Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مرضى كورونا يستعيدون حاسة الشم بعد سنة كحد أقصى

كشفت دراسة فرنسية أن نسبة الشفاء تصل إلى 96.1 في المئة بعد 12 شهراً

يعاني كثير من الأشخاص من فقدان الشم جراء إصابتهم بـ"كوفيد-19" (أ ف ب)

أظهرت دراسة فرنسية حديثة نشرت نتائجها مجلة الجمعية الأميركية للطب (جاما)، أن الأشخاص الذين يعانون فقدان الشم جراء إصابتهم بـ"كوفيد-19" لديهم حظوظ "ممتازة" لاستعادة هذه الحاسة في فترة لا تتعدى سنة.

شفاء موضوعي

وأجريت الدراسة على 97 مريض "كوفيد-19" عانوا "فقداناً حاداً للشم لفترة تفوق سبعة أيام"، وأشرفت عليها خصوصاً ماريون رينو، مديرة العيادة في خدمة طب الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى ستراسبورغ الجامعي، بدعم من المعهد الاستشفائي الجامعي في المدينة الفرنسية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبيّنت الدراسة أن 84.3 في المئة من المرضى سُجل لديهم "شفاء موضوعي" بعد أربعة أشهر من الإصابة، فيما ترتفع هذه النسبة إلى 96.1 في المئة بعد 12 شهراً.

ومن بين المرضى الذين جرت متابعة وضعهم، بقي اثنان يعانيان من فقدان جزئي للشم بعد سنة من الإصابة، "مع عيوب مستمرة لديهم"، وفق الدراسة.

تشخيص ممتاز

وقالت ماريون رينو لوكالة الصحافة الفرنسية إن "تشخيص استعادة حاسة الشم بعد سنة ممتاز"، مضيفة "إلى ذلك، يصيب فقدان الشم في أكثر الأحيان أشخاصاً في عمر الشباب ويكون تشخيص الشفاء أفضل لدى هذه الفئة".

وأضافت رينو "هذه رسالة تتيح تشجيع المرضى... قبل عام، لا يمكننا التكهن بشيء، على الرغم من أن أكثرية كبيرة من الأشخاص يستعيدون حاسة الشم في الأشهر الأولى".

كما أظهرت الدراسة أن "المشاركين كانوا يميلون إلى التقليل من حجم العودة" إلى حاسة الشم الطبيعية، إذ كان بعضهم يؤكد أن استعادة هذه الحاسة كانت "جزئية" فيما سمحت "فحوص نفسية" أجريت عليهم بالاستخلاص بأنهم استعادوا الشم "بالكامل".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة