Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

وضع كمامة ثانية هل يحمي من كورونا؟

خبراء يقولون إن أي نوع من الوقاية أفضل من عدم الاكتراث المطلق

نوع الكمامات المستخدمة يتوقف على المكان الذي تنوي الذهاب إليه (أ ب)

عندما يتعلق الأمر بحماية نفسك من أي سلالات متحورة من فيروس كورونا، ربما كان وضع كمامتين أفضل من الاكتفاء بواحدة.

وشوهد عدد من الساسة، من بينهم نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس والسيناتور ميت رومني، وهم يضعون كمامتين. كما أن كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي أوصى بأن يستعين الأميركيون بكمامتين يومياً.

وفي إطار سلسلة "#اسأل رويترز" على "تويتر"، جمعت الوكالة مجموعة من خبراء الصحة للرد على أسئلة عن فيروس كورونا. ومن تلك الأسئلة ما يعتبرونه "الأصوب" في وضع الكمامات على الوجه.

وقال أطباء وخبراء في الصحة العامة، إن أي نوع من الحماية أفضل من عدم الاكتراث المطلق.

وأوضح الدكتور مات بينيكر، رئيس الجمعية الأميركية لعلم الفيروسات الإكلينيكي، أن "نوع الكمامة الجيد هو ذلك الذي تضعه باستمرار على الأنف والفم متى كنت في مكان عام... عند هذه النقطة، علينا أن نركز على تحقيق ذلك الهدف أكثر من التركيز على وضع كمامتين".

لكن إن كنت أكثر ميلاً لوضع أكثر من كمامة، فهناك بعض الإرشادات التي قد تهمك.

البيئة الأخطر

قال الدكتور دوش شيفر، الأستاذ في مركز فريد هاتشينسون لأبحاث السرطان، إن نوع الكمامات التي تستخدمها وعددها يتوقف على المكان الذي تنوي الذهاب إليه.

وأضاف "من الضروري جداً أن تضع الكمامة على النحو المناسب وباستمرار عندما تكون في أجواء عالية المخاطر، حيث يمكن أن يكون الفيروس أسرع انتشاراً".

ويوصي شيفر باستخدام كمامة من القماش عندما يتمشى المرء في أجواء مفتوحة مثلاً والاستعانة بكمامتين أو بأنواع متميزة من الكمامات مثل "كيه.أن95" أو "أن95" أو كمامتين عند الذهاب لأماكن العمل أو متاجر البقالة أو العيادات والمستشفيات.

الطريقة الصحيحة

قال لورانس جوستين، مدير معهد أونيل لقانون الصحة الوطني والعالمي بجامعة جورج تاون، "إذا وضع المرء الكمامة بالطريقة الصحيحة، فستكون كل الأنواع فعالة". غير أنه أشار إلى أن خامة الكمامة ونوعيتها يمكن أن يحدثا فارقاً أكبر من عددها.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

وأضاف "وضع كمامتين أمر غير مفهوم لأننا لا نعرف نوع الخامة ولا نوعيتها"، مشيراً إلى أن الكمامات الطبية المستخدمة في العمليات الجراحية أو الكمامات من نوع "كيه.أن95" أفضل.

واتفق الخبراء على أن الكمامة الفعالة تتكون من عدة طبقات. وقال الدكتور رائد الدويك، رئيس معهد الأمراض التنفسية في مستشفى كليفلاند كلينيك، "إذا كانت كمامتك من عدة طبقات، فمن غير الضروري استخدام كمامتين".

ترتيب الكمامات

عند استخدام أكثر من كمامة، يوصي الدكتور تشارلز هولمز، مدير مركز الابتكار في الصحة العالمية بجامعة جورج تاون، بوضع الكمامة الأجود أولاً ثم الكمامة الأقل جودة فوقها. على سبيل المثال، ينبغي وضع الكمامة الجراحية فوق الكمامة "كيه.أن95"، أو وضع الكمامة القماشية فوق الكمامة الجراحية.

ومع هذا، كانت أهم نصيحة قدمها هولمز هو أن يغطي المرء وجهه، أياً ما كان الشكل، قائلاً "أفضل كمامة هي تلك التي تضعها باستمرار على النحو المضبوط".

اقرأ المزيد

المزيد من صحة