Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

هل تستحق تصريحات ماسك وهجوم الصين الخسائر الفادحة للعملات الرقمية؟

محللون يربطون موجة النزيف بعدة عوامل أهمها موقف البنوك المركزية وقرب صدور العملة الرقمية الأميركية

خسائر سوق العملات الرقمية لأكثر من تريليون دولار تثير مخاوف المستثمرين (رويترز)

على مدار 30 جلسة من الخسائر كانت التراجعات كفيلة بأن تخسر سوق العملات الرقمية المشفرة أكثر من تريليون دولار، لكن هل تستحق تصريحات الملياردير الأميركي إيلون ماسك، التي أعقبها هجوم بنك الشعب الصيني، أن تواجه السوق النامية هذه الخسائر الضخمة؟وعلى الرغم من طبيعة البورصات ومنصات التداول التي دائماً ما تواجه حركة تصحيح للأسعار بعد كل موجة قوية من الصعود، لكن ما يحدث في سوق العملات الرقمية المشفرة من خسائر خلال التداولات الأخيرة، لا يمكن أن يطلق عليه عملية تصحيح، بخاصة أن عمليات التصحيح غالباً ما تنتهي بتراجعات في حدود الـ 5 في المئة، لكن سوق العملات الرقمية المشفرة اقتربت خسائرها من 50 في المئة خلال تعاملات الشهر الماضي، وهو ما يثير الكثير من علامات الاستفهام، ويضع المستثمرين في مأزق صعب، وفق ما ذكرته محللة الأوراق المالية، أماني عبد المطلب.وأشارت إلى أن رجل الأعمال الأميركي، عاد مجدداً خلال التعاملات الأخيرة ليدعم سوق العملات الرقمية، بخاصة أن شركة "تيسلا" الأميركية تستثمر في "بيتكوين" وكل خسارة تتكبدها السوق يكون لشركة "تيسلا" نصيباً منها. وأمس، أعلن إيلون ماسك مؤسس شركة "تيسلا" عن تأييده مجدداً للعملات المشفرة على رأسها الـ"بيتكوين"، مشيراً إلى أن المعركة الحقيقية هي بين العملات التقليدية والعملات المشفرة، مؤكداً تأييده للأخيرة.

قرارات عشوائية وبيع كثيف

وخلال آخر 30 جلسة من التداول، ووفق موقع "كوين ماركت كاب"، فقد هوت القيمة السوقية الإجمالية للعملات الرقمية بنسبة 40.8 في المئة خاسرة نحو 1012.8 مليار دولار وذلك بعدما هوت قيمتها المجمعة من مستوى 2481 مليار دولار في جلسة 22 أبريل (نيسان) الماضي إلى مستوى 1469.1 مليار دولار في تعاملات اليوم. وبلغت خسائر أكبر 4 عملات رقمية مشفرة نحو 799.5 مليار دولار لتستحوذ على نحو 79 في المئة من إجمالي خسائر خلال تعاملات الشهر الأخير.

وقالت عبد المطلب، في حديثها لـ"اندبندنت عربية"، إن ما تشهده سوق العملات الرقمية المشفرة يقترب من الانهيار، بخاصة أن السوق تزحف صوب خسارة نصف قيمتها السوقية الإجمالية خلال شهر واحد فقط، ومع كل خسائر جديدة ترتفع حدة القلق لدى المستثمرين وهو ما يدفع باتجاه المزيد من القرارات العشوائية التي تنتهي غالباً بالتخارج من السوق والبيع الكثيف، بالتالي تواجه السوق المزيد من الخسائر.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

 

وأوضحت أنه لا يمكن أن تكون تصريحات إيلون ماسك أو قرار بنك الشعب الصيني بعدم الاعتراف أو اعتماد العملات الرقمية المشفرة كوسيلة دفع، هي السبب الرئيسي في هذه الخسائر، لكن هناك مجموعة من العوامل وراء هذه الموجة العنيفة، يتصدرها موقف البنوك المركزية والحكومات على مستوى العالم من هذه السوق، واستمرار التحذير من الاستثمار أو الدخول في العملات الرقمية التي تعتبرها بعض المؤسسات الدولية أنها مجرد مضاربات على عملات وهمية، وأخيراً ما تردد حول قرب الولايات المتحدة الأميركية من إصدار عملتها الرقمية الرسمية، بالتالي بدء خروج المستثمرين من هذه السوق والاستعداد للاستثمار في العملة الرقمية الأميركية المرتقبة.

وتوقعت استمرار موجة الخسائر طالما لم تشهد السوق حدثاً جوهرياً، مثل اتجاه بعض البنوك المركزية على مستوى العالم إلى الاعتراف بهذه السوق، أو وضع ضوابط تنظيمية للتداولات، لكن من دون ذلك سوف تستمر السوق في مواجهة الخسائر.

"بيتكوين" تخسر أكثر من 26 ألف دولار

على صعيد التداولات، قادت عملة "بيتكوين" الأكثر قوة وانتشاراً في سوق العملات المشفرة موجة الخسائر بعدما هوت خلال تعاملات الشهر الأخير بنسبة تتجاوز 42.3 في المئة، فيما نزلت خلال الأسبوع الأخير بنسبة 18.2 في المئة خاسرة نحو 26806 دولارات وذلك بعدما نزل سعرها من مستوى 64432 دولاراً في جلسة 22 أبريل الماضي إلى نحو 36536 دولاراً في تعاملات اليوم.

كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 42.5 في المئة خاسرة نحو 502.3 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 1181.7  مليار دولار إلى نحو 679.4 مليار دولار. وبذلك تستحوذ العملة على نحو 50 في المئة من إجمالي الخسائر التي تكبدتها السوق خلال تعاملات الشهر الأخير.

على صعيد "إيثريوم" التي تحل في المركز الثاني بين أكبر العملات الرقمية من حيث الحصة السوقية، فقد هوت خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 34.4 في المئة، لكنها نزلت خلال تعاملات الشهر الأخير بنسبة 48.33 في المئة خاسرة نحو 2087 دولاراً وذلك بعدما تراجع سعرها من مستوى 4318 دولاراً، وهو أعلى سعر سجلته في تعاملاتها الأخيرة، إلى نحو 2231 دولاراً في تعاملات اليوم.

كما تراجعت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 46.5 في المئة خاسرة نحو 222.2 مليار دولار وذلك بعدما نزلت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 478.1 مليار دولار إلى نحو 255.9 مليار دولار في تعاملات اليوم. وبذلك تستحوذ العملة على نحو 22 في المئة من إجمالي الخسائر التي تكبدتها السوق.

"بينانس كوين" تفقد أكثر من نصف قيمتها

وفيما نزلت عملة "بينانس كوين" خلال تعاملات الأسبوع الأخير بنسبة 44.7 في المئة، فقد تراجعت خلال تعاملات الشهر الأخيرة بنسبة 53.6 في المئة خاسرة نحو 328 دولاراً وذلك بعدما نزل سعرها من مستوى 612 دولاراً وهو أعلى مستوى سجلته العملة، إلى نحو 284 دولاراً في تعاملات اليوم.

كما نزلت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 53.2 في المئة خاسرة نحو 49.6 مليار دولار، وذلك بعدما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 93.3 مليار دولار إلى نحو 43.7 مليار دولار في تعاملات اليوم. وبذلك تستحوذ العملة على نحو 4.9 في المئة من جملة الخسائر التي تكبدتها سوق العملات الرقمية المشفرة.

وتراجعت عملة "كادرانو" خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 32.6 في المئة مع تسجيل خسائر خلال تداولات الشهر الأخير بنسبة 35.26 في المئة فاقدة نحو 0.79 دولار، وذلك بعدما تراجع سعرها من مستوى 2.24 دولار وهو أعلى مستوى سجلته العملة على الإطلاق، إلى نحو 1.45 دولار في تعاملات اليوم.

كما هوت قيمتها السوقية الإجمالية بنسبة 36.23 في المئة فاقدة نحو 25.4 مليار دولار بعدما تراجعت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 70.1 مليار دولار إلى نحو 44.7 مليار دولار في تعاملات اليوم. وبذلك تستحوذ العملة على نحو 2.5 في المئة من إجمالي خسائر السوق.

وفيما استقرت عملة "تيزر" عند مستوى 1 دولار، فقد ارتفعت قيمتها السوقية المجمعة خلال تعاملات الشهر الأخير بنسبة 3.5 في المئة رابحة نحو 2 مليار دولار وذلك بعدما صعدت قيمتها السوقية المجمعة من مستوى 57.8 مليار دولار إلى نحو 57.8 مليار دولار في تعاملات اليوم.

المزيد من عملات رقمية