Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

عون والحريري يتبادلان الدعوات إلى التنحي

رئيس الجمهورية دعا الرئيس المكلف إلى التأليف أو الاعتذار والأخير يجيب بالتمسك بتشكيلته

عون ملقياً كلمته من القصر الجمهوري في بعبدا (رويترز)

في ظل استمرار أزمة تشكيل الحكومة اللبنانية منذ أكثر من أربعة أشهر، وفي وقت لا تزال الأزمة الاقتصادية تضغط بقسوة على كاهل اللبنانيين في ظل التدهور القياسي لقيمة عملتهم الوطنية الذي ترافق مع ارتفاع حاد في أسعار المحروقات سُجّل اليوم الأربعاء 17 مارس (آذار) الحالي، وجّه رئيس الجمهورية اللبنانية ميشال عون دعوة إلى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري إلى قصر بعبدا، "من أجل التأليف الفوري للحكومة بالاتفاق معي، وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة في تأليف الحكومات من دون تحجج أو تأخير".
وأوضح في كلمة مسجلة وجهها الى اللبنانيين وبثتها التلفزيونات مساء، أنه "في حال وجد رئيس الحكومة المكلّف نفسه في عجز عن التأليف وترؤس حكومة إنقاذ وطني تتصدى للأوضاع الخطيرة التي تعانيها البلاد والعباد، فعليه أن يفسح في المجال أمام كل قادر على التأليف".
وشدد عون على أنه "لا فائدة من كل المناصب وتقاذف المسؤوليات إن انهار الوطن وأصبح الشعب أسير اليأس والإحباط، حيث لا مفر له سوى الغضب، وعلى أن كل شيء يهون أمام معاناة الشعب التي بلغت مستويات لا قدرة له على تحملها".
ولفت رئيس الجمهورية إلى أنه سلك "درب المساءلة الوعرة في ظل نظام تجذر فيه الفساد السلطوي والمؤسساتي واستشرى، وارتفعت أمامي كل المتاريس، وأنتم تعرفون أني ما اعتدت الإذعان والرضوخ دفاعاً عن كرامتكم وعيشكم الحر الكريم".
وختم بتوجيه "دعوة مصممة وصادقة للرئيس المكلف إلى أن يبادر فوراً إلى أحد الخيارين المتاحين، حيث لا ينفع بعد اليوم الصمت والتزام البيوت الحصينة، علّنا ننقذ لبنان".

رد الحريري

في المقابل، رد الحريري على دعوة عون ببيان جاء فيه "بعد أسابيع عديدة على تقديمي تشكيلة متكاملة لحكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الاصلاحات المطلوبة لوقف الانهيار والشروع باعادة اعمار ما دمره انفجار المرفأ في بيروت، منتظراً اتصالاً هاتفياً من فخامة الرئيس ليناقشني في التشكيلة المقترحة لاصدار مراسيم الحكومة الجديدة، وهي أسابيع زادت من معاناة اللبنانيين التي كانت قد بدأت قبل اختياري من قبل النواب لتشكيل الحكومة بأشهر طويلة، تفاجأت، كما تفاجأ اللبنانيون جميعاً، بفخامة الرئيس وهو يدعوني عبر كلمة متلفزة إلى القصر الجمهوري، من أجل التأليف الفوري بالاتفاق معه وفق الآلية والمعايير الدستورية المعتمدة، كما قال فخامته".
وتابع الحريري "وبما أنني قد زرت فخامة الرئيس 16 مرة منذ تكليفي بنفس الهدف الذي وضعه فخامته، للاتفاق على حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الاصلاحات المتفق عليها ووقف الانهيار الذي يعاني منه اللبنانيون فإني أجيبه بالطريقة نفسها انني سأتشرف بزيارته للمرة السابعة عشر فوراً إذا سمح جدول مواعيده بذلك، لمناقشته في التشكيلة الموجودة بين يديه منذ أسابيع عديدة، والوصول الفوري إلى اعلان تشكيل الحكومة. أما في حال وجد فخامة الرئيس نفسه في عجز عن توقيع مراسيم تشكيل حكومة اختصاصيين غير حزبيين قادرة على تنفيذ الاصلاحات المطلوبة، لوقف الانهيار الذي تعاني منه البلاد والعباد، فسيكون على فخامته أن يصارح اللبنانيين بالسبب الحقيقي الذي يدفعه لمحاولة تعطيل ارادة المجلس النيابي الذي اختار الرئيس المكلف، والذي يمنعه منذ شهور طويلة عن افساح مجال الخلاص أمام المواطنين وأن يختصر آلامهم ومعاناتهم عبر إتاحة المجال أمام انتخابات رئاسية مبكرة وهي الوسيلة الدستورية الوحيدة القادرة على إلغاء مفاعيل اختياره من قبل النواب لرئاسة الجمهورية قبل خمسة أعوام، تماماً كما اختاروني رئيساً مكلفاً لتشكيل الحكومة قبل خمسة أشهر".

وكان الحريري استقبل بعد ظهر الأربعاء، في منزله في بيت الوسط، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، إذ عرض معه الأوضاع المالية والاقتصادية العامة في البلاد، وذلك تزامناً مع استمرار حركة قطع الطرق المتنقلة في لبنان احتجاجاً على تردي الأوضاع الاقتصادية.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)


إشكال بيروت

في موازاة ذلك، شهدت العاصمة اللبنانية بيروت حادثة وُصفت بـ "الخطرة" بسبب طبيعة الطرفين الضالعين فيها، إذ حدث إشكال في منطقة عائشة بكار، عندما حاول مواطن يُدعى علي عمار، وهو نجل أحد عناصر حركة "أمل" (يقودها رئيس البرلمان نبيه بري) سامر عمار، المرور عبر تجمّع لعدد من المتظاهرين الذين كانوا يقطعون الطريق أمام جامع القصّار، فمنعوه وحصل تلاسن بينهم، ثم تطور الوضع إلى تضارب بالأيدي وتبادل لإطلاق النار عندما حضر والد علي عمار مع عدد من الأشخاص، فأُصيب بطلق ناري في صدره، فيما أُصيب شخص آخر قيل إنه ينتمي إلى تيار "المستقبل" الذي يترأسه رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري. وجرى تواصل إثر الحادثة بين مسؤولين في "حركة أمل" و"تيار المستقبل" لنزع فتيل التوتر وتطويق الإشكال "الذي لا خلفيات سياسية له"، وفق ما أكد الطرفان.

 


السفير الروسي وباسيل

من جهة أخرى، استقبل رئيس "التيار الوطني الحر" جبران باسيل في دارته في اللقلوق، وعلى مدى أكثر من ساعتين، سفير روسيا في لبنان ألكسندر روداكوف، بحضور المستشار السياسي في السفارة النائب السابق أمل أبو زيد.
وأشار بيان للتيار إلى أنه "كان نقاشاً مفصلاً في أوضاع لبنان ومتغيرات المنطقة، وتطرق البحث الى الصعوبات التي تواجه تشكيل الحكومة وخلفياتها.، واستعرض الجانبان العلاقات اللبنانية - الروسية بكل أبعادها وآفاق التعاون بين البلدين، وتحدثا في ملف الأزمة السورية وضرورة توفير متطلبات الحل السياسي في سوريا، وعودة النازحين السوريين إلى أرضهم".

المزيد من العالم العربي