Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

"بيرسيفيرانس" ترسل أولى "همهمات" المريخ

علماء الناسا يعرضون أيضاً تسجيلاً لهبوط المسبار

بث علماء إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" تسجيلاً مصوراً فريداً من نوعه لهبوط مركبة الفضاء "بيرسيفيرانس" التاريخي على سطح المريخ الأسبوع الماضي.

ويظهر التسجيل الذي بث الاثنين 22 فبراير (شباط)، وبوضوح شديد، لحظة انفتاح مظلة لإبطاء سرعة المركبة الجوالة استعداداً للهبوط فوق سطح الكوكب الأحمر.

"همهمات رياح خفيفة"

وأمكن تسجيل اللقطات يوم الخميس من خلال مجموعة من الكاميرات وضعت في زوايا مختلفة من المركبة التي حملت "بيرسيفيرانس" عبر الغلاف الجوي للمريخ إلى أن هبطت بسلاسة في حوض واسع على السطح يعرف باسم فوهة جيزيرو.

كما عرضت "ناسا" مقطعاً صوتياً قصيراً سجلته مكبرات صوت مثبتة فوق المركبة الجوالة بعد الهبوط، لهمهمات رياح خفيفة. وهذه أول أصوات مسجلة من الكوكب الرابع من حيث ترتيب البعد عن الشمس.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

لكن مكبرات الصوت لم تستطع تسجيل أصوات أثناء الهبوط على أرضية الفوهة، وإن كانت قد سجلت طنيناً ميكانيكاً صادراً عن المركبة الجوالة بعد الوصول. وقال مات والاس، نائب مدير مشروع البعثات في "ناسا"، إنه يأمل في أن تسجل مكبرات الصوت أصواتاً أخرى كأصوات عجلات المركبة وهي تتحرك فوق السطح وذراعها الآلية وهي تحفر لأخذ عينات من صخور المريخ.

أول تسجيل مصور

وقال آل تشين، رئيس فريق النزول والهبوط للصحافيين "هذه التسجيلات المصورة، وهذه الصور هي لب أحلامنا".

وأشار والاس إلى أن مقطع الفيديو المصور بالألوان بمعدل 75 لقطة في الثانية، يظهر الهبوط بوضوح شديد ومن زوايا عدة، وذلك في أول تسجيل مصور لهبوط مركبة فضائية على كوكب آخر.

ومن أكثر اللحظات إثارة في المقطع انطلاق المظلة ذات اللونين الأحمر والأبيض وانفتاحها في السماء مع اقتراب المركبة الفضائية من السطح بسرعة تفوق سرعة الصوت مرتين تقريباً.

اقرأ المزيد

المزيد من علوم