Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

مسلسلات رمضان تصاب بالضمور: 15 حلقة تكفي

دنيا سمير غانم ويوسف الشريف وهاني سلامة وروبي وعلي ربيع أبرز المغامرين

مسلسل "المدينة" بطولة دنيا سمير غانم يندرج تحت قائمة الخمس عشرة حلقة  (الصفحة الرسمية للفنانة على فيسبوك)

يبدو أن هناك اتجاهاً قوياً من جهة صناع الدراما المصرية والعربية لتغيير الشكل والمضمون والمحتوى الدرامي في الفترة المقبلة، وأهم التغييرات التي ستطرأ على الدراما هو عدد الحلقات، حيث إن هناك عدداً كبيراً من المسلسلات ستُقدم في رمضان وخارجه في إطار الـ15 حلقة فقط.

تغيير مفاجئ

هناك أسباب عديدة للتغيير الدرامي وعدد الحلقات، لدرجة أنه من المتوقع أن يزداد تقلص عدد الحلقات الدرامية ليصل إلى 7 حلقات أو أقل، وتعود أهم دوافع التغيير إلى المنصات الرقمية، وتقديمها محتوى درامياً مكثفاً قد يصل لخمس أو عشر حلقات على الأكثر، سواء في الدراما العربية أو الأجنبية، نظراً لأن المشاهد أصبح يبحث عن كبسولات مكثفة من المتعة الفنية ويهوى التنوع بشكل كبير، ولم تعد الأغلبية من الجمهور يروقها متابعة مسلسل يصل إلى 30 حلقة.

كما أن التسويق عبر المنصات الإلكترونية أصبح هدف الجميع، خصوصاً أنها وسيلة مضمونة للمتابعة والبيع لها والعرض عليها، كأكثر الوسائل الآمنة التي تتحدى الظروف وكورونا وإزعاج الإعلانات ومقاطعتها، لدرجة جعلت معظم الجمهور يلجأ إليها لسهولة التعامل مع العمل الفني والقدرة على متابعته في أي وقت.

المدينة وزيزي

ومن أهم المسلسلات التي تُصور حالياً لشهر رمضان وتندرج تحت قائمة الخمس عشرة حلقة مسلسل "المدينة" بطولة دنيا سمير غانم. والمسلسل يدور في إطار درامي استعراضي غنائي، ويشارك فيه كل من "دلال عبد العزيز، وعمرو وهبة، وشيماء سيف، وأوتاكا، وإسلام إبراهيم"، ومجموعة من ضيوف الشرف.

وتشارك أمينة خليل في رمضان بمسلسل 15 حلقة في أول بطولة مطلقة لها، والعمل بعنوان "خللي بالك من زيزي"، ويشارك في البطولة كل من "بيومي فؤاد، ومحد فراج، وسلوى محمد علي، وسوسن بدر"، ومن إخراج كريم الشناوي، وتأليف مريم نعوم.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وبدأ النجم الكوميدي علي ربيع تصوير مسلسله الجديد؛ 15 حلقة أيضاً، باسم "الأب المثالي"، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها مسلسلاً يقل عن 30 حلقة، من إخراج معتز التوني ويشارك في بطولته عدد كبير من النجوم الشباب.

وفي مفاجأة من العيار الثقيل تنازل الفنان يوسف الشريف عن مسلسلاته الثلاثين حلقة بمسلسل "كوفيد 25"، ويتطرق فيه كالعادة لموضوعات خارج الصندوق، ويناقش هذه المرة في إطار علمي حروب الفيروسات وتطوير الأبحاث المقاومة للأوبئة العالمية، ويشارك في البطولة كل من "أحمد صلاح، حسني، وآيتن عامر، وإدوارد، ومي سليم، ومحمد عادل، وأمير صلاح الدين"، ومن إخراج أحمد نادر جلال، وتأليف إنجي علاء.

بين السما والأرض

ويستكمل النجم هاني سلامة تصوير مسلسله الجديد "بين السما والأرض" مع كل من "درة، ويسرا اللوزي، وأحمد بدير، ونجلاء بدر، ومحمود الليثي، ونورهان"، ومن إخراج محمد العدل، وسيناريو وحوار إسلام حافظ، والمسلسل مأخوذ عن فيلم "بين السما والأرض"، الذي قُدم في الستينيات، وشارك في بطولته كل من "هند رستم، وزيزي مصطفى، وعبد السلام النابلسي، وعبد المنعم ابراهيم"، وعدد كبير من النجوم، والمسلسل والفيلم عن قصة للأديب العالمي نجيب محفوظ، ويتردد أن الجهة المنتجة لمسلسل قررت تقليل عدد الحلقات من 30 إلى 15 حلقة، لأن الأحداث لم تتحمل التطويل، وكان القرار الأمثل هو ضغط الأحداث، وتناول الخطوط المهمة والعريضة لقصة العمل. وأكد المخرج محمد العدل لـ"اندبندنت عربية" أن أحداث المسلسل تدور في عام 2021 حول وقائع عصرية بشخصيات مختلفة عن الفيلم من خلال 11 شخصية لكل منها لها قصة مختلفة.

أما روبي، فتخوض تجربة مسلسلات 15 حلقة في رمضان بمسلسل بدأت تصويره منذ أسابيع بعنوان "شقة 6"، ويشارك في بطولته كل من "أحمد حاتم، وهاني عادل، وسيد رجب، وأحمد بدير، وصلاح عبدالله، ومحمود البزاوي، وحمزة العيلى، وملك قورة، وسما إبراهيم"، من تأليف كل من "سعاد القاضي، ورفيق القاضي ومحمد وحيد"، وإخراج محمود كامل.

وينضم الفنان مصطفى خاطر لنجوم المسلسلات ذات الـ15 حلقة، حيث قرر تقديم عمل لم يُحدد اسمه النهائي حتى الآن وجار العمل على القصة، وسيعلن خلال أيام عن التفاصيل.

أسباب الظاهرة

ولتفسير هذه الظاهرة التي لحقت بالدراما، أخيراً، قال المخرج تامر محسن، "من الطبيعي أن تحدد الدراما الشكل الذي يناسبها ويلائم المحتوى، فليس من المنطقي أن نقرر عمل مسلسل، ونحن نحدد أنه لا بد أن يكون ثلاثين حلقة، ولا أميل لفكرة تحديد عدد الحلقات ثم ملء هذا العدد بالدراما، وهذا ما أسميه التفكير بالمقلوب، وللأسف عندنا قوالب جامدة مرتبطة بأشياء غير واضحة، فمثلاً لماذا نصنع مسلسلاً 30 حلقة بالتحديد؟ ولماذا ليس أكثر أو أقل؟ وأعتقد أننا قد ارتبطنا بشكل لا نرغبه بقوالب غريبة. وأرى أن فكرة تقليل عدد الحلقات لخمس عشرة حلقة وفقاً لقواعد واحتياجات النص الدرامي أو لسرعة الإيقاع أو لكسر الملل كل هذا يأتي في إطار تطور الصناعة واختلاف العصر الذي يفرض روحه وقوانينه؛ ولذلك لا يوجد مكان للجمود، ويجب أن نخضع للتغيير ونحترمه، والتغيير يصنعه المغامرون وليس الجمهور".

ويرى المخرج محمود كامل، أن تقليص عدد حلقات المسلسل أو بعضها لخمس عشرة ظاهرة صحية وتتماشى مع العصر، ودخول عالم وسائل العرض الإلكتروني والمنصات وشروطها وأحكامها وسرعة إيقاعها؛ حيث خلقت أشكالاً درامية متباينة على مستوى الإخراج وعدد الحلقات التي وصلت في بعض الأعمال إلى حلقة واحدة مثلما حدث في "نمرة اتنين"، وأعتقد أن تقليل عدد الحلقات وفق المتطلبات الدرامية سيقضي على ظاهرة المط والتطويل في أحداث العمل، الأمر الذي كان يدفع المشاهد إلى الملل من طول الأحداث بشكل غير مبرر درامياً.

وأضاف كامل، من الإيجابيات أيضاً لمسلسلات الخمس عشرة حلقة سرعة التصوير وإنجاز المسلسل في وقت معقول، فلم يعد لدى الكثير الوقت لتنفيذ 30 حلقة بشكل متقن وفي وقت مضغوط مثلما يحدث كل عام في رمضان حيث يتم الضغط الشديد في الوقت مما يعرض العمل للخطر بسبب ضيق الوقت المتاح للتصوير. واختتم بقوله؛ عرض مسلسلين 15 حلقة بدلاً من 30 يخلق حالة من  التنوع في الأعمال الفنية والنجوم والموضوعات.

المزيد من فنون