Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

لماذا من الممكن أن تكون العلا أكبر نقطة جذب للسياح في السعودية

الموقع البالغ القدم، نحتته الطبيعة وزينه الإنسان وزاده جمالاً، هو أبرز نقطة استقطاب سياحي في المملكة، على نحو ما كتب سايمون كالدر

طريق تجارة البخور في العلا ملتقى الماضي والمستقبل (اكتشف العلا)

ما إن يخرج المرء من خيمته لمشاهدة بزوغ فجر عربي يلقى مشهداً ساحراً ويشعر أنه ما زال يحلم.

وحين ترفع نظرك إلى الأعلى انظر جيداً فترى في انتظارك سماء صافية تتدرج من اللون الأزرق الغامق إلى الأزرق الياقوتي في الأفق. تحيط بالمخيم جبال مثالية لمشهد هوليوودي، مع تموجات تعكس بريقاً من اللون الأحمر والذهبي من الشمس البازغة للتو.

المناظر الطبيعية الصحراوية الدرامية يلفها نسيم لطيف، ما يضفي إحساساً بالخلود والسرمدية... مشهد لم يتغير منذ آلاف السنين.

يقع هذا المخيم خارج مدينة العلا على طريق تجاري قديم. ومع هذا، فالمنطقة جزء راسخ من المملكة العربية السعودية في القرن الحادي والعشرين. وهذا الأسبوع يُرتقب أن يشهد الموقع التقاء زمنين المستقبل يعانق الماضي هنا.

سيُطلَق سباق Extreme E، التحدي الأساسي لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، هنا في الصحراء الشمالية الغربية للمملكة. وبينما تنشغل الأنظار بمجريات السباق، من المؤكد أن المناظر الطبيعية المحيطة ستلفت انتباه العالم أيضاً.

لقد نحتت الطبيعة مكاناً رائعاً من صخور الصحراء. فالمنحنيات والصخور ترتفع عالياً فوق كثبان الرمال المتموجة، لتخلق حركة درامية من الظلال المتغيرة باستمرار مع تحرّك الشمس عبر سماء الجزيرة العربية الواسعة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لطالما رحبت العلا بحجاج مكة المكرمة، لكن السياحة السائدة حالياً طارئة وحديثة وهي من بنات هذا العصر. سمحت المملكة في البدء للسياح البريطانيين مبدئياً بزيارة المنطقة قبل عقدين فقط. في ذلك الوقت، كان يُطلب من النساء دون سن الأربعين السفر برفقة الزوج أو الأخ.

لقد تلاشت الآن واحدة من أقدم قيود السفر، مع إصدار أكبر دولة في الشرق الأوسط تأشيرات عبر الإنترنت. لقد زرتها حتى الآن مرتين، في كل من 2019 و 2020. والموقع المتميز هو العلا والمناطق المحيطة بها، وقد نُسّقت زيارة معالمها ببراعة من أجل فهم أعمق للمنطقة ومكافآتها.

 

العلا هي النواة فهي توفر مساحة خضراء مضيافة وسط أرض من الغبار. ففي وسط منحدرات الحجار الرملية الشاهقة، هي واحة مليئة بأشجار النخيل.

لقد جذبت المياه العذبة البشرية إلى هذا المكان طوال آلاف السنين. بُنيت المقابر العائدة إلى العصر البرونزي في المنطقة منذ 2500 عام. ثم بعد ألف عام، شُيِّدت أول أسوار للمدينة، إذ أصبحت العلا نقطة انطلاق مهمة على طريق تجارة البخور عبر شبه الجزيرة العربية.

بعد ستة قرون، سيطر التجار العظماء، الأنباط، على سوق المنتج الرائع. سيطروا على شمال وغرب شبه الجزيرة العربية، واستخدموا بعض فائض ثروتهم الكبيرة لإنشاء مدينة البتراء الحجرية الرائعة في الأردن. وعلى طرازها، نُحتت واجهات مزخرفة بشكل مذهل في الصخور العارية، في مدائن صالح، على بعد 15 ميلاً شمال العلا نفسها.

كانت المدائن مدينتهم الجنوبية الرئيسية، وهي محمية ومحافظة على 111 نقشاً مبهراً. بالنسبة لي، وقعها أقوى من البتراء بسبب موقعها الصحراوي الهادئ والوحيد وغياب السياح، حتى الآن. على نحو استثنائي، لا يزال ممكناً في القرن الحادي والعشرين أن تنعم هنا برفقة دليلك السياحي بفسحة هدوء في أحد المواقع الأثرية الرائدة في العالم.

في الجوار، تقع سكة حديد الحجاز، وهي مشروع مذهل يعود إلى أوائل القرن العشرين، رمى إلى ربط دمشق في سوريا بالمدينة المنورة. كافح المهندسون والعمال لسنوات لإنشاء طريق عبر الصحراء العربية.

غمرت الرمال السكة منذ زمن، ولكن على الطريق من العلا وإليها، يمكنك رؤية بعض معالم المحطات القديمة ومسار السكك. وحوفظ على المحطة في المدائن كدليل على محاولة جليلة لقيت الفشل ولكنها تستحق التقدير.

هل تشعر بالانبهار أيها القارئ؟ إن لم تكن حتى الآن، فستصبح كذلك حين تزور مرايا: قاعة مؤتمرات وترفيه متعددة الأغراض جلبت التألق إلى الصحراء.

انعطف إلى المسار الرملي من الطريق السريع الرئيسي، وستجد أمامك مكعباً كبيراً من المرايا يقع في قلب رؤية منطقة العلا. في الداخل، تجد قاعات مخصصة للثقافة، وباحة على السطح مخصصة للرفاهية الممتعة. لقد استضافت القاعة بالفعل أحداثاً مرموقة مثل قمة دول مجلس التعاون الخليجي الأخيرة وحفل جائزة نوبل، ومن المقرر أن تصبح واحدة من أكثر الأماكن رواجاً في المنطقة، عندما تُستأنف الحركة وتعود عجلة الحياة إلى الدوران.

وصل مفهوم السياحة على مدار العام إلى العلا، مع إعادة فتح أربعة مواقع تراثية رئيسية للزوار، بما في ذلك المدينة القديمة التي رُمّمت أخيراً.

على مدى السنوات الثلاث الماضية، حوفظ بعناية على مجموعة من 900 مبنى من الطوب اللبني والحجر من القرن الثاني عشر، رمّمتها الهيئة الملكية لمحافظة العلا بدقة واهتمام. تشمل البنى ساعة الطنطورة الشمسية، نقطة الاحتفال القديم بالفصول، والتي سُمي المهرجان باسمها. رُمّم مسجدان إلى جانب العديد من المساكن، وتوفر القلعة إطلالة رائعة على المدينة الأوسع.

في موازاة هذا، أصبح "طريق البخور" المجاور للمدينة القديمة الآن مركزاً للتسوق وتناول الطعام والترفيه. إنه الجسر إلى الجزء الأكثر حداثة من العلا، واحة نائمة نهاراً تزدهر في برودة المساء، وسكانها كرماء ومضيافون.

كما هي الحال مع أي وجهة، ستحتاج إلى إجراء تقييمك الخاص بشأن ما إذا كنت تريد زيارة المملكة. برأيي يمكن للسياحة أن تكون قوة للخير عبر رفع الحواجز وتشريع أبواب العالم. حالياً، يمكنك الاستمتاع بفرصة نادرة لا تقدر بثمن تتمثل في تجربة وازنة: زيارة دولة تمر في مرحلة انتقالية.

إذا قررت السفر إلى المملكة، فالعلا التي أنشأتها الطبيعة وزينها الإنسان، هي مكان رائع للبدء.

سبيل الوصول إلى هذه الواحة

في الأوقات العادية، أسهل طريقة هي السفر جواً إلى جدة. تطير الخطوط الجوية البريطانية والسعودية عادة من مطار هيثرو، بينما تربط الخطوط السعودية أيضاً مانشستر بجدة.

من محطة السكك الحديدية الخاصة بمطار جدة، تنطلق القطارات عالية السرعة إلى المدينة المنورة التي تربطها حافلات بالعلا، أو يمكنك استئجار سيارة.

يوجد مطار صغير جنوب شرقي العلا فيه رحلات إلى الرياض، العاصمة السعودية.

وثمة طريق آخر، فالعقبة في الأردن هي بوابة أخرى إلى المنطقة، في جوار الحدود البرية للمملكة. تتوافر في مدينة حقل الحدودية حافلات إلى تبوك، حيث يمكنك استئجار سيارة أو ركوب حافلة أخرى إلى المملكة.

الحصول على التأشيرة الإلكترونية السعودية على موقع Visa.visitsaudi.com سهل عادةً. وهي تأشيرة دخول متعددة لمدة عام واحد، تسمح للسائحين بقضاء ما يصل إلى 90 يوماً في البلاد. عملية التقديم واضحة ومباشرة.

في هذه الآونة تفيد السلطات بأن "الوصول إلى المملكة بتأشيرة إلكترونية للسياحة الدولية مُتوقف حالياً، بسبب قيود السفر الناتجة من جائحة كوفيد-19".

كما لا يُسمح بالسفر الدولي الترفيهي من المملكة المتحدة في الوقت الحالي.

البقاء وتناول الطعام هناك

أروع موقع للإقامة هو منتجع "عشار" الذي يقدّم فيلات وأجنحة فاخرة تليق بالوادي الصحراوي المذهل، علماً أنه سيتحوّل قريباً إلى منتجع "بانيان تري" الذي تديره أكور.

الخيارات الأخرى مذكورة على موقع Experience AlUla.

الأكل خارجاً، كما هي الحال في أي مكان آخر في المملكة، ذو قيمة ممتازة وجودة عالية.

نصيحة وزارة الخارجية

تشير نصائح السفر الحالية الصادرة عن وزارة الخارجية والتعاون الدولي (البريطانية) على الراغبين بزيارة المملكة بالتعرف إلى قوانين الآداب العامة في البلاد. وتنصح بزيارة موقع وزارة الخارجية لمزيد من المعلومات.

معلومات أكثر

يحتوي موقع Experiencealula.com على معلومات كثيرة ودليل رسمي للزوار قابل للتنزيل.

يحتوي موقع Visit Saudi على معلومات كثيرة حول أجزاء المملكة الأخرى.

© The Independent

المزيد من سياحة و سفر