، قد يصبح بعضها مستداماً، إلا أن شركات التكنولوجيا تلك تخشى من تراجع معدلات النمو مع التعافي من أزمة كورونا.

وتسعى شركتا "زووم" و"سلاك" وغيرهما إلى ترسيخ خدماتها للشركات والأعمال التي  تعتمد العمل عن بعد، أو العمل المرن عن بعد ومن المكاتب لموظفيها.

اقرأ المزيد