Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

علماء يطالبون بالنظر في ارتداء الكمامة في الأماكن المفتوحة 

يقول الخبراء إن خطر العدوى مرتفع عندما لا توجد مسافة كافية تفصل الناس عن بعضهم حتى في الهواء الطلق

ارتداء الكمامة في الهواء الطلق لم يصبح إلزامياً حتى الآن في بريطانيا (رويترز)

قالت المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (المعروفة اختصاراً بـ"سايج" (Sage) إن على الحكومة أن تنظر في توجيه الناس لارتداء أقنعة الوجه في الأماكن المفتوحة المزدحمة مثل الأسواق ومواقف الحافلات، من أجل مكافحة انتشار فيروس كورونا.

وقال أعضاء المجموعة في بحث نُشر الأسبوع الماضي، إن فعالية أغطية الوجه في الحد من انتقال العدوى يجب أن تكون قصوى في الحالات التي قد يكون الناس فيها قريبين من بعضهم البعض، بما في ذلك الأوساط المفتوحة التي يكون التباعد الاجتماعي فيها صعباً، مثل الاصطفاف في الطوابير.

وأوصت الورقة البحثية بالتشديد على النصائح المعمول بها حالياً في ما يتعلق بأغطية الوجه من أجل تعزيز ارتدائها بالطريقة الصحيحة بشكل أكثر ثباتاً وفعالية، واتباع إجراءات النظافة الجيدة المرتبطة بها.

وقالت الورقة، التي أعدتها مجموعة النمذجة البيئية التابعة لـ"سايج" Sage، إن خطر الإصابة كان مرتفعاً في المساحات الخارجية شبه المغلقة، مثل مناطق الجلوس المغطاة أو مواقف وسائط النقل أو أكشاك البيع في الشوارع.

وقالت الورقة "من المرجح أن تكون أغطية الوجه (التي يتم ارتداؤها بالشكل الصحيح وذات الجودة المناسبة) أكثر فعالية في الحد من انتقال العدوى في كل من الأماكن الداخلية والخارجية في الحالات التي يحتمل أن يكون الناس فيها قريبين من بعضهم البعض".

وكان العلماء قد صاغوا الورقة في 13 يناير (كانون الثاني) استجابةً للمخاوف بشأن انتشار النوع الأكثر عدوى من فيروس كورونا الذي ظهر في المملكة المتحدة، والمعروف أيضاً باسم B117.

وأخيراً، قال كبير المسؤولين الطبيين في إنجلترا، البروفيسور كريس ويتي، إن الحكومة كانت بطيئة جداً في فرض استخدام الأقنعة في بداية الوباء.

وفي وقت سابق من الشهر الماضي، قال البروفيسور ويتي، إن ارتداء الأقنعة قد يكون منطقياً في بعض الأماكن المفتوحة.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

موضحاً "أن احتمال حدوث الاحتكاك لمدة طويلة ما زال وارداً في الهواء الطلق... على سبيل المثال، إذا كان هناك اكتظاظ في طابور في الهواء الطلق، أو إذا كان الناس متجمعين حول كشك في السوق أو شيء من هذا القبيل، يعد الوضع خطراً مع فيروس كورونا، ومن المنطقي أن يفكر الأشخاص في ارتداء الأقنعة".

أيد خبراء آخرون هذا الرأي، بمن فيهم الدكتور شون فيتزجيرالد من جامعة كامبريدج، الذي أجرى بحثاً في موضوع التهوية الطبيعية.

وقال الدكتور فيتزجيرالد "إذا كنت في الخارج، وكان هناك أشخاص آخرون حولك، وإذا كان الهواء راكداً نسبياً عندئذ، فسيكون خطر الإصابة أعلى بخاصة إذا بقيت في الموضع نفسه... إذا كنت تقف في طابور كشك في السوق، حيث يكون المكان فعلياً مفتوحاً من جهة واحدة فقط، فهذا يختلف تماماً عن المرور بجانب شخص ما أثناء المشي على شاطئ البحر".

يشار إلى أن سوق بورو الشعبي في لندن Borough Market in London، أصبح الشهر الماضي أول مساحة خارجية في المملكة المتحدة تفرض ارتداء أقنعة الوجه بموجب القانون. واستخدم المنظمون مجموعة اللوائح الخاصة بالسوق لفرض غرامة قدرها 50 جنيهاً استرلينياً (نحو 70 دولاراً أميركياً) على الزائرين إذا لم يغطوا وجوههم أثناء وجودهم داخل أكشاك السوق أو حولها.

© The Independent

المزيد من صحة