Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

انخفاض الأسعار يشعل المضاربة على العملات الرقمية

آلاف المتداولين الجدد يدخلون السوق للاستفادة من الاستثمار

وزارة الخزانة الأميركية ستتخذ إجراءات أقوى لمنع التهرب الضريبي بواسطة العملات المشفرة (رويترز)

وصلت "بيتكوين" إلى سعر 65 ألف دولار في أبريل (نيسان) من العام الجاري، إلا أنها بدأت في الانخفاض منذ 21 أبريل، حتى وصل سعرها، الأحد الماضي، إلى نحو 33 ألف دولار، في أدنى مستوى منذ أوائل فبراير (شباط)، بهبوط سعري بلغ نحو 50 في المئة. وانقسم المحللون حول ما إذا كانت سوق العملات المشفرة متجهة نحو مزيد من الهبوط أو لا تزال في منتصف موجة صعود قياسية، إلا أنه بعد سعر "بيتكوين" الذي حام هذا الأسبوع حول 40 ألف دولار، أعطى المحللون المؤيدون لارتفاع الأسعار صوتاً أعلى. 

الثقة في السوق

وقال محمود خيرالله المتخصص في تداول العملات الرقمية، "كانت هناك توقعات بانخفاض سعر "بيتكوين" ووصوله إلى نقطة 18 ألف دولار، وإنه إذا استقر السعر في حدود 35 ألف دولار قليلاً ستحدث موجة صعود، وهو ما حدث بالفعل، وارتد السعر إلى نحو 40 ألف دولار، فلن يكون مستغرباً رؤية السعر يتحرك لأعلى ويتحدى مستويات 45 ألف دولار خلال الفترة المقبلة".  

السعي وراء الربح 

وعن سبب الارتفاع أضاف خير الله، "هناك قاعدة بالشراء عند انخفاض السعر، إذا كانت هناك ثقة في السوق وفي أن الأسعار ستعاود الارتفاع، وذلك بهدف الربح من الفارق بين نقطتي السعر، وهو ما حدث بالفعل، فقد انتهز البعض انخفاض أسعار العملات الرقمية كفرصة لشراء المزيد من بيتكوين وعملات أخرى، وهناك حالياً أكثر من 16 ألف عنوان متراكم جديد، وهو عنوان يحوي عمليتين واردتين على الأقل لعملات بيتكوين لم يتم إنفاقها على الإطلاق. ونظراً لأن الأشخاص يمكنهم الاحتفاظ بأكثر من عنوان واحد في التعاملات على بيتكوين، فمن الصعب التأكد من عدد الأشخاص الحقيقي الذين يمثلهم هذا الرقم الكبير. إلا أنه يظهر أن الآلاف قد اشتروا واحتفظوا بعملة بيتكوين في هذا الانخفاض الأخير".

وتابع أنه يتوقع أن "الأمر يحتاج إلى بعض الوقت لوصول بيتكوين إلى سعر 50 ألف دولار، حيث ستواجه مقاومة كبيرة عند هذا السعر، وإن نجحت في تخطيه فقد تصل إلى 65 ألف دولار سريعاً خلال العام الحالي، وعلى أي حال فإن الاتجاه العام للعملة هو الصعود على المدى الطويل". وشدد على أن التحليل هو الذي يوضح القيمة الحقيقية لما تتم المتاجرة فيه سواء في الأسواق التقليدية أو الرقمية، مذكراً بما حدث لسعر سهم أمازون الذي انخفض بشدة في عام 2018 ثم عاود الصعود بقوة.

ميزة "إيثريوم"

وقال خير الله، "مما يدل إلى وجود ثقة في سوق العملات الرقمية هو تسريبات نشرتها الصحافة، الثلاثاء 25 مايو (أيار)، من تقرير أعده غولدمان ساكس أن العملات المشفرة تحمل إمكانات سعرية أكبر، كما ذكر التقرير أن عملة إيثريوم أفضل من بيتكوين في أنه يمكنها السيطرة على سوق التجزئة، ما سيجعل زخماً في تكديس هذه العملة، وعلى تقنية البلوكتشين الخاصة بها، لأنها تركز على التمويل". وأضاف أن التقرير أشار إلى أنه "حتى بعد انهيار السوق الأخير، نجد أن إيثريوم تفوقت على بيتكوين في الأداء خلال الـ12 شهراً الماضية، حيث حققت إيثريوم نحو 1000 نقطة مئوية مقابل 300 نقطة حققتها بيتكوين".

وتوقع أنه "عند حدود 2700 دولار، وأعتقد أن الهدف الفوري للمشترين هو استعادة علامة السعر 3000 دولار، بينما يسعون جاهدين لرسم منطقة جديدة على المدى المتوسط إلى الطويل".

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وردد متخصصون آخرون توقعات أكثر تفاؤلاً في وقت سابق من العام، بينهم فريد سكيبيستا، مؤسس منصة المقارنة المالية "فايندر دوت كوم"، الذي قال، "إنني أتوقع، وهذه ليست نصيحة مالية، أن تتجاوز بيتكوين سعر 70 ألف دولار قرب نهاية العام الحالي، وأعتقد أننا سنرى بيتكوين تتجاوز سعر 250 ألف دولار في عام 2023، لأن هناك الكثير والكثير من الاهتمام بالعملات الرقمية".

من أسباب الانخفاض

وكان من بين أسباب انخفاض سعر "بيتكوين" خلال الفترة الماضية، تغريدة إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تيسلا"، التي اتهم فيها عملة "بيتكوين" بإصدار بصمة كربونية عالية، بسبب كمية الطاقة التي تستهلكها، ما أثار مخاوف من سحب ماسك دعمه العملة الرقمية، مع امتلاك شركة "تيسلا" ما قيمته 1.5 مليار دولار من "بيتكوين"، وأن هذا قد يتسبب في انهيار الأسعار. 

وكانت تحركات السلطات الصينية أيضاً سبباً في تراجع الأسعار، فعلى الرغم من أنها فرضت قيوداً على تداول العملات المشفرة لسنوات، فإن التشديدات الأخيرة جعلت من غير القانوني للمؤسسات تقديم أي شكل من أشكال خدمة التجارة في العملات المشفرة لعملاء جدد، وتمتلك الصين أكبر عدد من عمليات تعدين وعملات الـ"بيتكوين" في العالم، وتدير منصاتها أيضاً أكبر عمليات مضاربة على العملات الرقمية في العالم. 

كما ثارت مخاوف بين المتداولين بشأن اللوائح التنظيمية الأميركية، حيث أعلنت وزارة الخزانة الأميركية أنها ستتخذ إجراءات أقوى لمنع التهرب الضريبي بواسطة العملات المشفرة، وفُرضت ضرائب على التعامل بها، بينما لمح الاحتياطي الفيدرالي إلى وجود حاجة إلى تنظيم السوق بشكل أكبر، إضافة إلى مضاربات من كيانات كبيرة في سوق العملات الرقمية.

اقرأ المزيد

المزيد من عملات رقمية