Sorry, you need to enable JavaScript to visit this website.

جولات رالي داكار الأخيرة تجري وسط الطبيعة وبين الآثار

الجولة العاشرة كانت من نصيب السعودي يزيد الراجحي بينما حل القطري ناصر العطية ثانياً

بمحاذاة كرستيالية بحر "نيوم"، المدينة "الرأسمالية" العابرة للحدود، وصولاً إلى واحدة من أقدم المدن على وجه الأرض، التي تضم حضارات ونقوش القرون الأولى، في مدينة العلا (شمال غربي السعودية)، تنطلق منافسات، المرحلة الـ10 و11 من رالي داكار 2021، سباق السيارات الأشهر عالمياً، بمسافة تبلغ 511 كيلومتراً، هي الأطول في السباق الذي تجري منافساته بين صخور وكثبان رمال أكبر بلدان الجزيرة العربية.

ففي الشمال الغربي من البلاد التي تشهد طقساً بارداً، تجري منافسات محتدمة بين أمهر قائدي السيارات في النسخة الـ43 بين صخور عتيقة تعود إلى الألف الأول قبل الميلاد وكثبان رملية صفراء متعرجة بفعل الرياح، وقطعان من الإبل المحلية، الشاردة من أصوات السيارات التي تقطع صمت الخلاء وسكونه مسرعة نحو خط النهاية، مروراً بمتاحف العلا الأثرية ونقوشها التاريخية، ووصولاً إلى مدينة ينبع الوادعة على ضفاف محيط البحر الأحمر.

الجولة العاشرة

المرحلة التي تجري منافساتها في الدولة الحائزة على حقوق الرالي لعشر سنوات مقبلة، هي مرحلة، "استكشاف البلاد وطبيعتها"، ففي المرحلة العاشرة، التي انتهت بالأمس بتصدّر السعودي يزيد الراجحي لسباقات الجولة، بعدما قطع مسافة 583 كيلومتراً، فيما حلّ القطري ناصر العطية في المرتبة الثانية بفارق دقيقتين وأربع ثوانٍ، وكان المركز الثالث من نصيب الفرنسي ستيفان بيتر هانسيل.

وتمكّن الروسي سيرغي كارياكين من صدارة فئة المركبات الخفيفة، بينما لم يحالف الحظ التشيلي خوسيه إغناسيو، الذي كان متصدراً للترتيب العام لفئة الدراجات النارية، والذي فضّل الانسحاب بعد تعرّضه لإصابة، ليستمر بينافيديس في صدارة الترتيب العام لفئة الدراجات النارية، وحل برابيك في المركز الثاني بفارق 51 ثانية فقط، بينما أصبح البريطاني سام ساندرلاند ثالثاً، بعد خروج التشيلي كورنيخو فلوريمو من السباق.

وفاز التشيكي مارتن ماسيك للمرة الثانية على التوالي في فئة الشاحنات، بفترة قدرها ثلاث ساعات و13 دقيقة وثانيتان، كما حلّ الروسيان ديميتري سوتنيكوف وآيرات مارديف في المركزين الثاني والثالث على التوالي، ليواصل الروس احتلال المراكز الثلاثة الأولى للترتيب العام، بوجود سوتنيكوف في الصدارة بفارق 47 دقيقة وثانيتين عن مواطنه أنطون شيبالوف، وحلّ مارديف في المركز الثالث.

اقرأ المزيد

يحتوي هذا القسم على المقلات ذات صلة, الموضوعة في (Related Nodes field)

المسابقة التي تبقّى على نهايتها يوم واحد، وتجري منافساتها في البلاد حتى عام 2030، تسير جولتها العاشرة من مدينة "نيوم" الحديثة، مروراً بمدينة العلا الأثرية، على أن تنتهي منافسات الجولة الحادية عشرة على ضفاف البحر الأحمر في مدينة ينبع، وتمتد لمسافة 557 كيلومتراً، منها 511 كيلومتراً مرحلة خاصة، ما يجعلها أطول المراحل الخاصة في رالي داكار السعودية 2021، حيث تتميز المرحلة الـ11 بكثافة الكثبان الرملية لمسافة تمتد قرابة الـ 100 كيلومتر، ما قد يزيد من الفوارق الزمنية بين المتسابقين.

يتضمن السباق في نسخته الحالية، 12 مرحلة، يعبر المتسابقون الـبالغ عددهم 559 متسابقاً من 49 دولة، خلالها عشر مدن سعودية متنوعة التضاريس، بمسافة تصل إلى 7600 كلم.

ويتنافسون على ست فئات مختلفة، هي السيارات والدراجات النارية والدراجات النارية الرباعية والمركبات الصحراوية الخفيفة ssv والشاحنات، إضافة إلى الفئة الجديدة التي تشارك للمرة الأولى في الرالي، "داكار كلاسيك".

 

قصة السباق الأشهر عالمياً

انطلق السباق العالمي الذي يقام على سفوح الجبال وفي أشد الطرق وعورة من باريس عام 1978 حتى مدينة داكار عاصمة السنغال، قبل أن ينتقل إلى أميركا الجنوبية بين الأرجنتين وتشيلي من الفترة (2009- 2019)، لكن السعودية استطاعت الفوز به من ثلاث دول كانت تسعى جاهدة إلى استضافته، لتعدّ أول دولة آسيوية تنال حق تنظيمه منذ أكثر من أربعة عقود ولعشر سنوات متتالية حتى عام 2030.

وبعد نيل الدولة الخليجية الثرية حقوق الرالي الأشهر "داكار"، قالت منظمة أموري الرياضية الفرنسية "أي أس أو"، في بيان لها، وهي الجهة المسؤولة عن السباق "بعد 30 عاماً من السفر واستكشاف أفريقيا، وبعد عشرة أعوام من التمتع بمناظر أميركا الجنوبية، سيكتب أكبر رالي في العالم فصلاً جديداً في الصحارى الغامضة والعميقة بالشرق الأوسط في السعودية".

اقرأ المزيد

المزيد من رياضة